شفق نيوز/ قال الوزير السابق لشؤون المناطق المتنازع عليها التابع لاقليم كوردستان محمد إحسان، إن نتائج انتخابات مجالس المحافظات العراقية مؤشر على "تهديد كبير" للهوية الكوردية في كركوك ونينوى وباقي مناطق النزاع المشمولة بالمادة 140 من الدستور الدائم للبلاد.

وأضاف إحسان في تصريح لإذاعة "صوت أمريكا" قسم اللغة الكوردية، إنه "يتعين على الاحزاب الكوردية التحقيق فوراً في أسباب انخفاض عدد الناخبين الكورد، وإلا فإن الكورد سيواجهون "فشلا ذريعاً" في الانتخابات العراقية المقبلة".

وأضاف أن "عدم وحدة الأحزاب الكوردية ألحق ضرراً كبيراً بالموقف الكوردي وعليهم أن يحاولوا بشكل عاجل تغيير طريقة عملهم في هذه المناطق، لأن الاعتماد على التحفيز القومي فقط لن يُجدي نفعاً".

وأجرى العراق انتخابات مجالس المحافظات والاقضية غير المنتظمة بإقليم بشقيه الاقتراع الخاص والعام يومي 16 و17 من شهر كانون الأول/ديسمبر الجاري وذلك لأول مرة بعد مضي عقد من الزمن على اجراء الانتخابات المحلية في العام 2013.

وتنص المادة 140 على إزالة سياسات ديموغرافية أجراها نظام صدام حسين في المناطق المتنازع عليها لصالح العرب على حساب الكورد، ومن ثم إحصاء عدد السكان قبل الخطوة الأخيرة التي تتمثل في إجراء استفتاء يحدد السكان بموجبه فيما إذا كانوا يرغبون بالانضمام لاقليم كوردستان أو البقاء تحت إدارة بغداد.

وكان من المقرر الانتهاء من مراحل تنفيذ المادة حتى نهاية 2007 لكن المشاكل الأمنية والسياسية حالت دون ذلك.‎

وقضت المحكمة الاتحادية العليا في عام 2019 ببقاء سريان المادة (140) من دستور جمهورية العراق، مؤكدة أن ذلك يستمر لحين تنفيذ مستلزماتها وتحقيق الهدف من تشريعها.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي العراق المناطق المتنازع عليها الانتخابات المحلية

إقرأ أيضاً:

الارصاد يحذر من ارتفاع درجات الحرارة في الصحاري والسهول

متوقعا في نشرته الجوية اليوم تلقى 26سبتمبرنت " نسخة منها جو صحو وجاف شديد الحرارة نهارا حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى ما بين (41 - 45 درجة مئوية) والرياح قوية السرعة مثيرة للأتربة والرمال.

مطالبا المواطنين في تلك المناطق بعدم التعرض لأشعة الشمس و الإكثار من شرب الماء والسوائل.

وتوقع المركز هطول أمطار متفاوتة الشدة يصحبها الرعد أحيانا على محافظات ( حجة، المحويت، غرب كلا من صعدة، صنعاء وذمار، إب، تعز، ريمة، الضالع) وأجزاء من سهل تهامة وأمطار متفرقة على أجزاء من المرتفعات والهضاب الداخلية لمحافظات (لحج، البيضاء، أبين، شبوة، حضرموت والمهرة)
واشار المركزالى ان الرياح قوية على أرخبيل سقطرى تصل سرعتها إلى (40 عقدة)، معتدلة إلى نشطة السرعة على السواحل الجنوبية والشرقية.
وحذر المركز مرتادي البحر والصيادين وربابنة السفن من إرتفاع الموج وإضطراب البحر حول أرخبيل سقطرى والسواحل الشرقية والجنوبية وخليج عدن.

كما ينبه المركز المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول أثناء وبعد هطول الأمطار.

مقالات مشابهة

  • خبير قانوني: لا يمكن إجراء انتخابات مبكرة
  • الارصاد يحذر من ارتفاع درجات الحرارة في الصحاري والسهول
  • الاتحاد العام لنقابات عمال اليمن يحذر من التصعيد الاقتصادي لحكومة عدن
  • تأثير تناول اللحم الجملي على مرضى الكوليسترول في عيد الأضحى: نصائح وإرشادات
  • استمرار تأثير الكتلة الساخنة في بعض المناطق
  • مناطق عِدّة من المملكة تُسجل درجات حرارة مُرتفعة للغاية خلال الثلث الأول من حزيران
  • المحافظات الجنوبية.. عبوات مرشحة للانفجار في وجه حكومة السوداني
  • إدانة ترامب تشعل المنافسة في انتخابات الرئاسة الأميركية
  • اليمين المتطرف يتصدر نوايا التصويت في انتخابات فرنسا التشريعية
  • فرنسا.. اليمين المتطرف يوحد صفوفه لخوض الانتخابات التشريعية