حذر عدنان أبو حسنة، المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، من أزمة خانقة في غزة، مؤكدًا أن القطاع يعاني من أزمة إنسانية بسبب العدوان الصهيوني الذي أدى إلى تشريد 1.9 مليون فلسطيني.

اليمن يرحب بقرار مجلس الأمن وتوصيل المساعدات الإنسانية لقطاع غزة اقرأ غدًا بالوفد.. مصر تنجح في تغيير الخطاب الغربي حول غزة

وقال خلال مداخلة هاتفية مع قناة “القاهرة الإخبارية”، اليوم السبت، إن أونروا تستضيف في مراكزها نحو 1.

4 مليون نازح، في حين يعيش 400 ألف آخرين في ظروف مأساوية دون مأوى أو خيام في الشوارع.

وأضاف أن الوكالة تقدم المساعدات الإنسانية للنازحين داخل وخارج مراكز الإيواء بشكل دوري، مضيفا أن المساعدات تتضمن مواد غذائية جاهزة مثل الفول والتونة واللحوم المعلبة والمياه.

وأوضح أن قطاع غزة يحتاج إلى دخول 500 شاحنة من المساعدات الإنسانية يوميا على الأقل، مؤكدا أن الوضع الغذائي للسكان متدهور للغاية.

وتابع: "العائلة التي تتكون من 6 أفراد تحصل على علبة فول وزجاجتي مياه كل ثلاثة أيام، ونرى الجوع ينتشر في كل شارع، والناس تبحث عن رغيف خبز".

المساعدات الإنسانية لغزة لا تكفي تلبية 5% من احتياجات السكان

وحذر من أن المساعدات الإنسانية التي تصل إلى قطاع غزة لا تكفي لتلبية 5 % من احتياجات السكان، مشيرا إلى أن العدوان أسفر عن مقتل وإصابة وفقدان 80 ألف نسمة من الفلسطينيين.

قالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، اليوم /السبت/، إن دولة الاحتلال الإسرائيلية تُسابق الزمن لاستكمال تحويل كامل قطاع غزة إلى مقبرة جماعية للشهداء والأحياء معًا، حيث تختطف المواطنين في القطاع وتصدر عليهم حكمًا بالإعدام بأشكال مختلفة ومتفاوتة تعجز الكلمات والمفاهيم والمعاني عن وصف وحشيتها وبشاعتها.

وأضافت الوزارة - في بيان صحفي اليوم - أن مفهوم الإبادة الجماعية والتطهير العرقي لم يعد يستوعب "فظاعة الجرائم"، التي ترتكبها قوات الاحتلال في قطاع غزة، وهذا ما تكشفه تباعا عديد التحقيقات لشبكات إعلامية بما فيها الأمريكية، وتقارير موثقة لمنظمات ومراصد أوروبية موثوقة، ولمنظمات أممية حقوقية وإنسانية مختصة، إضافة لشهادات حية لمسؤولين في الطواقم الصحية الفلسطينية بمن فيهم طواقم الإسعاف وكذلك الدفاع المدني وغيرها.

وأشارت إلى أن الاحتلال صنف أكثر من مليوني فلسطيني يعيشون في قطاع غزة "عدو لهم، ومحكوم عليهم"، كما "يتبجح" نتنياهو ويتفاخر بالموت، إما بالقتل المباشر والجماعي أو بسبب سياسة التجويع والتعطيش، أو الحرمان من الدواء والعلاج، ولعدم توفر الوقود في هذا البرد القارس، الأمر الذي يُعمق من الكارثة الإنسانية والمأساة الحقيقية التي يواجهها الأطفال في قطاع غزة بشكل خاص. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غزة فلسطين أونروا عدنان أبو حسنة الوفد بوابة الوفد المساعدات الإنسانیة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

أونروا: قطاع غزة أصبح قطعة من جهنم بالنسبة للسكان الفلسطينيين

قالت الدكتورة إيناس حمدان القائم بأعمال مدير مكتب الإعلام بوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، إن قطاع غزة أصبح قطعة من جهنم بالنسبة للسكان الفلسطينيين.

الوضع في غزة

وأضافت "حمدان"، في مداخلة عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أن الظروف المعيشية تزداد تعقيدا يوما بعد يوم، ومازال الفلسطينيين يعانون نفس التحديات ويطالبون بنفس المطالبات، وهي إيقاف الحرب وإدخال المساعدات والسماح للجرحى بالسفر للعلاج.

إعلام إسرائيلي: سقوط عدد من الصواريخ في مناطق مفتوحة قرب مستوطنات شمال الجولان قائد الجبهة الداخلية: الحرب لم تنته بعد.. نواجه أزمة كبيرة في تأمين مواطنينا

وتابعت: "الظروف على الأرض باتت كارثية، وكميات المساعدات التي تدخل القطاع لازالت شحيحة جدا لا تكاد تكفي لتشغيل جميع المركبات والمستشفيات، هناك صعوبة كبيرة في نقل المساعدات التي هي في الأساس قليلة، والضحايا لازالوا يسقطون، وهناك مرضى يموتون بصمت بسبب عدم وجود مياه". 
 

مقالات مشابهة

  • وسط تحذيرات من مجاعة جديدة.. أكثر من 2000 شاحنة مساعدات عالقة في معبر رفح
  • هيئة المحامين بتطوان تستنكر العدوان الإسرائيلي وتجدد تضامنها مع قطاع غزة - فيديو
  • أبو الغيط: غزة مقبلة على مجاعة مروعة ولا بديل عن حل الدولتين
  • رؤساء مؤتمر الاستجابة: نرفض التهجير ودور أونروا لا يمكن الاستغناء عنه
  • بالصور: تفاصيل اجتماع الرئيس عباس ونظيره المصري في الأردن
  • عضو بمجلس الشيوخ: المؤتمر الدولي لغزة يعكس دور مصر في دعم القضية الفلسطينية
  • إستشهاد 150 صحفيا منذ بدء العدوان على غزة
  • التعاون الخليجي يدين العدوان الإسرائيلي المستمر على رفح الفلسطينية.. ويدعو لوقف فوري ودائم لإطلاق النار
  • التعاون الخليجي يدين العدوان الإسرائيلي المستمر على رفح الفلسطينية .. ويدعو لوقف فوري ودائم لإطلاق النار
  • أونروا: قطاع غزة أصبح قطعة من جهنم بالنسبة للسكان الفلسطينيين