قالت وزارة الصحة والسكان، في تقرير رسمي لها، إن هناك فرق بين نزلات البرد والإنفلونزا الموسمية، حيث إن لكل منهما علاجات مختلفة عن الأخرى، وعلى المواطنين معرفتها، لتجنب حدوث مضاعفات صحية لهم.

أعراض نزلات البرد

وجاءت أعراض نزلات البرد على النحو التالي :-

- سيلان الأنف

- التهاب أو حكة في الحلق

- السعال

- العطس

- شعور عام باعتلال

- اوجاع خفيفة في الجسم

- حمى خفيفة

أعراض الإنفلونزا الموسمية

قالت وزارة الصحة والسكان، إن الإنفلونزا الموسمية تنتشر بسرعة وسهولة في الأماكن المزدحمة وغير جيدة التهوية، عن طريق الرذاذ المتناثر من الفم والأنف أثناء العطس، والأيدي الملوثة بالفيروس عند ملامستها للعين، وجاءت أعراضها على النحو التالي:-

- ارتفاع في درجة الحرارة

- سعال جاف

- صداع

- ألم في العضلات

- احتقان الحلق

- سيلان الأنف

ونصحت وزارة الصحة والسكان، بأنّه في حال الإصابة بنزلات البرد، ضرورة الحصول على راحة، وتناول السوائل على مدار 3 أيام، مشيرة إلى أن الإنفلونزا الموسمية تحتاج إلى بعض الأدوية التي يتم الحصول عليها بواسطة الطبيب فقط، ويجب البعد عن مجموعة البرد لأنّها لا تعالج نزلات البرد أو الإنفلونزا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أعراض الإنفلونزا الموسمية أعراض نزلات البرد الصحة وزارة الصحة علاج نزلات البرد علاج الانفلونزا الإنفلونزا الموسمیة نزلات البرد

إقرأ أيضاً:

توقف عنها فورا.. تحذير من عادة شائعة تصيبك بنزلات برد في الموجة الحارة

يتوقع البعض أنه بمجرد انتهاء فصل الشتاء تنتهي نزلات البرد، لكن تفاجئهم الإنفلونزا الصيفية التي يطلق عليها «أحد من السيف» بإعياء شديد، يحدث نتيجة بعض العادات الخاطئة، التي يحذر منها أطباء الحساسية والمناعة، أبرزها النوم تحت المروحة، أو الاستحمام فورا بعد الوصول إلى البيت من الطقس الحار والخروج أثناء تشغيل المروحة.

عادة شائعة تسبب الإصابة بالبرد الشديد 

وخلال هذه الأيام يعاني الكثيرون في ظل الأجواء الحارة والطقس المتقلب من دور برد منتشر، يجعلهم يشعرون بالتعب والإرهاق المزمن خاصة ضعاف المناعة، مثل الأطفال وكبار السن وأصحاب مرضى حساسية الصدر والسكر.

الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، قال لـ«الوطن»: «البعض يصاب بنزلات برد في فصل في الموجات الحارة أو الصيف نتيجة ارتفاع درجات الحرارة وتقلبات الجو، وتكون أعراضه كالرشح والسعال واحتقان الأنف وصعوبة البلع وآلام في الحلق والحمى وتكسير الجسم، فضلًا عن التعرق الشديد وارتفاع درجة حرارة الجسم».

وللتعامل مع الأعراض السابق ذكرها لدور البرد، بحسب «الحداد»، يجب تناول المشروبات والأطعمة التي تحتوى على فيتامين سى مثل البرتقال والليمون، والخضراوات الطازجة كالطماطم والثوم والبقدونس، مع ضرورة الابتعاد عن الأشخاص المصابين بالإنفلونزا، لتجنب العدوى.

سبب البرد من المروحة

هيئة الدواء المصرية، ذكرت في بيان سابق أن تدوير الهواء الذي يصدر من المروحة، يساعد على زيادة فرص جفاف الفم والأنف والحلق، ما ينتج عنه زيادة في إفراز المخاط، وشعور شديد بالصداع، أو انسداد الأنف والتهاب الحلق، بحسب الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

وبحسب هيئة الدواء، المروحة تساعد على زيادة الأعراض في حالة كان الشخص مريضاً بالفعل، لأنها يمكن أن توزع وتنشر الغبار وحبوب اللقاح في الهواء؛ مما قد يسبب الحساسية لدى بعض الأشخاص.

وبحسب موقع «هيلث لاين» التعرض للمروحة بعد الاستحمام في الطقس الحار، أيضا أحد الأسباب الشائعة للإصابة بنزلة برد قوية.

مقالات مشابهة

  • الحرارة تتخطى معدلاتها الموسمية غدًا.. وهكذا سيصبح الطقس اعتبارًا من بعد الظهر!
  • وزارة الموارد البشرية توضح شرط تحمل تكاليف الجامعة لمستفيدي «الضمان»
  • 11 عيادة  طبية للكشف على الحجاج المصريين بمكة والمدينة
  • ما الإجراء المطلوب حال نقص مبلغ الضمان؟.. «الموارد البشرية» توضح
  • توقف عنها فورا.. تحذير من عادة شائعة تصيبك بنزلات برد في الموجة الحارة
  • غضب متصاعد داخل الخارجية الأمريكية من دورها في العدوان على غزة.. ماذا قالت غيلبرت؟
  • صحة الإسماعيلية تعلن تشغيل قسم الحضَّانات وعيادة الأطفال بحميات التل الكبير
  • سمكة الأرنب المسمومة تسبب الوفاة خلال ساعات.. مديريات الصحة بالمحافات تحذر من تناولها .. نرصد أبرز أعراض "وجبة الموت".. خبراء: أعراضها قاتلة وتظهر خلال 20 دقيقة ولا يوجد لها مصل
  • نصائح للوقاية من الإصابة بالعدوى الفيروسية خلال مناسك الحج.. «الصحة» توضح
  • «الإفتاء» توضح الفرق بين عقيقة الولد والبنت (فيديو)