ديسمبر 19, 2023آخر تحديث: ديسمبر 19, 2023

المستقلة/- شهدت أسعار النفط ارتفاعا بنحو اثنين بالمئة تقريبا، الاثنين، وسط قلق المستثمرين من تعطل التجارة البحرية وزيادة تكاليف الإمدادات بعد هجمات ميليشيا الحوثي المتحالفة مع إيران على السفن في البحر الأحمر.

وتعرضت سفينة مملوكة للنرويج لهجوم في البحر الأحمر الإثنين، وقالت شركة النفط الكبرى “بي.

بي” إنها أوقفت مؤقتا كل عمليات النقل عبر البحر الأحمر. وأعلنت شركات شحن أخرى في مطلع هذا الأسبوع أنها ستتجنب هذا المسار.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.40 دولار أو 1.8 بالمئة عند التسوية إلى 77.95 دولار للبرميل في حين ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.04 دولار أو 1.5 بالمئة إلى 72.47 دولار للبرميل.

وارتفع الخامان نحو ثلاثة دولارات في وقت سابق من الجلسة.

وقال فؤاد رزاق زادة محلل شؤون السوق لدى ستون إكس “يجب الآن أخذ زيادة تكاليف المعروض في الاعتبار مع توقف عدد متزايد من ناقلات النفط عن المرور عبر مضيق (باب المندب) إلى البحر الأحمر”.

وتمر نحو 15 بالمئة من حركة الشحن العالمية عبر قناة السويس، وهي أقصر طريق ملاحي بين أوروبا وآسيا.

ووسعت سوق التأمين البحري في لندن مساحة المنطقة التي تعدها عالية المخاطر في البحر الأحمر، الإثنين، لترتفع أقساط التأمين التي تدفعها السفن.

تداعيات الهجمات

تشير الهجمات الأخيرة التي شنتها ميليشيا الحوثي على السفن في البحر الأحمر إلى تصعيد جديد للصراع في اليمن، والذي قد يكون له تداعيات خطيرة على الاقتصاد العالمي.

فمن ناحية، تؤدي هذه الهجمات إلى تعطيل التجارة البحرية في المنطقة، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية، بما في ذلك النفط والغاز.

ومن ناحية أخرى، تؤدي هذه الهجمات إلى زيادة تكاليف التأمين البحري، مما يجعل من الصعب على شركات الشحن العمل في المنطقة.

خيارات الحل

هناك عدد من الخيارات المتاحة لوقف هذه الهجمات، ومنها:

التدخل العسكري: وهو الخيار الأكثر دراماتيكية، لكنه قد يؤدي إلى مزيد من التصعيد في الصراع.الضغط الدبلوماسي: وهو الخيار الأكثر ترجيحًا، ويشمل فرض عقوبات على ميليشيا الحوثي أو تقديم مساعدات عسكرية للحكومة اليمنية.الحلول السياسية: وهي الخيار الأكثر صعوبة، لكنها قد تكون الخيار الوحيد الذي يؤدي إلى حل دائم للصراع.

السيناريوهات المحتملة

يمكن أن تؤدي الهجمات الأخيرة إلى عدد من السيناريوهات المحتملة، منها:

استمرار ارتفاع أسعار النفط: إذا استمرت الهجمات، فمن المرجح أن تستمر أسعار النفط في الارتفاع، مما سيؤدي إلى زيادة التضخم وانخفاض القدرة الشرائية للمستهلكين.تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي: قد يؤدي ارتفاع أسعار النفط إلى تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي، حيث ستضطر الشركات إلى دفع المزيد مقابل الطاقة.تصعيد الصراع في اليمن: قد يؤدي استمرار الهجمات إلى تصعيد الصراع في اليمن، مما قد يؤدي إلى مزيد من الدمار البشري والاقتصادي.

من المرجح أن تظل أسواق النفط متقلبة في ظل استمرار هذه الهجمات، حيث سيتعين على المستثمرين تقييم المخاطر والمكافآت المحتملة للاستثمار في هذه الصناعة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: فی البحر الأحمر أسعار النفط هذه الهجمات یؤدی إلى قد یؤدی

إقرأ أيضاً:

سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 12 سنتا ليبلغ 82.56 دولار

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 12 سنتا ليبلغ 56ر82 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس الإثنين مقابل 44ر82 دولار في تداولات يوم الجمعة الماضي وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 01ر2 دولار لتبلغ 63ر81 دولار للبرميل في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 21ر2 دولار لتبلغ 74ر77 دولار.

المصدر كونا الوسومالنفط الكويتي خام برنت

مقالات مشابهة

  • البحرية البريطانية: تعرض سفينة تجارية لهجوم في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن
  • هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية: تعرض سفينة تجارية لهجوم في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن
  • هجمات البحر الأحمر ترفع شحنات النفط والوقود حول إفريقيا 47%
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 1.67 دولار ليبلغ 84.23 دولار
  • بريطانيا تدفع ثمن ورطتها في اليمن: خسائر فادحة في التجارة والأزمات تضرب قطاعات حيوية
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 12 سنتا ليبلغ 82.56 دولار
  • استقرار أسعار النفط عالمياً بعد خسائر
  • النفط يرتفع وسط آمال نمو الطلب في الصيف
  • استقرار أسعار النفط بعد خسائر
  • تراجع أسعار النفط وسط مخاوف بشأن الطلب وتقليص تخفيضات “أوبك+”