عقدت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ممثلة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، جلسة نقاشية بعنوان «بناء مستقبل مستدام: دور المشروعات الخضراء الذكية في تسريع التحول لطاقة مستدامة»، وذلك خلال فعاليات النسخة الـ 28 من مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ COP28 والذي انطلقت فعالياته خلال الفترة من 30 نوفمبر وحتى 12 ديسمبر الجاري بدولة الإمارات العربية المتحدة.

خلق نموذج للتعاون بين الحكومة والمحافظات

وأشاد دكتور محمود محيي الدين رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي COP27، بسرعة استجابة القيادة السياسية للمبادرة، مؤكدًا قدرة المبادرة على خلق نموذج للتعاون بين الحكومة والمحافظات على المستوى المحلي مما خلق حالة حراك، مضيفًا أن المبادرة أخذت في الاعتبار إشراك الفئات المختلفة من الشركات لتضم 6 فئات تضمنت فئة المشروعات الكبيرة، وفئة المشروعات المتوسطة، وفئة المشروعات الصغيرة، وفئة المبادرات غير الهادفة للربح، وفئة المشروعات الناشئة، وفئة المشروعات المتعلقة بالمرأة.

إنتاج أكثر من 12 ألف حل على هيئة مشروعات

وأضاف «محيي الدين» أن المبادرة استطاعت إنتاج أكثر من 12 ألف حل على هيئة مشروعات، مشيرًا إلى ضرورة خلق حالة تألف لجهود جميع شركاء المبادرة، بعيدًا عن أي توجهات أيديولوجية، لتقديم الدعم والتمويل للشركات المشاركة بالمبادرة، مؤكدًا أن مشروعات المبادرة تحظى بمختلف أنواع الدعم من المنظمات الدولية والوطنية كمنظمات اليونيدو (UNIDO)، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وجامعة الدول العربية، واتحاد الصناعات المصري.

مراحل عمل المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء

ومن جانبه، استعرض السفير هشام بدر مساعد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية للشراكات لاستراتيجية والتميز والمبادرات والمنسق العام للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، مراحل عمل المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، مشيرًا إلى النجاح الذي حققته المشروعات الفائزة بالدورة الأولى نتيجة للدعم والفرص التي تتيحها لهم المبادرة، مؤكدًا قدرة المشروعات الفائزة بالدورة الثانية من المبادرة على إنتاج حلول مبتكرة لتحديات تغير المناخ، وقادرة في الوقت ذاته على توفير فرص العمل.

وأكد «بدر» دور شركاء المبادرة كونهم من أهم أسباب نجاح المبادرة، ومشاركتهم بتقديم العديد من أنواع الدعم كالدعم التقني، والمشاركة في نشر الوعي، بالإضافة إلى جهودهم في التشبيك مع الجهات التمويلية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محمود محي الدين وزارة التخطيط المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء المبادرة الوطنیة للمشروعات الخضراء وفئة المشروعات الخضراء الذکیة

إقرأ أيضاً:

بدء ترميم منارة مسجد الشاذلي التاريخي في المخا بدعم من المقاومة الوطنية

بدأت الأحد، أعمال ترميم منارة مسجد الشاذلي، أحد أقدم المساجد التاريخية في مدينة المخا الساحلية بمحافظة تعز، وذلك بدعم من قيادة المقاومة الوطنية.

وذكرت مصادر محلية أن عضو مجلس القيادة الرئاسي، رئيس المقاومة الوطنية طارق صالح، قدم مبلغ 30 مليون ريال يمني للمساهمة في عملية الترميم.

وكان نائب مدير الأوقاف في تعز ومدير أوقاف المخا، شهاب هزاع، قال لنيوزيمن، قبل أسابيع: إن عملية الترميم ستتم وفقًا للطرق التاريخية باستخدام مواد مشابهة لتلك التي استخدمت في بناء الجامع، وذلك للحفاظ على طابعه المعماري الأصيل.

ويعد جامع الشاذلي من أقدم المساجد في مدينة المخا، ويُعد معلماً تاريخياً مهماً للمدينة، وله مكانة خاصة في قلوب أهالي المخا.

وكان الجامع قد مر بسلسلة من عمليات الترميم خلال السنوات الماضية، وذلك للحفاظ على طرازه المعماري الفريد ومنع انهياره.

وتأتي عملية الترميم الحالية ضمن جهود واسعة تبذلها السلطات المحلية للحفاظ على التراث الثقافي والتاريخي لهذا المعلم الشهير.


مقالات مشابهة

  • بدء ترميم منارة مسجد الشاذلي التاريخي في المخا بدعم من المقاومة الوطنية
  • رحمي: جهاز تنمية المشروعات يحرص على تقديم كافة سبل الدعم للمشروعات الابتكارية والتكنولوجية الحديثة
  • أهمية الصحة النفسية في التأمين الصحي الشامل.. مستشار الرئيس يوضح
  • جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة: حريصون على تقديم كل سبل الدعم للمشروعات الابتكارية
  • بدعم سعودي.. تدشين مشروع مياه جديد في ريف المخا
  • مفتي الجمهورية يكشف حكم التبرع للمشروعات الوطنية (فيديو)
  • رئيس الوزراء يناقش في لندن مع مسؤولي المنظمات الدولية فتح مكاتبها بعدن وتحويل المساعدات عبر البنك المركزي
  • "التخطيط" تستعرض جهود توعية المواطنين بالمشروعات الخضراء في اجتماع لمنظمة العمل الدولية
  • «التخطيط» تستعرض مبادرة المشروعات الخضراء الذكية في اجتماع «العمل الدولية»
  • المفتي: التبرع للمشروعات الوطنية مثل حياة كريمة جائز شرعا