قال السفير فهمي فايد، أمين عام المجلس القومي لحقوق الإنسان، إنّ المجلس يعمل على متابعة سير عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية للمصريين في الخارج والداخل، من خلال غرفة عمليات مركزية، التي بدأت في مباشرة أعمالها منذ بداية عملية التصويت للمصريين في الخارج، اليوم. 

متابعة على مدار الـ24 ساعة

وأكد أمين عام القومي لحقوق الإنسان، في تصريح خاص لـ«الوطن»، أنّ الغرفة تعمل على المتابعة والرصد وكذا تلقي الملاحظات كافة على مدار الـ24 ساعة، بجميع وسائل التواصل.

وأكد «فايد» أنّ المجلس يعمل على متابعة الاستحقاق الدستوري في كل الدول التي تجري بها أعمال الاقتراع، مشيدًا بالصورة الحضارية التي ظهر بها المصريون بالخارج في توافدهم على المقار الانتخابية بالدول المختلفة، خاصة الدول التي تتمتع بكثافة كبيرة للمصريين ومن أبرزها دول الخليج. 

سلاسة سير العملية الانتخابية 

وثمّن «فايد» جهود الهيئة الوطنية للانتخابات ووزارة الخارجية، في التجهيز لهذا الاستحقاق الدستوري، مشيرًا إلى أنّ المجلس في تعاون دائم مع الهيئة، مضيفًا أنه منذ بداية اليوم الأول لانتخابات المصريين بالخارج، وهناك يسر ملحوظ في سير العملية الانتخابية، وتتم الإجراءات بشكل سلس، ودعا المصريين بالخارج كافة إلى المشاركة في هذا الاستحقاق باعتباره حق وواجب وطني.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية تصويت المصريين في الخارج انطلاق الانتخابات الرئاسية

إقرأ أيضاً:

«الهجرة»: غرفة عمليات لمتابعة موقف الحجاج المفقودين خلال أداء المناسك

أكدت السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، أن الوزارة عملت خلال أيام الحج وإجازة عيد الأضحى المبارك، من خلال غرفة عمليات على مدار الساعة، عقب استقبالها عدة استغاثات من الأهالي، بسبب أعداد الوفيات والمفقودين، خاصة كبار السن، خلال أدائهم مناسك الحج، وانقطاع الاتصال بذويهم في مصر.

زيارات ميدانية للمستشفيات والمراكز الطبية

وقالت الوزيرة إنه تم بذل جهودا كبيرة لمتابعة الحالات بالتنسيق مع وزارة الخارجية والقنصلية المصرية في جدة، والسلطات السعودية، حيث تم إجراء الزيارات الميدانية للمستشفيات والمراكز الطبية التي يتواجد بها مواطنون مصريون للاطمئنان على أوضاعهم، والتأكد من حصولهم على الرعاية الطبية اللازمة، إضافة إلى اتخاذ إجراءات نقل الجثامين.

غرفة عمليات وزارة الهجرة

وأشارت وزيرة الهجرة إلى أن غرفة عمليات وزارة الهجرة تتابع على مدار الساعة مع القنصلية المصرية في جدة، حيث تم تدشين غرفة طوارئ بالقنصلية تعمل على مدار 24 ساعة، لاستقبال اتصالات المواطنين ممن انقطعت الاتصالات بينهم وبين ذويهم في مكة المكرمة أو المدينة المنورة أو المشاعر المقدسة، وخصصت رقم الهاتف التالي لاستقبال اتصالات المواطنين 00966565702002 بجانب تخصيص وزارة الخارجية لأرقام البحث عن المفقودين أو شحن جثامين ذويهم ممن وافتهم المنية، من خلال الاتصال على أرقام هواتف غرفة العمليات: 27923050 - 27923060 - 27942782 - 01006638814.

وأضافت وزيرة الهجرة أن هناك جهودا مضنية تبذلها وزارة الهجرة مع السفارة المصرية بالسعودية، وقنصلية مصر العامة في جدة، بجانب التنسيق مع السلطات في السعودية والمستشفيات بالمملكة. 

أهمية الحصول على تصاريح الحج

وفي السياق ذاته، تهيب السفيرة سها جندي بأهمية الحصول على تصاريح الحج وموافقة السلطات المختصة، ليحصلوا على الرعاية اللازمة، حرصا على حياتهم وسط ارتفاع غير مسبوق لدرجات الحرارة، مضيفة أن وزارة الهجرة رصدت من خلال غرفة العمليات أنه من بين الوفيات عدد من الحجاج كبار السن، نتيجة فقد الاتصال بهم، وتعرضهم لدرجات الحرارة المرتفعة. 

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة:إسرائيل ما زالت تنتهك القوانين الدولية في جرائمها ضد أهالي غزة
  • انتخابات ايران.. المحافظون يسيطرون على المشهد والشارع بين 3 خيارات
  • عاجل:- سلسلة غارات إسرائيلية على غزة ومخاوف أممية من انتهاكات لقوانين الحرب
  • «الهجرة»: غرفة عمليات لمتابعة موقف الحجاج المفقودين خلال أداء المناسك
  • وزيرة الهجرة تجدد طلبها في التسجيل بمبادرة "استيراد السيارات للمصريين بالخارج"
  • مجلس حقوق الإنسان برئاسة عمر زنيبر يفتتح بجنيف دورته الـ 56
  • ‏المفوض الأممي لحقوق الإنسان: الوضع في الضفة الغربية يتدهور بشكل كبير
  • «التموين»: لم نتلق أي شكاوى بشأن نقص السلع في الأسواق
  • غرفة عمليات مركزية لـ«الكهرباء» لتفادي أي أعطال خلال أيام عيد الأضحى
  • مشروعات ودورات تدريبية.. كيف عمل «القومي للمرأة» على دعم وحماية الريفيات؟