ترأس اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية اليوم، الاجتماع  الأول بشأن الخطة القومية لحماية السواحل المصرية من مخاطر موجات تسونامي.

رحب الشريف بالحضور وأوضح أهمية الاستعداد المسبق لأي مخاطر طبيعية قد تتعرض لها محافظة الإسكندرية وأهمية رصد الأماكن الأكثر عرضة للخطر  للعمل على وضع خطط مسبقة للحد من المخاطر في حال التعرض لأي كوارث طبيعية.

بالصور.. افتتاح معرض الملابس والمستلزمات بجامعة الإسكندرية

وفي كلمته استعرض  الدكتور عمرو زكريا رئيس المعهد القومي لعلوم البحار  خطورة  التعرض لموجات تسونامي وما هي آليات الإنذار المبكر الممكن اتباعها، وطرق الإبلاغ والتحذير  على مختلف المستويات الاستراتيجية والتنفيذية  وذلك في إطار وضع خطة شاملة للحماية  والحد من مخاطر موجات التسونامي المحتملة على سواحل الإسكندرية .

الجدير بالذكر أن اللجنة منوطة بدراسة ومناقشة وإعداد خطط الاستعداد  لموجات  التسونامي  لتكون بمثابة منظومة الإنذار المبكر لحماية شواطئ الإسكندرية.

جاء ذلك بحضور الدكتور عمرو زكريا حمودة رئيس المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، دكتورة عبير السحرتي نائب رئيس المعهد القومي لعلوم البحار، ودكتورة سوزان الغرباوي نائب رئيس المعهد القومي لعلوم البحار ودكتور عربي أبو زيد وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية، دكتور محمد عبد الرازق مدير الإدارة العامة للسياحة والمصايف، الأستاذ مصطفى عرابي مدير الإدارة العامة للأزمات والكوارث بديوان عام محافظة الإسكندرية، المهندسة آية جمال معاون محافظ الإسكندرية، المهندسة نيفين الليثي مسؤول ملف التغيرات المناخية بالمحافظة ومقرر اللجنة والسادة ممثلي الجهات والهيئات المعنية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاسكندرية افتتاح معرض التربية والتعليم التغيرات المناخ التغيرات المناخية اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية جامعة الإسكندرية رئیس المعهد القومی لعلوم البحار

إقرأ أيضاً:

بعد حادثتي الزهراء والسلام.. هل ستعود كوارث حرائق المستشفيات؟

السومرية نيوز – خاص
بين فترة واخرى تتكرر حادثة الحرائق بالمستشفيات في العراق والتي تؤدي الى حصول كوارث وتتسبب بمصرع واصابة الكثير من المواطنين، ولعل افجع كوارث حرائق المستشفيات هو حادث حريق مستشفيي ابن الخطيب في بغداد الذي حصل في 24 نيسان 2021 وأدى الى مصرع 81 شخصا واصابة 110 اخرين، وحريق مستشفى الحسين في مدينة الناصرية بمحافظة ذي قار في 12 تموز عام 2021 الذي أدى الى مصرع 41 شخصا واصابة العشرات بجروح. ورغم مضي نحو ثلاث سنوات على الحادثين الا ان العراقيين مازالوا يستذكرون الفاجعة عند حصول أي حادث حريق في مستشفى.

وبينما شددت مديرية الدفاع المدني على إدارة المستشفيات بعد الحادثين المذكورين، باعتماد أنظمة السلامة المدنية لمكافحة الحرائق وفرضت عقوبات مشددة على المخالفين، الا ان تلك الحوادث تتكرر ويعزو غالبيتها الى تماس كهربائي.

وعلى مدى الأشهر الماضية تعرضت الكثير من المستشفيات في العراق الى حوادث حرق اسفرت عن تسجيل خسائر بشرية والحاق اضرار مادية.

وكان اخر هذه الحوادث ما حصل اليوم في مستشفيي الزهراء بمحافظة النجف والسلام في محافظة بابل.

فقد كشف مصدر أمني لـ السومرية نيوز، ان "حريقا اندلع في مستشفى الزهراء التعليمي للولادة في محافظة النجف".

وأضاف ان "فرق الدفاع المدني طوقت مكان الحادث، وتم اخلاء 40 طفلا من الخدج، فيما تمكنت من السيطرة عليه واخماده".

وذكر المصدر ان "الحريق أدى الى الحاق اضرار مادية دون تسجيل اية خسائر بشرية"، لافتا الى ان "سببه هو احتراق احد أجهزة التكييف".  

والى بابل، فقد أعلنت قيادة شرطة المحافظة، السيطرة على حريق مستشفى أهلي في محافظة بابل.

وذكر بيان للقيادة ورد لـ السومرية نيوز، انه "بإشراف مباشر من قائد شرطة بابل، العميد علي كامل الحسناوي، تمكنت فرق الدفاع المدني، وبمساندة من مفارز الشرطة وعجلات الاسعاف الفوري، من السيطرة وإخماد حريق اندلع ظهر اليوم في مستشفى السلام الأهلي وسط مدينة الحلة".

وأشار البيان، إلى أنه "تم إخلاء جميع المرضى والموظفين من المبنى كإجراء احترازي، ولم تقع أي إصابات بشرية، واقتصرت الأضرار على المبنى".

وذكّرت قيادة شرطة بابل "الجميع بضرورة الالتزام بقواعد السلامة، تجنباً للحرائق والكوارث، وذلك وفقاً لتعليمات مديرية الدفاع المدني العامة".  

الحريقان أعلاه دفع الحكومة المحلية في محافظة كربلاء باتخاذ، حزمة قرارات جديدة من أجل تقليل نسب الحرائق في مراكز المدينة القديمة، وذلك بعد إهمال إجراءات السلامة.

وقالقائممقام مركز مدينة كربلاء حسين المنكوشي في حديث للسومرية نيوز، انه "تقرر عدم تجديد إجازة السياحة من قبل مديرية سياحة كربلاء الا برفع "ساندويج بنل" من قبل أصحاب الفنادق، فضلاً عن توكيلنا بغلق حوالي 300 مرفق قطاع خاص و700 مرفق عام مخالف".

واضاف المنكوشي انه "تم تحديد تاريخ لغلق هذا المرافق السياحية المخالفة بعد انذارهم ولمدة 15 يوماً كما جاء في قانون الدفاع المدني 44 لسنة 2013 المادة العاشرة".

ويعد "ساندويج بنل" من المواد المخالفة لتعليمات السلامة والمحالة إلى القضاء حسب قانون الدفاع المدني المرقم 44 لسنة 2013 لافتقارها إلى متطلبات السلامة من منظومات الإنذار والإطفاء.

ويلجأ العراقيون إلى استخدام السندويش بنل بسبب رخص ثمنه مقارنة بالبناء بالطابوق والاسمنت، حيث انه يمكن بناء مخزن لخزن البضائع او جملون بمبلغ لا يتجاوز المليونين دينار مقابل نحو 15 مليون دينار في حال البناء بالطابوق.

ويسجل العراق سنويا آلاف الحرائق ذهب ضحيتها مئات القتلى وخلفت أعدادا من المصابين، وغالبا ما تعقب مثل هذه الحوادث إجراءات حكومية وتحقيقات، لكنها لم تسفر حتى الآن عن وضع حد لتلك المآسي التي باتت تفتك بالعراقيين.

مقالات مشابهة

  • بعد حادثتي الزهراء والسلام.. هل ستعود كوارث حرائق المستشفيات؟
  • بروتوكول تعاون بين «بيت الزكاة» وبنك مصر لإصدار بطاقات مسبقة الدفع للمستحقين
  • رئيس علوم البحار يزور كلية الثروة السمكية جامعة السويس
  • في كلمة تحت الطير الجمهوري.. عيدروس الزبيدي يحذر من كوارث وويلات لـ”الشعبين في الشمال والجنوب”!
  • مصاريف المعهد العالي لعلوم الحاسب ونظم المعلومات في 6 أكتوبر والأوراق المطلوبة
  • محافظ المنوفية يستقبل رئيس الجامعة لتقديم التهنئة بالعيد القومي
  • بدء الأعمال الطارئة لإزالة الصخور الآيلة للسقوط في شبام كوكبان والطويلة بالمحويت
  • جهاز العاشر من رمضان يفتح ممر قد أغلق بمول تجاري بمنطقة الأردنية
  • منها قشر البرتقال والكركم.. وصفات طبيعية لتفتيح اليدين بعد التعرض للشمس
  • رئيس المعهد القومي للمعايرة: مصر الأولى أفريقيا وعربيا في تقديم خدمات المعايرة والبحث العلمي