قال الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، إن الإمام محمد عبده، سئل من قوم من المسلمين في بلاد الترنسفال، عام 1903، أي منذ 120 عاما، عن ثلاث مسائل حول «لبس البرنيطة»، و«الأكل من ذبائح أهل الكتاب»، والمسألة الأخيرة حول صلاة الشافعي خلف الحنفي.

مصر دلالة على وجود مرجعية أزهرية

وأوضح مفتي الديار المصرية، خلال حلقة برنامج «للفتوى حكاية»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الجمعة: «قدوم هذه الأسئلة تعتبر أن مصر دلالة على وجود مرجعية أزهرية تجيب عن مسائل دينية، كادت أن تحدث شرخا في المجتمعات، وأيضا جاءت مسألة عام 1928 من قبرص اليونانية، حول حكم الزي والبرنيطة، ولذلك تفسيرات النصوص تحتاج إلى دقة في التفسير والتبصر والرجوع إلى أصول الفقه والسنة النبوية، لتستطيع أن تخرج بحكم كلي شامل وقد كان الإمام محمد عبده من النموذج الراقي الذي يقف عند الثوابت، ويتحرك في المتغيرات».

فتاوى الشيخ محمد المهدي والإمام محمد عبده

وأوضح: «لو عرضنا مجموعة من الفتاوى، للشيخ محمد المهدي، سنجد أنه لم يخرج عن المذهب الحنفي، لكن عندما تذهب إلى الإمام محمد عبده، رغم التزامه بالمذهب الحنفي، إلا أنه تجده يهتم بالواقع أيضا، ويخرج من المذهب الحنفي إلى مذهب يتناسب مع الواقع القانوني».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المفتي الأزهر السنة النبوية الفتاوى محمد عبده

إقرأ أيضاً:

محمد عبده وآمال ماهر في دندنة عفوية بعد رحلته مع السرطان

في اتصال عفوي بين فنان العرب محمد عبده والفنانة آمال ماهر، بمناسبة عودته إلى أرض الوطن بعد رحلة علاجية طويلة من السرطان في باريس، إثر إصابته بالسرطان، الأمر الذي أثار قلق محبيه خلال الفترة الماضية.

آمال ماهر تغني لـ محمد عبده “الليلة عرفتك بسمتي وفجري”

أثناء اتصال آمال ماهر بـ محمد عبده للاطمئنان على صحته تغنت بمقطع من أغنيته ترحيبًا، ليردداها سويًا: في ليلة كنها الليلة عرفتك بسمتي وفجري.

شاهد الفيديو من هنا

 

 

احتفل المدير التنفيذي سالم الهندي بعيد ميلاد محمد عبده وعودته سالمًا إلى أرض الوطن والدخول في مرحلة التعافي من المرض، وسط أولاده في مدينة جدة.

 

أعرب سالم الهندي عن سعادته بعودة محمد عبده، قائلًا: "سعداء بلقاء الحبيب بوعبدالرحمن، والحمد لله على سلامتك، وأنا مبسوط جداً إنك رجعت لنا بالصحة والعافية، وصحتك زينة، والليلة عيد ميلادك، عقبال العمر كله.

 

وأجابه محمد عبده، قائلًا: "الحمد لله صحتي تتحسن بفضل الله، ثم بفضل دعاكم، وجيتكم لي تعطيني دفعة معنوية كبيرة جدا، لأرجع لحالتي الطبيعية وممارسة الفن، وما كنت متوقع مفاجأتي، لأن هذا اليوم ما يُترك في خاطري".

كان قد أعلن محمد عبده في مطلع مايو الماضي رسالة صوتية، بالتزامن مع رحيل الشاعر الكبير الأمير بدر بن عبد المحسن، بإصابته بالسرطان وتلقيه جلسات الكيماوي في باريس.

وطمأن جمهوره في رسالة خاصة عبر صفحات التواصل الإجتماعي، بخطة العلاج كاملة، وقال “أنا بصحة جيدة بفضل الله وأتحسن، أصبت بسرطان البروستاتا، وأتلقى علاج إشعاعي لأن أثاره الجانبية أخف ضررًا من طرق العلاج الأخرى”

 

الأعراض الجانبية لسرطان محمد عبده

 

وتابع “أحصل على جرعة العلاج من خلال إبرة كل 3 أشهر، والخميس المقبل سأحصل على الجرعة الثانية منه، والفحوص المبدئية بعد الجرعة تشير إلى تحسن حالته الصحية وتراجع معدلات السرطان في جسده”.

 

جاءت الرسالة الصوتية من محمد عبده للراحل بدر بن عبد المحسن بكلمات الاشتياق إليه والاطمئنان على صحته بدأها بـ “ياحبيبي يابدر يارفيق العمر”، وفي الثواني الأخيرة من الرسالة أبلغه محمد عبده بتلقي العلاج الكيماوي وقال له "أن الله يحبنا من محبة الله"، وأخذ يلتقط أنفاسه ليمنع صوت دموعه، وختم الرسالة بـ “الله يرعاك ويرعاني”.

كانت هذه الرسالة الأخيرة التي أرسلها محمد عبده إلى الراحل بدر بن عبد المحسن قبل وفاته بأيام، حيث تربطهما علاقة صداقة فنية منذ ستينيات القرن الماضي وحققا سويًا نجاحات غنائية خالدة، خاصةً على مستوى القصائد الوطنية أشهرها “فوق هام السحب”.

 

على ما يبدو أن النصف الآخر من عام 2024، سيستمر دون أغانٍ وحفلات جديدة لفنان العرب محمد عبده، بعد الوعكة الصحية التي ألمت به خلال الشهر الماضي.

 

تم تأجيل جميع الأنشطة الغنائية لفنان العرب محمد عبده أثناء فترة العلاج، نظرًا لوضعه الصحي، وتم تأجيل جميع الحفلات المباشرة التي كان من المفترض إقامتها في البحرين والإمارات.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • محمد عبده وآمال ماهر في دندنة عفوية بعد رحلته مع السرطان
  • محمد عبده وآمال ماهر يشعلان تفاعلا واسعا بفيديو دويتو عفوي عبر الهاتف
  • المفتى: الحج من العبادات التي بها مشقة والإسلام جعل مبناها التيسير
  • مفتي الجمهورية في ندوة الحج الكبرى بمكة المكرمة: التيسير في الدين ينشأ عن رسوخٍ في العلم
  • مفتي الجمهورية: التيسير في الدين ينشأ عن رسوخٍ في العلم
  • آخر ظهور للفنان محمد عبده عقب تلقيه علاج السرطان .. شاهد كيف أصبح؟ (فيديو)
  • المفتي يدين بشدة مجزرة مخيم النصيرات بغزة واستمرار جرائم الإبادة الجماعية
  • مفتي الجمهورية يدين ارتكاب الكيان الصهيوني مجزرة مخيم النصيرات بغزة
  • مفتي الجمهورية يدين بشدة ارتكاب الكيان الإسرائيلي «مجزرة مخيم النصيرات» بغزة واستمرار جرائم «الإبادة الجماعية»
  • المفتي: الاحتلال يرتكب جرائم حرب وإبادة جماعية مكتملة الأركان على مرأى ومسمع من العالم