في مثل هذا اليوم الموافق 1 ديسمبر من كل عام يحتفل العالم باليوم العالمي للإيدز، الذي يعد من الأمراض المزمنة التي تشكل خطورة كبيرة على حياة مصابيها، لذلك خصصت منظمة الصحة العالمية وهيئة الأمم المتحدة، هذا اليوم كمناسبة سنوية للتوعية من مخاطر فيروس نقص المناعة البشرية المعروف.

هناك العديد من الدول التي تشهد انتشارا كبيرا في الإصابة بمرض الإيدز، إذ تعد من أكثر الدول التي تسجل إصابات بهذا المرض المناعي هى جنوب أفريقيا التي تحتل المركز الأول في قائمة الدول الأكثر تأثرًا بمرض الإيدز، حيث يتعايش حوالي 7.

7 مليون شخص في جنوب أفريقيا مع فيروس نقص المناعة البشرية وفقا لتقرير ذكرته منظمة الصحة العالمية.

الإقليم الأفريقي لمنظمة الصحة العالمية الأكثر تضرراً

وفي هذا الشأن، قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إنه لا يزال الإقليم الأفريقي لمنظمة الصحة العالمية الأكثر تضرراً، حيث يعيش شخص واحد من كل 25 بالغًا «3.4%» مصابًا بفيروس نقص المناعة البشرية ويمثل أكثر من ثلثي الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية في جميع أنحاء العالم.

أعراض مرض الإيدز

هناك العديد من الأعراض التي تدل على الإصابة بمرض الإيدز التي تكون حسب مرحلة العدوى، والتي منها: 

- الحمى

- الصداع 

- الطفح الجلدي

- التهاب الحلق.

وبجانب هذه الأعراض قد تظهر على المصابين أعراض أخرى مثل:

-  تورم الغدد اللمفاوية 

- فقدان الوزن 

- الإسهال 

- السعال.

 - السل

- التهاب السحايا

الفئات الأعرض إصابة بالإيدز

وكشف استشاري المناعة عن الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض الإيدز وهم الأشخاص المصابون بعدوى أخرى منقولة جنسياً، مثل الزهري والهربس وكذلك الأشخاص الذين يشاركون أدوات الوشم والحقن أونقل دم أو زرع أنسجة غير مأمونة، أيضا الذين تعرضوا لوخز الإبر الملوثة، مشيرا إلى أن يصبح مرض الايدز معديا بعد أسابيع قليلة من إصابة الأشخاص بفيروس نقص المناعة البشرية، وعلى الرغم أن الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية يميلون إلى أن يكونوا أكثر عدوى في الأشهر القليلة الأولى بعد الإصابة، إلا أن الكثيرين لا يدركون حالتهم حتى المراحل المتأخرة.

طرق العدوى بالإيدز

وعلى الجانب الآخر، نشرت وزارة الصحة والسكان عبر صفحتها الشخصية على «فيسبوك» عن طرق العدوى بفيروس نقص المناعة البشرية، إذ من الممكن أن تحدث من الأم المصابة بالفيروس إلى الجنين خلال الحمل أو أثناء الولادة أو عن طريق الرضاعة الطبيعية، كما أن قد تحدث العدوى من خلال المشاركة في استعمال أدوات الحقن مع شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية وأيضا العلاقة الجنسية مع شخص مصاب بالفيروس المسبب للإيدز وكذلك من طرق العدوى بالإيدز هى نقل الدم الملوث.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نقص المناعة مرض الإيدز بفیروس نقص المناعة البشریة الصحة العالمیة بمرض الإیدز

إقرأ أيضاً:

سلالة شديدة العدوى من إنفلونزا الطيور تجتاح مدينة نيويورك

كشف مشروع علمي مجتمعي، يسمى "برنامج صائدي الفيروسات في مدينة نيويورك" (NYCVH)، أن عددا من طيور الولاية الأمريكية أصيب بسلالة شديدة العدوى من إنفلونزا الطيور خلال السنوات الماضية.

وجمع متطوعو المشروع 1927 عينة من براز الطيور من مختلف الحدائق الحضرية والمساحات الخضراء المنتشرة في أنحاء المدينة، في الفترة بين عامي 2022 و2023، بالإضافة إلى بعض العينات من مراكز إعادة تأهيل الحيوانات.

وثبتت إصابة عينات من 6 طيور بالفيروس (في المجمل)، بما في ذلك الصقر ذو الذيل الأحمر و3 "إوز كندي" وصقر الشاهين ودجاجة.

وفي حين أن تفشي إنفلونزا الطيور في مدينة نيويورك يشكل خطرا منخفضا على البشر والحيوانات الأليفة، إلا أنه ليس وضعا خاليا من المخاطر.

وتقول كريستين ماريزي، عالمة الأحياء الدقيقة في كلية "إيكان" للطب في ماونت سيناي: "من الذكاء أن تظل متيقظا وأن تبتعد عن الحياة البرية. وهذا يشمل أيضا منع الحيوانات الأليفة من الاتصال الوثيق بالحياة البرية".

وفي حين تشير النتائج إلى أن أحدث سلالات إنفلونزا الطيور شديدة الإمراض كانت موجودة في نيويورك منذ عامين على الأقل، إلا أنه لم يُبلّغ عن أي حالات إصابة بشرية.

إقرأ المزيد "مصدر قلق كبير".. الصحة العالمية تحذر من خطر تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر

ومع ذلك، أصيب عامل مزرعة في ولاية تكساس بمرض إنفلونزا الطيور مؤخرا، بعد أن تعامل مع بقرة مريضة. وربما تكون هذه الحالة الفريدة هي الأولى لانتقال إنفلونزا الطيور من الثدييات إلى الإنسان.

وبهذا الصدد، يأخذ مسؤولو منظمة الصحة العالمية التهديد المحتمل المتمثل في انتشار العدوى إلى الثدييات على محمل الجد، خاصة أن فيروس إنفلونزا الطيور H5N1 قد يكون مميتا للغاية إذا أصاب البشر.

وفي الولايات المتحدة وحدها، انتقل تفشي إنفلونزا الطيور من الطيور المهاجرة إلى الثعالب البرية وحيوانات الراكون والفقمات والفهود والدببة. كما أصيبت القطط والكلاب المنزلية بالمرض، وحتى الماشية والماعز.

ويصف البعض في منظمة الصحة العالمية تفشي إنفلونزا الطيور الحالي بأنه "جائحة عالمية حيوانية المصدر".

وفي وقت سابق من هذا العام، نفقت عشرات القطط في مزرعة ألبان بسبب شرب حليب البقر الملوث بإنفلونزا الطيور.

نشرت الدراسة في مجلة علم الفيروسات.

المصدر: ساينس ألرت

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف الجنس الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات مرض السكري
  • تحذير لـ5 فئات من مخاطر صادمة لمتحور «flirt» الجديد.. مضاعفات خطيرة
  • إكتشاف مجموعة جديدة شديدة العدوى.. تحذير من موجة كورونا صيفية
  • «عدم الخروج من المنزل إلا للضرورة».. «الصحة» توجه نصائح مهمة بشأن الموجة الحارة
  • اليوم.. حياة كريمة تنظم قافلة طبية بقرية الجريدات بطهطا
  • 18أيار- اليوم العالمي للقاح ضد الإيدز
  • أعراض وطرق الوقاية من مرض الإيدز
  • استخباراتي أمريكي سابق: بوتين الزعيم الأكثر احتراما في العالم اليوم
  • سلالة شديدة العدوى من إنفلونزا الطيور تجتاح مدينة نيويورك
  • كيف تقي نفسك من غرغرينا السكري؟.. «الجافة» أكثر خطورة و«الرطبة» سريعة الانتشار