قال الشيخ يسري عزام، إمام وخطيب مسجد سيدنا عمرو بن العاص، في محافظة القاهرة، إن من نداءات الله تعالى لأهل الإيمان أنه أمرهم بالإنفاق في سبيل الله.

وأضاف يسري عزام، في خطبة الجمعة، أن الله تعالى قال في كتابه العزيز (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لَّا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خُلَّةٌ وَلَا شَفَاعَةٌ ۗ وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ).

واستشهد خطيب مسجد عمرو بن العاص، بحديث أبي هُريرة قَالَ: قالَ رَسُول اللَّه: مَا مِنْ يَوْمٍ يُصبِحُ العِبادُ فِيهِ إِلَّا مَلَكَانِ يَنْزِلانِ، فَيَقُولُ أَحَدُهُمَا: اللَّهُمَّ أَعْطِ مُنْفِقًا خَلَفًا، وَيَقُولُ الآخَرُ: اللَّهُمَّ أَعْطِ مُمْسِكًا تَلَفًا متفقٌ عَلَيْهِ.

وذكر أن من ضمن النداءات التي ذكرها الله لعباده المؤمنين في القرآن، أن الله تعالى بدأ في النداء على المؤمنين بالتنبيه في هذه الآية التي يقول فيها (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا).

وأكد يسري عزام، أن الصلاة على النبي تنفع وترفع وتدفع، وتنفع في الدنيا والآخرة وترفع قدر صاحبها وتدفع عنه ميتة السوء.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: يسري عزام نداءات الله خطبة الجمعة

إقرأ أيضاً:

إمام الحرم: التجمعات والهتافات غير المشروعة في الحج انتهاك لحرمة البقاع المقدسة 

قال فضيلة خطيب وإمام المسجد الحرام د.عبدالله الجهني، إنه في كل عام ومع اقتراب شهر ذي الحجة تهفو أفئدة مؤمنة كثيرة إلى بيت الله الحرام وتتوق إلى الحج إليه، تحلم برؤية البيت العتيق الذي باركه الله واختصه بالخير، استجابة لدعوة إبراهيم الخليل إلى ربه "واجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم".
وأكد أن الحج فرض عين على كل مسلم ومسلمة مرة في العمر لمن استطاع إليه سبيلا، ومن استطاع فلم يفعل، كان عاصيا آثما وهو على خطر عظيم.
أخبار متعلقة "طريق مكة".. مبادرة تعكس الإنسانية السعودية في خدمة ضيوف الرحمنوزير الخارجية يلتقي نظيريه العراقي والصيني لبحث سبل التعاونونبه إلى أن البيان الشرعي لهيئة كبار العلماء بالمملكة، الداعي إلى عدم جواز الحج بلا تصريح، مدعم بالأصول العامة للشريعة والقواعد الفقهية الكلية التي تقرر وجوجب دفع الضرر قبل وقوعه وتقديم درء المفاسد على جلب المصالح، ووووجوب طاعة ولي الأمر في المعروف وحرمة مخالفته، فضلا عن مراعاة المصالح الضرورية الخمس التي جاءت الشريعة لحفظها.
وأكد أن الحج مظهر على الأخوة ووحدة الأمة الإسلامية، حيث يجتمع المسلمون لأداء العبادة كما أداها رسول الله.

فيديو | خطيب المسجد الحرام الشيخ عبد الله الجهني: أوصيكم بالحج المبرور الذي لا تخالطه معصية ولا إثم #الإخبارية pic.twitter.com/ePelALEWwJ— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) May 31, 2024حج مبروروقال إن الحج موسم كبير لكسب الأجور لكسب الأجور وتكفير السيئات، فيرجع المؤمن من الحج نقيًا من الذنوب كيوم ولدته أمه.
وأوصى حجاج بيت الله أن يحرصوا على أن يكون حجهم مبرورًا، وهو الذي لا تخالطه معصية ولا رفث ولافسوق ولا جدال ولا أشر ولا بطر ولا رياء ولا سمعة.
أكد أن المملكة بذلت كل طاقاتها الاقتصادية والاجتماعية والتوجيهية والإرشادية لتوفير الراحة لحجاج بيت الله الحرامن فيؤدس الحاج مناسك حجه في أمن واستقرار ورخاء وراحة نفسية، فلم يبق لأحد أي مجال للفسوق والجدال والخلاف والشقاق، ولم يبق مجال لانتهاك حرمة البقاع المقدسة بالتجمعات والهتافات غير المشروعة.

مقالات مشابهة

  • ملتقى المرأة بالجامع الأزهر يناقش وقفات مع آيات الحج
  • إمام مسجد عمرو بن العاص: الإصرار على الغش والخداع والتزوير من الكبائر
  • إمام مسجد عمرو بن العاص لطلاب الثانوية: مهما غشيت ونجحت هتسقط -فيديو
  • يسري عزام لطلاب الثانوية: «مهما غشيت ونجحت هتسقط»
  • إمام مسجد عمرو بن العاص: الغش في الزواج من أشد المحرمات
  • إمام مسجد عمرو بن العاص لطلاب الثانوية: "مهما غشيت ونجحت هتسقط"
  • أبرزهم عمرو سعد.. محمد سامي يكشف عن النجوم التي يشاركها مارثون رمضان 2025
  • خطيب الجامع الأزهر: فريضة الحج تعيدنا إلى نقاء الطبع وسماحة الخلق
  • الخطيب: الحلّ لن يكون الا لبنانيا
  • إمام الحرم: التجمعات والهتافات غير المشروعة في الحج انتهاك لحرمة البقاع المقدسة