أكدت الدكتورة صباح جارح مدير مديرية الطب البيطرى بالإسكندرية، نجاح المديرية فى تحصين عدد كبير من الماشية مؤكدة انه »، إنه عدد التحصينات في الإسكندرية خلال 2023 بلغ إجمالى مليون و80 ألف و413 رأس ماشية أبقار وجاموس وأغنام وماعز وجمال، بواقع 526 ألف و241 رأس ضد الحمى القلاعية، والوادى المتصدع 316 ألف و388 رأس، ونيموباك 28 الف و963 رأس، والجلد العقدى، 61 ألف و562 رأس، جدرى الضأن 70 الف و621 رأس، وطاعون المجترات الصغيرة، 76 ألف و638 رأس.

 فيما يتعلق بنشاط المجازر والقوافل البيطرية والتلقيح الصناعي للأبقار والجاموس والمذبوحات.

وقالت الدكتورة " جارح " مدير مديرية الطب البيطرى أن الرئيس السيسى وضع تنمية الثروة الحيوانية على رأس أولوياته، من أهمها مشروع "مليون رأس ماشية"، وأشارت إلى أن تعداد الثروة الحيوانية في الإسكندرية بلغ حوالي 236 ألف و580 رأس في 2020، و236 ألف و580 رأس في 2021.

وأوضحت أن أعداد الحيوانات التي تم علاجها في 2023، المصابة بالطفيليات الداخلية والخارجية، سواء بالرش لـ 44077 رأس، والعلاج الجماعى 60669 رأس، فيما بلغ عدد الحيوانات التي تم علاجها بمشروع العلاج الاقتصادى، 18 الف 386 راس، وبلغ عدد الحيوانات المعالجة بالقوافل الطبية وعددها 34 قافلة، 1588 رأس ماشية.

وقالت مدير المديرية، أنه بلغ عدد الحيوانات الملقحة صناعيًا، 4068 رأس اناث أبقار، وبلغت النتيجة الإيجابية لـ 2213 رأس بنسبة 57%، واناث الجاموس 1975 رأس بإيجابية لـ 1965 رأس بنسبة 54%.

وعن المذبوحات في المجازر الحكومية الثلاثة، أوضحت أن مذبوحات مجازر اللحوم الحمراء بلغ 28 ألف و816 رأس أبقار، والجاموس 10 آلاف و371 رأس، والضأن 18 ألف و207 رأس، والماعز 1913 رأس والجمال 7 رؤوس، باجمالى 59 آلاف و359 رأس، فيما بلغ عدد الجلود 59 آلاف و359 جلد.

ولفتت إلى أنه تم إجراء اختبارات البروسيلا لـ42 ألف و33 رأس ابقار، و42 ألفا و33 رأس جاموس، واختبار بروسيلا لـ 2252 راس ضان وماعز، باجمالى 44 ألف و285 رأس

كشفت «صباح»، عن تحرير 278 محضر خلال عام 2023، فيما بلغ اجمالى المضبوطات 54 طن و232 كيلو لحوم فاسدة وغير صالحة ومذبوحة خارج المجازرالحكومية، فيما بلغ اجمالى مذبوحات الدواجن 895 ألف و105 طائر ،مشيرة إلى أنه تم عمل تأمين على الماشية في عام 2023 حوالي 4011 رأس، مقابل 3478 رأس في 2022 و6602 رأس في 2021 .

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية الطب البيطرى الماشية ألامراض الرئيس السيسي الاهتمام الثروة الحيوانية فیما بلغ بلغ عدد رأس فی

إقرأ أيضاً:

بدعم قطاع الإبليات.. المملكة تعزز إسهامها في استدامة الثروة الحيوانية

أكدت المملكة العربية السعودية، دعمها المتواصل لقطاع الإبليات، للإسهام في تحقيق التحولِ المستدامِ للثروةِ الحيوانية، الذي تقوده منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو).
وأوضحت أن الإبل تلعب دورًا مهمًا في تعزيز أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بمكافحة الجوع، والقضاء على الفقر، بالإضافة إلى الاستخدام المستدام للنظم البيئية الأرضية.

جاء ذلك خلال كلمة المملكة في اجتماعات مجلس الجمعية العمومية لـ"الفاو" عن السنة الدولية للإبليات في العاصمة الإيطالية روما، التي ألقاها وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للزراعة، رئيس اللجنة التوجيهية للسنة الدولية للإبليات 2024 م. أحمد بن صالح العيادة، الذي ترأس وفد المملكة المشارك في الاجتماعات، والمكو!ن من عددٍ من الجهات الحكومية الأعضاء في اللجنة.

دعم قطاع الإبليات

وأوضح م. العيادة أن المملكة تتشرف برئاسة اللجنة التوجيهية للسنة الدولية للإبليات، بالمشاركة مع دولة بوليفيا، تتويجًا لجهودها في دعم هذا القطاع الحيوي، من خلال تبني وإطلاق المبادرات والبرامج والمهرجانات التي تخدم قطاع الإبليات، كونه يمثل موروثًا ثقافيًا وتراثيًا عريقًا، وبدعم وتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله-.

أخبار متعلقة "الجوازات" تعلن مواعيد العمل خلال إجازة عيد الأضحىبأحدث جهاز في العالم.. إنقاذ حياة حاج صيني من اضطراب نبضات القلب

#المملكة تستعرض جهود تطوير قطاع الإبل بمعرض السنة الدولية بـ #إيطاليا#اليومhttps://t.co/lM0XggcNrr— صحيفة اليوم (@alyaum) June 9, 2024


وكشف عن أن المملكة قدمت دعمًا ماليًا للسنة الدولية للإبليات، بأكثر من (844) ألف دولار، بالإضافة إلى طرح منحٍ بحثية باسم "منحة دراسات الإبل"، تستهدف الدراساتِ التي تتناول قطاع الإبل، وتسهم في تطويره واستدامته، مشيرًا إلى أن تلك المنح ستكون متاحة للباحثين من جميع أنحاء العالم.

فرصة فريدة

وأضاف أحمد بن صالح العيادة: السنة الدولية للإبليات 2024، تُعد فرصة فريدة لزيادة الوعي بالأهمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للإبليات، بالنسبة لملايين البشر حول العالم.
وأشار إلى الفوائد العديدة للإبل، إذ توفر الحليب واللحوم والألياف والأسمدة العضوية، إلى جانبِ استخدامها في التنقل في بعضِ البيئات، بالإضافة إلى أن الإبليات تعمل على تحسين القدرة على التكيف مع تغير المناخ، خاصة في الجبال والأراضي القاحلة وشبهِ القاحلة.

.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الإبل تلعب دورًا مهمًا في تعزيز أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بمكافحة الجوع - واس
ودعا إلى ضرورة الاعتراف بدور الإبليات في ثقافة وهوية العديد من المجتمعات في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الشعوب الأصلية، مؤكدًا أن الإبل في المملكة العربية السعودية، تتمتع بأهمية مركزية للتراث الثقافي، وتُعدُ جزءًا لا يتجزأ من الهوية الوطنية، كما تلعب دورا مهمًا في تنمية المجتمعات الريفية في مناطق المملكة كافة.

90 دولة

يُشار إلى أن قرار الإعلان عن السنة الدولية للإبليات 2024، اعتُمد خلال الدورة 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي رشحت "الفاو" لتكون الرائدة في تنفيذ هذا القرار، لتسليط الضوء على الجوانب التي تجعل الإبليات عنصرًا أساسيًا في سبل عيش الملايين من الأسر، في أكثر من 90 بلدًا حول العالم.

مقالات مشابهة

  • بيطري الشرقية يُنظم قافلة توعوية وقائية بقرية سنجها
  • الهيئة القبطية الإنجيلية تنظم قافلة بيطرية لدعم المزارعين بالمنوفية
  • بدعم قطاع الإبليات.. المملكة تعزز إسهامها في استدامة الثروة الحيوانية
  • أزمة أضاحي شرق ليبيا مع اقتراب عيد الأضحى
  • رفع درجة الاستعداد بمجازر الطب البيطرى بالقاهرة لاستقبال عيد الأضحي
  • إعدام عجل في الأقصر قبل عيد الأضحى المبارك ما القصة؟
  • بيطرى الأقصر: اعدام عجل لإصابته بالصفراء وغير صالح للاستهلاك الآدمى
  • «القصير» يوجه بتكثيف التوعية وإصدار الإرشادات للمزراعين بسبب ارتفاع الحرارة
  • «الإضافات العلفية وأهميتها في الحيوانات والدواجن» في ندوة علمية بجامعة أسيوط
  • كلية الطب البيطري بجامعة أسيوط تنظم ندوة الإضافات العلفية وأهميتها في الحيوانات والدواجن