دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) – فر ما يزيد عن 250 إلى 300 ألف شخص من ولاية الجزيرة عقب الاشتباكات بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع حول ود مدني، عاصمة ولاية الجزيرة، ثاني أكبر مدن السودان بحسب المنظمة الدولية للهجرة. ونظراً لعدم توفر خيارات النقل المتاحة، أفادت التقارير أن العديد من الأشخاص فروا سيراً على الأقدام.

اندلعت الاشتباكات صباح 15 ديسمبر/كانون الأول بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع في ضواحي ود مدني، على بعد 136 كيلومترا جنوب شرق العاصمة الخرطوم. تم الإبلاغ عن غارات جوية لعدة أيام بعد 15 ديسمبر/كانون الأول في الأجزاء الغربية والشمالية والشرقية من ود مدني ومحيط قرية الشرفة بركات شمال المدينة. وسُمعت أصوات إطلاق نار يوميا منذ 15 ديسمبر/كانون الأول في مناطق مختلفة داخل ود مدني وخارجها. في 18 ديسمبر/كانون الأول، ورد أن قوات الدعم السريع دخلت مدينة ود مدني وبحلول 19 ديسمبر/كانون الأول سيطرت على المدينة.

وقد لجأ النازحون بسبب الصراع إلى العديد من الولايات المجاورة، ويعبر العديد منهم إلى جنوب السودان عبر معبر الرنك الحدودي. ونظرًا لندرة خيارات النقل المتاحة، فقد أفادت التقارير أن العديد من الأشخاص فروا سيرًا على الأقدام ويعيشون حاليًا في مناطق مفتوحة وملاجئ مرتجلة ومدارس وداخل المجتمع المضيف.

وقد فر النازحون من ود مدني إلى ولايات القضارف وسنار والنيل الأبيض. وبحسب ما ورد وصل العديد من النازحين إلى مواقع تجمع النازحين الحالية (المراكز الجماعية) في محليتي القضارف وسنار وما حولهما. لجأت الأغلبية إلى المأوى داخل المجتمعات المضيفة، وتقدر السلطات المحلية والشركاء في القضارف أن أكثر من 10,000 شخص لجأوا إلى المجتمعات المضيفة في مدينة القضارف.

وتشير تقديرات المنظمة الدولية للهجرة إلى أن آلاف النازحين من ود مدني قد وصلوا إلى ولاية سنار في طريقهم إلى القضارف وكسلا والنيل الأزرق. وسيكون عدد النازحين متاحاً بمجرد تسجيل الأرقام والتحقق منها.

وحسب قاعدة بيانات المنظمة، قد فر أكثر من 1.5 مليون شخص إلى البلدان المجاورة، وهو رقم هائل في بلد يعاني من الصراع وانعدام الأمن الغذائي والانهيار الاقتصادي. وأكثر من 5.5 مليون شخص نزحوا داخليا في السودان، ومن شأن هذه التحركات الأخيرة إثر الصراع في ود مدني أن تدفع إجمالي عدد النازحين في السودان إلى أكثر من 7.1 مليون نسمة، وهي أكبر أزمة نزوح في العالم.

إسرائيلانفوجرافيكغزةقطاع غزةنشر الخميس، 21 ديسمبر / كانون الأول 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: انفوجرافيك غزة قطاع غزة دیسمبر کانون الأول العدید من ود مدنی

إقرأ أيضاً:

أزمة سكن تضرب المدن المغربية وارتفاع مهول في أسعار العقارات

زنقة 20 | الرباط

يشتكي العديد من المواطنين من أزمة سكن في مختلف المدن المغربية بسبب قلة العرض و كثرة الطلب.

و بحسب شهادات استقاها موقع Rue20 ، فإن العديد من الباحثين عن شقق للكراء في مدن مثل مراكش و الرباط و الدارالبيضاء وطنجة والقنيطرة وغيرها من المدن سواء الكبرى أو الصغرى، يجدون صعوبة كبرى في العثور على منزل أو شقة أو غيرها من أصناف السكن للكراء الشهري.

ويتزايد الإقبال على كراء السكن مع دخول فصل الصيف، حيث يزيد الاقبال بشكل كبير على مدن سياحية بعينها وتصل فيها الأسعار الى أرقام خيالية دون حسيب ولا رقيب من الجهات المختصة.

في ذات السياق ، أعلن بنك المغرب، عن ارتفاع أسعار العقارات في البلاد بنسبة 0.8 بالمئة خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وقال البنك والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية، في بيان مشترك، إن “مؤشر أسعار الأصول العقارية سجل ارتفاعا نسبته 0.8 بالمئة برسم الفصل الأول من 2024 على أساس سنوي”.

وأوضح البيان أن “النمو يشمل ارتفاعات في أسعار العقارات السكنية 0.7 بالمئة، وأسعار البقع (القطع) الأرضية 1.2 بالمئة، وركود أسعار العقارات المعدة للاستعمال المهني مقارنة بالفصل الأول من سنة 2023”.

مقالات مشابهة

  • الكشف عن موعد بدء دوام المدارس الخاصة في الأردن للعام 2024 -2025
  • السودان: إطلاق حملة تطالب بإعادة الاتصالات للجزيرة
  • قصف متواصل على مدينة الفاشر غربي السودان.. وعدد النازحين يتجاوز 10 ملايين
  • “ربع السكان”… إحصائية جديدة بشأن النازحين واللاجئين في السودان
  • السودان: حكم بإعدام «شرطي» بتهمة الانضمام لـ«الدعم السريع»
  • إحصائية جديدة بشأن النازحين واللاجئين في السودان
  • «الهجرة الدولية» تكشف إحصائية جديدة لعدد النازحين جراء الصراع بالسودان
  • ربع السكان... إحصائية جديدة بشأن النازحين واللاجئين في السودان
  • أزمة سكن تضرب المدن المغربية وارتفاع مهول في أسعار العقارات
  • أين المفر.. أي مصير ينتظر نازحي القضارف بعد فتح المدارس؟؟!!