ليبيا – أكد المتحدث باسم الجيش، اللواء أحمد المسماري، أن وحدات مكافحة الإرهاب بالجيش تتحدى كل الصعوبات وتؤدي كل المهام مهما كانت التحديات التي أمامها.

المسماري قال خلال استضافته عبر قناة “ليبيا الحدث” الأحد وتابعته صحيفة المرصد إن “الوحدات الآن مختصة بمكافحة الإرهاب وغير ذلك رأيت اللواء صدام كيف توجه لمنطقة مهمة جداً وهي صح ليبيا وتحت الراية والسيادة الليبية  ولكنها لا تمثل ليبيا فقط، تمثل شريك آخر وهو النفط كيف ما ذهب للجنوب لتأمين ودراسة وتحليل متطلبات حماية الحقول والمنشآت النفطية”.

وشدد على أن الأمن هو ما وفرته القيادة العامة للقوات المسلحة بالقضاء على الجماعات الإرهابية والعصابات الإجرامية الأخرى بفرض هيبة الدولة على معظم إقليمها الجغرافي.

ورأى أن جميع الدول تشهد صراعات وتقلبات عسكرية وأمنية تؤثر على الدولة الليبية، معتبراً أن الحرب في السودان كان من المتوقع أن تدفع بالآلاف من اللاجئين لليبيا ولم يحدث ذلك باعتبار أنها بعيدة عن الأراضي الليبية لكن يحاول الكثير الزج بالبلاد في هذه المعركة.

وفيما ياي النص الكامل:

 

عام 2023 من الناحية العسكرية لا توجد أي عمليات إلا عمليات الاستطلاع المستمر وعمليه شهر 9 التي كانت في الجنوب الغربي من القطرون وام الارانب حتى الحدود التشادية كان هناك عمليات عسكرية، غير ذلك الأمر يتعدى الاستطلاع المستمر سواء لمناطق الجنوب ومناطق الشرق وكل المناطق الوحدات المكلفة بالاستطلاع في هذه المناطق تعمل بشكل مستمر وشكل جيد،  احي رجال القوات المسلحة في الوحدات واستكملت الخطة التدريبية لسنة 2023 وكانت تحوي مواد مهمة وتهدف لرفع عدد من الوحدات في المستوى القتالي ورفع الكفاءة العسكرية للقيادات بشكل خاص ومن ثم لكل الجنود وكانت فيها التدريب المشترك بين صنوف القوات المسلحة الخطة التدريبية تمت بنجاح تام وهي تعتبر من أهم معطيات التطور والمحافظة على القدرات العسكرية في القوات المسلحة.

المنطقة الجنوب بالكامل جميع الدول تشهد صراعات وتقلبات عسكرية وأمنية تؤثر على الدولة الليبية، الحرب في السودان كنا نتوقع أن تدفع بالألاف من اللاجئين لليبيا ولم يحدث ذلك باعتبار أنها بعيدة عن الأراضي الليبية لكن يحاول الكثير الزج بنا في هذه المعركة ونحن براء منها لأنها لا تخص ليبيا ولا القوات العربية الليبية.

في تشاد شهدت معارك قادها دبي مما دفع  بعض العناصر التشادية للدخول للأراضي الليبية وهذا ما رصدته القيادة العامة او وحداتنا في شهر 9 الماضي، استخدمنا القوات الجوية والبرية ولأول مرة نستخدم المضلين في إنزال فعلي عملياتي على الأرض  وفي منطقة صعبه جداً و هي جبال كلجنه وهي معروفة وما حدث في النيجر ومالي هذه مناطق ملتهبة الآن، قمنا بشكل مباشر باتخاذ كافة التدابير والسبل لمنع دخول أي مسلحين للأراضي الليبية، لا نمانع بدخول لاجئين عائلات لأن هذا عمل إنساني ومستعدين لتقديم الخدمة الإنسانية ولكن ما نتخوف منه هو دخول الأسلحة و دخول ما يشكل خطر و تهديد أمني للدولة الليبية بالتالي نحن إذا نعمل في هذه المنطقة بشكل مستمر وتشهد صراع الان.

شكلنا وحدات مكافحة الإرهاب وتتحدى كل الصعوبات وتؤدي كل المهام مهما كانت التحديات التي امامها والوحدات الآن مختصة بمكافحة الإرهاب وغير ذلك رأيت اللواء صدام كيف توجه لمنطقة مهمة جداً وهي صح ليبيا وتحت الراية والسيادة الليبية  ولكنها لا تمثل ليبيا فقط، تمثل شريك آخر وهو النفط كيف ما ذهب للجنوب لتأمين ودراسة وتحليل متطلبات حماية الحقول والمنشآت النفطية.

المبادئ التي أسس عليها الجيش في 2014 مبادئ وطنية خالصة لـ 2018 كان القتال في بنغازي وبعدها درنة والجنوب والغرب إلا أن القيادة العامة منذ اليوم الأول القائد العام كان حريص على التدريب وفتح مراكز التدريب وتطوير الجندي اولاً وبعدها تطوير وجلب السلاح، التجانس داخل الوحدة أمر مهم جداً وحتى على مستوى الحظيرة لمستوى اللواء هذا مهم ، رغم ما تعانيه القيادة العامة من شح في الموارد المالية وتجاهل الحكومات إلا أنه استطاع أن يكون هو الحكومة واستطاع أن يكون هو الدولة والحامي الحقيقي لثلاث ارباع الدولة الليبية، من ضمن الأشياء من أجل رفع الكفاءة والهامات وتطوير العمل.

الأمن اولاً هو ما وفرته القيادة العامة للقوات المسلحة بالقضاء على الجماعات الإرهابية والعصابات الإجرامية الأخرى بفرض هيبة الدولة على معظم إقليمها الجغرافي وهذا الأمر المطلب الأول وبعد ذلك تنطلق عملية التنمية وقد واجهنا اخطر ازمة وهي في الجبل الأخضر أترحم على أرواح الشهداء الذين استشهدوا فيها، سواء من الضحايا جاء الفيضانات، القوات المسلحة كان لها دور كبير جداً وخرجت في مؤتمر صحفي رفعنا فيه درجة الاستعداد لتقديم الخدمة الإنسانية للمواطن الليبي وليس من أجل الحرب في المناطق التي كانت مستهدفة.

الإعلام وثق كل شيء، شعبة الاعلام الحربي كانت حاضرة منذ الساعات الأولى وكانت مستنفرة والحدث كان كبير وكان اكبر من توقعاتنا، ضحينا برجالنا حوالي 97 جندي وضابط صف في المعركة وكانت كارثة، القوات المسلحة من مهامها حماية الأرض والدولة من أي عدوان خارجي وكذلك تستخدم القوات في حالة الكوارث الطبيعية، القوات المسلحة خلال السنة ركزت على التدريب والإعداد مما سمح لنا برفع الوحدات مثلاً من كتيبة للواء ومن داخل الكتائب وهذا عمل جيد وبناء وإشراف القيادة الأمة على التطوير والتنمية الذي أصبح الآن واضح، تم صيانة مستشفى سبها بالكامل وكامل معداته، وتم صيانة مدارس ونشكر غرفة عمليات تأمين الجنوب بعملية فرض الامن واظهاره، مدينة البيضاء فيها الكثير من الصيانات وهناك مشاريع كبيرة بإذن الله .

من أسس المؤسسة العسكرية هو التطوير والتدريب لرفع كفاءة الوحدة بصفة عامة، نصائح القيادة العامة في أمر تكوين الوحدات ورفع كفاءة وانتشار الوحدات وعمليات التكتيكية والاستراتيجية يعمل على التطوير والتدريب ودائماً يقول أول ما يكون هو الفرد ومن ثم السلاح ..

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: القیادة العامة القوات المسلحة فی هذه

إقرأ أيضاً:

بعد قليل.. استكمال محاكمة المتهمين في «خلية المرج الإرهابية»

تستكمل الدائرة الأولى إرهاب، المنعقدة بمجمع محاكم بدر، اليوم الأحد، محاكمة المتهمين في «خلية المرج الإرهابية»، لاتهامهم بحيازة مواد مفرقعة والانضمام لجماعة إرهابية.

خلية المرج الإرهابية

وجاء في أمر الإحالة في القضية رقم 3257 لسنة 2023، أنه بتاريخ 13 نوفمبر 2014 بدائرة قسم المرج محافظة القاهرة، المتهمون جميعا انضموا إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة لتعطيل أحكام الدستور والقانون، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين.

وأسندت للمتهمين: الإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، بأن منعوا مؤسسات الدولة وسلطتها العامة من ممارسة أعمالها بالقوة والاعتداء على أفراد الجيش والشرطة، وتخريب المؤسسات العامة والخاصة، بهدف الإخلال بالنظام العام وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها تلك الجماعة في تحقيق أغراضها.

اقرأ أيضاًضابط يفقد عينه أثناء محاولة إنقاذ طفل مختطف بالقناطر الخيرية.. والأمن يكثف جهوده لضبط الجاني

إنقلاب سيارة نقل محملة بالأخشاب أعلى كوبرى قها

مقالات مشابهة

  • لـ2 سبتمبر.. تأجيل محاكمة المتهمين في «خلية المرج الإرهابية»
  • بعد قليل.. استكمال محاكمة المتهمين في «خلية المرج الإرهابية»
  • اليوم.. محاكمة المتهمين في «خلية المرج الإرهابية»
  • أسامة القوصي يروي تجربته مع الجماعات الإرهابية: كنت متطرفا (فيديو)
  • محاكمة المتهمين في «خلية المرج الإرهابية».. غدا
  • بيان مهم للقوات المسلحة في تمام 11:50م
  • المشير “حفتر” يلتقي بوفد من أعيان ومشائخ وشباب قبائل التبو
  • عقيل : جرائم ومشاريع مريبة يخطط لها الاتحاد الأوروبي في ليبيا.. والشارع لم ينتبه لخطر توطين الأجانب
  • وردنا من صنعاء| بيان هام للقوات المسلحة اليمنية بشأن تنفيذ عملية عسكرية نوعية في البحر الأحمر.. وهذا ما تم استهدافه (تفاصيل+نص البيان)
  • القائد العام للقوات المسلحة الإستونية: كييف تستطيع إسقاط 7% فقط من الصواريخ