نظم فرع ثقافة بني سويف مجموعة متنوعة من اللقاءات الثقافية، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المعد بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لذوي الإعاقة.

 

وفي السياق أعدت مكتبة النادي الرياضي لقاء بعنوان "دور الأسرة في التأهيل النفسي والاجتماعي للأبناء ذوي الاحتياجات الخاصة"، أكدت خلالها عزة عبد الظاهر ضرورة تنشئة الطفل في جو أسري سليم، مع الاهتمام بتنمية مهاراته الاجتماعية.

 

تعزيز ثقة الطفل بنفسه


وأوضحت أن ذلك يأتي من خلال تعزيز ثقة الطفل بنفسه، وتعليمه الاستقلالية كي يصبح قادراً على الاعتماد على نفسه في الأمور البسيطة، والاستقلال بحياته فيما بعد.

"جهود الدولة لتعزيز وحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة"

 

وأقام بيت ثقافة أهناسيا المدينة محاضرة بعنوان "جهود الدولة لتعزيز وحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة" تحدثت خلالها سامية زهران عن دور الدولة في حماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، ورعايتهم وتأهيليهم، مشيرة إلى أن القانون ألزم جميع الوزارات والهيئات العامة مراعاة المشروعات والبرامج الخاصة بذوي الإعاقة لتحسين أوضاعهم الصحية والمعيشية.

"كيفية التذوق الأدبي للنص الشعري والقصصي"

 

وضمن الأنشطة المقدمة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة من خلال فرع ثقافة بني سويف برئاسة الناقد أحمد خليفة، شهدت مدرسة النور للمكفوفين محاضرة بعنوان "كيفية التذوق الأدبي للنص الشعري والقصصي" تحدث خلالها د. أحمد تمام - الأستاذ بكلية الآداب قسم الللغة العربية، عن التذوق الأدبي كأحد اشكال التعبير الإنساني، مشيرا إلى أنه يمكن للدارس تحليل النص الأدبي من خلال معرفة مواطن الجمال وفهم المعاني، واختتم حديثه بتطبيقات على بعض الأبيات الشعرية.

 

من ناحية أخرى نظم بيت ثقافة الفشن لقاء بعنوان "المواطنة" تناول خلاله عرفة رجب، مفهوم المواطنة وأهم مقوماتها، ومنها المساواة بين الأفراد والمشاركة في الحياة العامة، والولاء للوطن والعمل على رفعته، بينما أوضحت عزة حسن، خصائص المواطنة وأهميتها في حفظ الحريات والحقوق التي تكفلها الدولة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فرع ثقافة بني سويف ثقافة بني سويف قصر ثقافة بني سويف أجندة قصور الثقافة إصدارات هيئة قصور الثقافة الاحتفال باليوم العالمي لذوي الإعاقة ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

وزيرة الشؤون: لن نألو جهدا في متابعة تنفيذ العقد العربي الثاني لذوي الإعاقة

أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة ووزيرة الدولة لشؤون الشباب الدكتورة أمثال الحويلة أن دولة الكويت لن تألو جهدا في سبيل تسخير جميع طاقاتها لمتابعة تنفيذ العقد العربي الثاني للأشخاص ذوي الإعاقة والمواثيق والاتفاقيات الدولية.

جاء ذلك في كلمة الحويلة أمس الاثنين خلال اجتماع المجموعة العربية في الأمم المتحدة الذي عقد على هامش أعمال الدورة ال17 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأشخاص ذوي الإعاقة.

ولفتت الحويلة إلى إمكانيات الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة المبنية على الاستراتيجية الوطنية وخطة التنمية المستدامة التي من شأنها تحقيق رؤية الكويت الجديدة في سبيل ضمان تكافؤ الفرص “لأبنائنا من ذوي الإعاقة البالغ عددهم حتى النصف الأول من عام 2024 نحو 65 ألف شخص”.

وعبرت الوزيرة عن طموح دولة الكويت في بناء جيل واعد من الشباب ذوي القدرات والمهارات العالية عن طريق تبني السياسات الداعمة لمعايير الدمج الاجتماعي والصحي والتعليمي وتوفير فرص العمل اللائق.

وأكدت أيضا سعي الكويت إلى تحقيق أعلى مستويات الأمن والحماية الاجتماعية والتمكين من العيش المستقل في ظل استراتيجية الدولة وبشراكة حكومية وأهلية مدعومة من قبل منظومة الأمم المتحدة بغية تهيئة بيئة موائمة ومعززة لمفهوم الوصول الشامل لذوي الإعاقة.

وأشارت إلى أن تلك البيئة ستوفر متطلبات الوصول الرقمي للأشخاص ذوي الاعاقة بما في ذلك الخدمات الإلكترونية حتى تسهل وصولهم للمعلومات والخدمات بكل يسر عبر البوابة الإلكترونية للهيئة وتطبيق (سهل) كذلك.

وفي السياق تطرقت الوزيرة الحويلة إلى عمل الكويت على تبني استراتيجيات فعالة لمواجهة الأزمات والكوارث بدءا من تشكيل اللجنة العليا للأزمات والكوارث وانتهاء بالجهود الحكومية والأهلية في مواجهة وباء فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19).

وأعربت عن امتنانها لجهود جامعة الدول العربية المبذولة في التنسيق بين الدول الأعضاء ومتابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن اجتماعات وزراء الشؤون الاجتماعية العرب.

وشددت وزيرة الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة على “حرص الكويت على دعم الجهود العربية في المحافل الدولية فضلا عن استعداد البلاد للتنسيق مع الأشقاء العرب لتحقيق أهدافنا المشتركة في خلق مجتمع عربي واع وشمولي يكفل حقوق جميع الفئات بمن فيهم الأشخاص ذوو الاعاقة”.

المصدر كونا الوسومذوي الإعاقة وزيرة الشؤون

مقالات مشابهة

  • مهرجان فرق الأقاليم المسرحية.. الليلة "كيد البسوس" و"اللعبة" بقصر ثقافة روض الفرج والسامر
  • ورشة توعوية لذوي الإعاقة السمعية حول قانوني "الحماية الاجتماعية" و"العمل"
  • "الشؤون الإسلامية" تُعزّز خدماتها لذوي الإعاقة بجوامع المدينة المنورة
  • وزيرة الشؤون: لن نألو جهدا في متابعة تنفيذ العقد العربي الثاني لذوي الإعاقة
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض مسرحي للأطفال ضمن موسم قصور الثقافة
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض للأطفال بالمحلة ضمن موسم قصور الثقافة
  • صدور ثلاثة دواوين شعرية جديدة عن قصور الثقافة بالبحيرة
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة إعادة تدوير المخلفات بالإسماعيلية
  • اليوم.. "ثقافة الشيوخ" تفتح ملف إحياء متحف فن الزجاج والنحت بالجيزة
  • نادي أبوظبي يفوز بكأس خماسي كرة القدم لذوي الإعاقة السمعية