الليزر الفضائي، الذي كان مجرد مزحة مستقبلية، أصبح أداة حقيقية في بناء التكنولوجيا هناك وإجراء تحسينات لنا جميعًا هنا.

 كان هناك استخدام ناسا لليزر الفضائي لدراسة العوالق، وخطط لتفجير النفايات الفضائية، والآن، شبكة أقمار صناعية مقدمة من أمازون. 

أعلنت الشركة أن مشروعها Kuiper قام ببناء قدرات الروابط البصرية بين الأقمار الصناعية (OISLs) لإنشاء شبكة شبكية كبيرة من الروابط المتقاطعة بالليزر عالية السرعة.

يمكن أن تؤدي هذه التقنية إلى نقل أسرع للبيانات حتى إلى أبعد الأماكن على وجه الأرض.

في أكتوبر، أطلقت أمازون نموذجين من الأقمار الصناعية وأبلغت عن اختبارات ناجحة بعد شهر واحد، حيث قام القمران بإرسال واسترجاع البيانات بسرعات تصل إلى 100 جيجابت في الثانية. "أثبتت هذه الاختبارات قدرتنا على إنشاء رابط واحد ثنائي الاتجاه بين قمرين صناعيين، وتشير البيانات الأولية إلى أن تصميمنا سيكون قادرًا على الحفاظ على الروابط المتقاطعة بين أقمار صناعية متعددة في وقت واحد - وهي الميزة الحاسمة لشبكة شبكية من الجيل التالي في الفضاء"، حسبما ذكرت الشركة.

لاستخدام OISL بنجاح، كان على وصلات الليزر الحفاظ على الاتصال على مسافة تصل إلى 1616 ميلًا بينما تتعامل أيضًا مع المركبات الفضائية التي تتحرك بسرعة 15534 ميلًا في الساعة. بالإضافة إلى ذلك، اضطرت أمازون إلى تقليل انتشار الضوء من أجل الحفاظ على الإشارة ومراعاة أي ديناميكيات إضافية لكل هذه القطع المتحركة، وهو أمر تقول إنه تم إنجازه بنجاح.

تدعي أمازون أيضًا أن الشبكة الشبكية تنقل البيانات بشكل أسرع بنسبة 30 بالمائة تقريبًا من كابلات الألياف الضوئية الأرضية. وأوضح ريكي فريمان، نائب رئيس شركة Kuiper Government Solutions، في بيان له أن "شبكة أمازون الضوئية ستوفر مسارات متعددة لتوجيه البيانات عبر الفضاء، مما يخلق مرونة وتكرارًا للعملاء الذين يحتاجون إلى نقل المعلومات بشكل آمن حول العالم". "هذا مهم بشكل خاص لأولئك الذين يتطلعون إلى تجنب بنيات الاتصالات التي يمكن اعتراضها أو التشويش عليها، ونحن نتطلع إلى إتاحة هذه الإمكانات لعملاء القطاع العام الذين يتطلعون إلى نقل البيانات وإرسالها من المواقع النائية إلى وجهتهم المطلوبة." في الأساس، يجب أن يتمكن أي شخص بدءًا من راكب سفينة سياحية إلى مسافر لعدة أيام من الحصول على اتصال إذا نجح ذلك.

بدأ مشروع كويبر في عام 2019 ولكنه شهد دفعة حقيقية في الأشهر القليلة الماضية. مع اكتمال هذه الاختبارات الناجحة، تذكر أمازون أن مشروع كويبر يبدأ إنتاج الأقمار الصناعية، مع بدء "النشر على نطاق واسع" في النصف الأول من عام 2024. وتتوقع أيضًا أن تبدأ البرامج التجريبية للعملاء الأوائل في النصف الثاني من العام. والجدير بالذكر أن أمازون وقعت صفقة مع SpaceX لإطلاق المزيد من الأقمار الصناعية لمشروع كويبر بمعدل أسرع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأقمار الصناعیة

إقرأ أيضاً:

هل تود زيارة مطار فوستوتشني الفضائي؟.. RT قادرة على تحقيق رغبتك

أطلق فريق RT، بالتعاون مع مؤسسة "روس كوسموس"، سلسلة برامج تتيح للراغبين من مختلف أنحاء العالم فرصة لطرح أسئلتهم على الرواد الروس في محطة الفضاء الدولية عبر بث مباشر.

وتعد RT أصحاب الأسئلة الأكثر إثارة وغرابة بمفاجآت وجوائز ستنال إعجابهم، أما صاحب السؤال الأفضل فسيحظى بفرصة زيارة مطار "فوستوشني" لحضور إطلاق صاروخ فضائي.

ويمكن للراغبين بالحصول على فرصة لزيارة المطار الفضائي إرسال أسئلتهم على البريد الإلكتروني starbound@rttv.ru والاطلاع على آخر الأخبار.

ويحظى مطار "فوستوتشني" الفضائي اليوم باهتمام كبير، إذ يعد أحد أهم المطارات في العالم لإطلاق الصواريخ الفضائية، والعام الماضي زار المطار زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون برفقة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وتجولا في صالة تجميع الصاروخ الفضائي "أنغارا" كما زار قاعدة إطلاق صواريخ "سويوز" الفضائية.

إقرأ المزيد "روس كوسموس" تطلق أول صاروخ Angara ثقيل من مطار فوستوتشني الفضائي (فيديو)

يقع المطار في الشرق الأقصى الروسي، وشيدته روسيا للاستغناء عن قاعدة "بايكونور" التي تطلق منها الصواريخ في كازاخستان، وتم وضع حجر الأساس له في 28 أغسطس 2010، وأقلع المشروع عمليا وعلى نطاق واسع لإنشاء الهياكل الأساسية والبنى التحتية بداية عام 2012، وأجريت أول عملية إطلاق منه عام 2016، ومنذ ذلك الحين نفذت العديد من عمليات الإطلاق الفضائي الناجحة، وفي 11 أبريل الماضي أطلقت روسيا أول صاروخ  Angara-A5 ثقيل من هذا المطار.

المصدر: RT

 

مقالات مشابهة

  • بسبب محتوى لا يتناسب مع القيّم الدينية للمجتمع.. "الأعلى للإعلام" يستدعي الممثل القانوني لـ "أمازون مصر"
  • استخدام الأقمار الصناعية.. وزير الري يتابع إجراءات تطوير منظومة توزيع المياه في مصر
  • «الري»: استخدام برنامج تحليل صور الأقمار الصناعية لإنتاج خرائط التركيب المحصولD
  • باستخدام صور الأقمار الصناعية.. وزير الري يتابع إجراءات تطوير منظومة توزيع المياه وتقدير التركيب المحصولي
  • يشمل الرسائل عبر الأقمار الصناعية.. آبل تطلق نظام تشغيل iOS 18.. إليك أبرز مميزاته
  • كاسبرسكي تقدم مقترحات عن الأخطار المتوارية خلف التطبيقات
  • مرصد جيمس ويب يكشف أقدم مجرة في تاريخ الكون
  • هل تود زيارة مطار فوستوتشني الفضائي؟.. RT قادرة على تحقيق رغبتك
  • “الياه سات” تتعاقد مع “إيرباص” لتصنيع قمري “الياه 4″ و”الياه 5” للاتصالات
  • سداد فاتورة الكهرباء 2024 أون لاين عبر شبكة الإنترنت وحقيقة وجود زيادة