صحيفة البلاد:
2024-06-02@19:39:39 GMT

مؤشرات جديدة للتجارة السعودية

تاريخ النشر: 1st, January 2024 GMT

مؤشرات جديدة للتجارة السعودية

البلاد – الرياض

أضافت وزارة الاقتصاد والتخطيط مؤشرات جديدة إلى منصة بيانات السعودية، تتضمن بيانات عن التجارة الدولية للمملكة مع أكثر من 180 دولة حول العالم، وذلك في إطار خطط الوزارة لتصبح المنصة المرجع الموحد والمفضل للبيانات الاقتصادية والاجتماعية في المملكة. وتتضمن البيانات الجديدة تفصيلاً للتجارة الخارجية للمملكة مع كل دولة على حدة، ومنها إجمالي الصادرات والواردات حسب المنتجات والقيمة والاتجاهات والميزان التجاري.

ويشمل التحديث، إضافة 19 مؤشرًا لمناطق المملكة، وتجمع الوزارة أحدث البيانات الاقتصادية والاجتماعية من المصادر الموثوقة، وتقدمها بطرق تصويرية وتفاعلية، مما يوفر للمستخدمين والباحثين والقطاعين العام والخاص تصورًا أوضح لعموميات وتفاصيل المشهد الاقتصادي، للدعم في اتخاذ أفضل القرارات.

وتطمح الوزارة من خلال المنصة، وعبر التعاون مع الجهات الحكومية الأخرى، إلى تسهيل الوصول إلى البيانات الاقتصادية والاجتماعية، وزيادة شفافية المعلومات الخاصة بالاقتصاد الوطني، بما يتماشى مع أهداف رؤية السعودية 2030. يذكر أن وزارة الاقتصاد والتخطيط أطلقت منصة بيانات السعودية في سبتمبر 2023م، وتتضمن مؤشرات اقتصادية واجتماعية رئيسة.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: التجارة السعودية

إقرأ أيضاً:

قرار من الصحة بشأن سجل التطعيم الورقي للمواليد (مستند)

كتب- أحمد جمعة:

قررت وزارة الصحة والسكان، إلغاء سجل جلسة التطعيم الورقي بداية من يونيو الجاري، على أن يقتصر التسجيل به في حالة الطوارئ فقط.

وأصدر الدكتور محمد عبدالفتاح، رئيس الإدارة المركزية للصحة العامة، خطابًا إلى مديري مديريات الشؤون الصحية على مستوى الجمهورية، تضمن عددًا من التعليمات بشأن تسجيل جلسات التطعيم، من بينها:

* الالتزام بخط سير المنظومة التطعيمية، سواءً الاستعلام الجيد (تحديث البيانات)، والتأكد من كافة بيانات الطفل المتطعم والجرعة المستحقة، مع التطعيم طبقاً للجرعة المستحقة للطفل، وتأكيد اكتمال تسجيل الجرعات التي تلقاها الطفل بشاشة التطعيمات على البرنامج الإلكتروني.

كما شدد الخطاب على التأكد من عدم تسجيل الطفل بقاعدة المواليد قبل تسجيله بشاشة البيانات الأساسية ومراعاة دقة واستكمال البيانات المدخلة بشاشة البيانات الأساسية.

ولفت "عبدالفتاح" لضرورة تحديث بيانات الحاصلين على التطعيم وخاصة (رقم التليفون - العنوان) وذلك لسهولة متابعة المتغيبين عن التطعيم وعدم إهدار الرسائل النصية المرسلة لأرقام خاطئة، مع تسجيل جميع البيانات التطعيمية مثل "تاريخ التطعيم - القائم بالتطعيم - الوحدة مكان التطعيم - الإدارة الصحية" بشهادة الميلاد وكراسة التطعيم بخط واضح.

وأشار لضرورة إدخال جرعات الهادر بانتهاء كل زجاجة والجرعات المعدمة بنهاية جلسة التطعيم عن طريق قائمة (حركة الطعوم).

مقالات مشابهة

  • المراكز التكنولوجية بالشرقية تستقبل 14 ألف طلب لاستخراج شهادة البيانات للتصالح
  • الشرقية تستقبل 14 ألف طلب لإستخراج شهادة بيانات للتصالح في مخالفات البناء
  • رئيس خطة النواب يعرض تقرير خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية على الجلسة العامة
  • قرار من الصحة بشأن سجل التطعيم الورقي للمواليد (مستند)
  • مجلس النواب يناقش خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية 2024 /2025
  • عُمان تفوز بالمركز الأول ضمن "جوائز القمة العالمية لمجتمع المعلومات"
  • سفير المملكة: آفاق جديدة للعلاقات السعودية اليابانية خلال 70 سنة مقبلة
  • خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.. ننشر أجندة الجلسات العامة لمجلس النواب الأسبوع المُقبل
  • إفتتاح ورشة عمل حول أداء مصر في مؤشرات الحوكمة الدولية
  • مجلس النواب يناقش خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.. الأحد