أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «حياكم في أبوظبي».. احتفالاً بـ 2024 منتخبنا يكسب المغرب في «عربية السلة»

أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي عن إنجازها تقييماً شاملاً للأثر البيئي والاجتماعي الناتج عن أنشطة تطوير وتشغيل المحطة البحرية متعددة الأغراض في ميناء سفاجا المصري، وذلك التزاماً ببنود اتفاقية الامتياز التي وقعتها لمدة 30 عاماً مع الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر.

وتم إجراء تقييم الأثر البيئي والاجتماعي وفق ضوابط علمية متعددة، تتسق مع اللوائح والتشريعات المصرية والاشتراطات الدولية، بما في ذلك القانون المصري رقم 4 لعام 1994 بشأن حماية البيئة، ومعايير الأداء التي وضعتها مؤسسة التمويل الدولية، وإرشادات البيئة والصحة والسلامة الصادرة عن مجموعة البنك الدولي. ومن خلال الاستفادة من خبرات مجموعة موانئ أبوظبي في إنشاء بنية تحتية متطورة للموانئ البحرية، فسوف تتمتع المحطة بقدرات وإمكانات تؤهلها لتعزير شبكة الاتصال والربط، في ظل تبني ممارسات صديقة للبيئة تسهم في الحد من التلوث والحفاظ على الموارد الطبيعية في المنطقة. كما يسلط التقييم الضوء أيضاً على أثر المشروع في تنمية المجتمع، حيث يشير إلى تحسن متوقع في البنية التحتية المجتمعية وفي مستوى التعليم والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية.
وتم وضع خطط شاملة تتضمن تدابير لتخفيف حدة الآثار السلبية المحتمل وقوعها خلال مرحلتي التطوير والتشغيل. 
وقال سيف المزروعي، الرئيس التنفيذي، قطاع الموانئ - مجموعة موانئ أبوظبي: «نلتزم في مجموعة موانئ أبوظبي بتطوير الموانئ على نحو مستدام ومسؤول، بما يخدم المجتمعات التي نعمل بها.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: موانئ أبوظبي أبوظبي مصر مجموعة موانئ أبوظبی

إقرأ أيضاً:

سؤال برلماني حول معايير اختيار المرشحين للتشكيل الحكومي الجديد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدمت النائبة آمال عبدالحميد، عضو مجلس النواب، بسؤال إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، حول معايير وشروط اختيار أسماء المرشحين في التشكيل الحكومي الجديد. 

وقالت النائبة، في سؤالها: "كلف الرئيس السيسي منذ أيام الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة، من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة، مع حزمة من التكليفات تتعلق بالتعليم والصحة والاقتصاد، باعتبار هذه الملفات تمس الحياة اليومية للمواطن المصري وأهداف أخرى تتعلق بالأمن القومي في ظل ما تواجهه بلدنا من تحديات".

وأضافت قائلًا: إن المرحلة الراهنة واحدة من أهم المراحل في تاريخ مصر الحديث بالنظر إلى حجم التحديات الداخلية والخارجية والمسئوليات الملقاة على عاتق الحكومة، وهو ما يتطلب معها رؤية جديدة ووجوها جديدة قادرة على العبور بمصر إلى بر الأمان، من خلال انتقاء أفضل العناصر ممن لديهم رؤية ثاقبة وباع طويل في الإدارة والتخطيط والاقتصاد، فليس لدينا رفاهية التجربة أو الاختيارات الخاطئة.

وتابعت "عبدالحميد": "ليست لدينا معايير محددة أو آليات واضحة لاختيار الوزراء والمحافظين في مصر، لذا لا بد أن نضع أيدينا على الكفاءات التي تحتاجها مصر خلال الوقت الراهن، لأن تكليفات وتوجيهات الرئيس لن تتحقق إذا لم يكن وراءها حكومة ذات خبرة ودراية.

وأوضحت أن منصب الوزير أو المحافظ هو في الأساس منصب سياسى، ومن ثم لا بد لمن يشغله أن يكون على قدر من الرؤية السياسية، على مقربة من الشارع المصري وعلى دراية بمشاكل المواطن، وهنا يأتي دور الكفاءة التي تقضي على المشاكل بحلول علمية ومدروسة جيدًا".

واشارت إلى أن التجربة أثبتت خلال السنوات الأخيرة ليس كل من حصل على دكتوراه أو شهادة من الخارج، سيكون عند المستوى المأمول، فالكثير منهم أخفق في إيجاد أي حلول لمشاكل وزارته أو أزمات محافظته.

وشددت على أن مصر تحتاج إلى وزراء قادرين على ابتكار حلول، وأن يكون الوزير مُلمًا بمشاكل وزارته ولديه استراتيجية لها، وليس إلقاء اللوم على الظروف الخارجية، ونحتاج محافظين لهم رؤية قادرين على النهوض بمحافظاتهم وتعزيز مصادر التمويل الذاتية وجذب الاستثمارات التي تدر عوائد.

ووجهت النائبة آمال عبدالحميد، الأسئلة التالية لرئيس الوزراء: ما معايير اختيار المرشحين في التشكيل الحكومي الجديد؟. وما هي المهام المحددة لكل وزير؟، وما آليات وشروط اختيار أسماء المحافظين؟

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس وزراء باكستان: إسرائيل لا تلتزم بالقرارات الدولية وجرائمها مستمرة
  • تصدير 29 ألف طن فوسفات ووصول 31 ألف طن ألومنيوم لميناء سفاجا
  • تصدير 29 ألف طن فوسفات عبر ميناء سفاجا
  • 214 سلحفاة تعود إلى مياه أبوظبي
  • إطلاق آلية لتسهيل جهود التمويل المناخي
  • المجلس البلدي: ضرورة تنظيم وضبط معايير السلامة لإعادة تدوير الإطارات
  • تداول 5400 طن مادة بروبلين عبر موانئ البحر الأحمر
  • «أبوظبي ع طبيعتها» تبرز تفرد التنوع البيولوجي في الإمارة
  • سؤال برلماني حول معايير اختيار المرشحين للتشكيل الحكومي الجديد
  • تداول 17 الف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر