حذّرت وزارة الصحة والسكان من انتشار حقن البرد فى المحافظات، مؤكدة أن حقنة البرد التى يُطلق عليها الخلطة السحرية من الأمور الشائعة فى بعض المحافظات داخل الصيدليات، ويجب التوقّف عن استخدامها، لأن لها أضراراً على مرضى القلب والكلى والسكر، نظراً لمكوناتها.

وتابعت الوزارة فى منشور لها: «الحقنة تتكون من مضاد حيوى وكورتيزون ومسكن للآلام، وهذه المضادات لا تُعالج الفيروسات التنفسية لكونها عدوى فيروسية، وتستخدم للعدوى البكتيرية فقط، والإفراط فى الكورتيزون يؤدى إلى ضعف المناعة وله أضرار على مرضى الأمراض المزمنة».

وأكدت الوزارة أن الاستخدام الزائد لمسكنات الألم، يؤدى إلى مشكلات صحية لمرضى الكبد والقلب والسكرى والربو، وقد يسبّب قرحة فى المعدة واختلال وظائف الكلى.

من جانبها أصدرت منظمة الصحة العالمية تقريراً عن طرق الوقاية من فيروس كورونا ومتحوراته التى تظهر، ومنها متحور «JN.1»، الذى صنّفته المنظمة بأنه متحوّرٌ منفصلٌ مثيرٌ للاهتمام ناتج عن السلالة الأم «BA.2.86».

ودعت المنظمة إلى متابعة التطعيمات ضد «كوفيد-19» والإنفلونزا، لاسيما إذا كنتَ مُعرضاً بشدة لخطر الإصابة بالاعتلال الشديد، مشدّدة على أهمية البقاء فى المنزل عند الإصابة بالمرض، مشيرة إلى ضرورة الخضوع للفحص إذا ظهرتَ عليك أعراض، أو إذا كنتَ خالطتَ شخصاً مصاباً بـ«كوفيد-19» أو بالإنفلونزا.

وكان مصدر مسئول بوزارة الصحة قد حذّر المواطنين من استخدام بروتوكول علاجى منتشر على مواقع التواصل الاجتماعى من قِبل البعض، لعلاج الفيروسات التنفسية الشائعة حالياً «دور الإنفلونزا». وقال المصدر لـ«الوطن»: «العشوائية الدوائية التى يلجأ إليها البعض، تُعد سبباً رئيسياً فى حدوث مضاعفات صحية بالغة على المواطنين، خاصة أصحاب الأمراض المزمنة».

وأكد المصدر أن الطبيب هو الشخص الوحيد المسئول عن كتابة البروتوكول العلاجى، مشيراً إلى أن تشخيص المرض يختلف من حالة إلى أخرى، وكذلك العقاقير وتحديد جرعاتها التى تختلف من مريض إلى آخر، وفقاً للتشخيص الطبى له، وعلى المواطنين التوقف عن مشاركة الأدوية بين بعضهم.

«الصحة العالمية»: نرصد البيانات واللقاحات تحمى من الاعتلال الشديد والوفاة

ونصحت منظمة الصحة العالمية العاملين الصحيين والمرافق الصحية بتعميم ارتداء الكمامات فى المرافق الصحية، وارتداء الكمامات المناسبة وأقنعة التنفّس وغيرها من معدات الوقاية الشخصية للعاملين الصحيين الذين يقدّمون الرعاية للمرضى المصابين بعدوى «كوفيد-19» المشتبه فيها والمؤكدة وتحسين التهوية فى المرافق الصحية.

وأوضحت أن فصل الشتاء هو فصل الفيروسات التنفسية وليس فيروس كورونا فقط، مطمئنة المواطنين بأن المنظمة تواصل رصد البيانات، وتعمل على تقييم مخاطر متحور «JN.1» حسب الاقتضاء، ولا تزال اللقاحات الحالية تحمى من الاعتلال الشديد والوفاة بسبب متحور «JN.1» وغيره من المتحورات السارية لفيروس «كورونا- سارس- 2»، وهو الفيروس المسبّب لمرض «كوفيد-19».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كورونا متحور كورونا الصحة العالمية کوفید 19

إقرأ أيضاً:

محافظ أسوان يقرر إغلاق عدد من المحلات والسوبر ماركت لعدم وجود شهادات صحية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قاد اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان حملة مكبرة شارك فيها مسئولى الأجهزة التنفيذية وشرطة المرافق حيث شملت الحملة المرور على عدد من الأنشطة والمنشآت التجارية من المطاعم والمخابز والسوبر ماركت ومحلات الجزارة والعصائر والصيدليات لمتابعة جودة وصلاحية الأطعمة والمشروبات والسلع الغذائية للإستهلاك الآدمى ، فضلاً عن بيعها بأسعار مناسبة للمواطنين ، وتوافر السلع المختلفة دون أى إحتكار لها .

جاء ذلك من أجل الحفاظ على الصحة العامة للمواطنين ، وفى إطار جهود المحافظة لمواجهة المنشآت العشوائية التى تقدم أطعمة ومشروبات غير صحية.

يتفقد عدد من الأنشطة التجارية لمتابعة جودة وصلاحية الأطعمة والمشروبات 

وقرر الدكتور إسماعيل كمال خلال جولته إغلاق عدد من المحلات والسوبر ماركت التى لا تحمل شهادات صحية حفاظاً على سلامة المواطنين ، فضلاً عن قيامه بالإطمئنان على جودة رغيف العيش ومطابقته للمواصفات .

وكلف بمواصلة الحملات المكبرة على كافة المطاعم والمحلات وغيرها من أنشطة ، علاوة على التصدى للفاترين والعشوائية ، مع تشديد الرقابة التموينية بشكل مستمر للتأكد من سلامة المعروضات من المنتجات والسلع الإستهلاكية ، وإلتزام أصحاب الأنشطة المختلفة بالأسعار المقررة ، والإعلان عنها بشكل واضح للتخفيف عن كاهل المواطنين .

1000098379 1000098373 1000098385 1000098377 1000098378 1000098380 1000098374 1000098369 1000098370

مقالات مشابهة

  • تطورات الحالة الصحية لآثار الحكيم بعد تعرضها لوعكة صحية
  • "الصحة العالمية": نقص 70% من المستلزمات الطبية للمنشآت الصحية في غزة
  • احذر تناولها على الريق.. أطعمة تسبب مشكلات صحية في المعدة والقولون
  • اكتشاف 14 إصابة بالتهاب الكبد الوبائي في قرية تلبنت أبشيش بالمنوفية
  • زاخاروفا: روسيا تدفع باتجاه إقامة نظام عالمي متعدد الأقطاب بالاشتراك مع الأغلبية العالمية
  • لمرضى السكري.. الأطعمة الصحية للتحكم في نسبة السكر في الدم
  • المنظمة العالمية للحركة الكشفية تشكر مصر لاستضافة مؤتمرها الدولي
  • الدولة المصرية تتلقي رسائل شكر من المنظمة العالمية للحركة الكشفية والمنظمة الكشفية العربية
  • محافظ أسوان يقرر إغلاق عدد من المحلات والسوبر ماركت لعدم وجود شهادات صحية
  • الصحة العالمية: انفجارات لبنان عطلت القطاع الصحي الهش بالفعل