شفق نيوز/ أكدت المتسلقة العراقية تريفه فريدون، اليوم الخميس، سعيها لتمثيل تسلق العراق في بطولات عالمية ومنافسة لاعبات من دول مختلفة، فيما عزت عدم توفر مقومات نجاح رياضة تسلق الجبال الى قلة الدعم المالي والاهتمام الرياضي باللعبة.

وقالت فريدون معاون رئیس "کروپ" المتسلقین في السليمانية في حديث لوكالة شفق نيوز ان "العراق يمتلك كل مقومات النجاح في رياضة التسلق ولا سيما بإقليم كوردستان المحاطة بسلسلة من الجبال الشاهقة، لكن للأسف نرى ممارستها محدودة وتقتصر على الهواة لعدم وجود جهة رياضية تلتزم وترعى رياضة التسلق وتضمها للرياضات الاخرى".

واكدت انها "اقدمت على تاسيس اكاديمية تخصصية تحتضن المواهب من البنين والبنات تعد الاولى بالعراق لكنها صدمت بالواقع وقلة الدعم والامكانيات المالية، سيما وان معدات تسلق الجبال تحتاج الى مبالغ طائلة ومدربين على مستوى عالٍ الى جانب مقر كبير يستوعب المتدربين".

وبينت تريفه أن "ممارسة رياضة التسلق اخذت تتسع في كوردستان، واصبح الاقبال يتزايد للعنصر النسوي"، مؤكدة أنه "لدينا لاعبات على مستوى عال في السليمانية يتنافسن فيما بينهن في مناسبات وبطولات يقيمها (کروب) المتسلقین في نطاق محدود بمناسبات مختلفة، ولدينا متسلقات يتنافسن بشراسة في كل بطولة، ومن بين الأسماء البارزة هن: دڵسۆز ، وبەناز ، ومیدیا ، وهێشوو ، وژیلە ، وپەیمان ، وژینۆ"

وعزت اللاعبة عدم انتشار رياضة التسلق وعدم وجود منتخب عراقي للفعالية، إلى "حداثتها في العراق وفي لشرق الأوسط، ولأنها رياضة حرة تتکون من سبع فعاليات ولاتوجد جهة رياضية تلتزمها" .

وتشغل تریفە فریدون علي عدة مناصب ومهام منها مديرة قسم تمكين المرأة بمحافظة السلیمانیة، ومديرة حسابات، عضوة باتحاد تنس السلیمانیة، و معاونة رئیس "کروپ" المتسلقین، و أول مذیعة ومقدمة برامج رياضية في العراق و كوردستان.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي

إقرأ أيضاً:

منتزه الخلب.. وجهة جذب سياحية فريدة في الباحة

تحول منتزه الخلب إلى وجهة جذب سياحية فريدة في الباحة، بثراء المناظر الطبيعية، والتضاريس الطبيعية ذات المناظر الخلابة فما فيها جمال رؤوس الجبال والشلال والتلال.

وقال فهد المثري، أحد ملاك المنتجعات في المنطقة، إن المنطقة وتحديدا بمحافظة المندق تتميز بجمال سهولها؛ ولذلك نستقبل الزائرين الراغبين في التمتع بأجواء المنطقة الجميلة في الصيف حيث الخضرة والجمال، وفق قناة السعودية.

يتكون المنتزه من مطاعم وكافيهات وكهوف وغرف خاصة تتميز بالخصوصية لبعض العائلات، فضلا عن المطاعم التي تستوعب عشرات الزائرين، بالإضافة إلى توفير ألعاب ومسرح للأطفال.

#ديرتنا | بين السحاب ورؤوس الجبال منتزه "الخلب" من أجمل الأماكن السياحية في منطقة #الباحة ???? pic.twitter.com/J9eklxyskD

— قناة السعودية (@saudiatv) May 30, 2024

مقالات مشابهة

  • معجزة نحت الجبال في ريمة
  • المغرب يتأهب لمنافسة الشركات العملاقة في مجال الذكاء الاصطناعي
  • الأهلي يُعلن استحداث منشآت رياضية بفرع القاهرة الجديدة
  • يسد 40% من الاستيراد.. العراق ينتج 3 الاف طن يوميًا من طحين الصفر
  • مع 10 اجراءات تحسينية أخرى.. بزنس انتل تبشر موظفيها باطلاق الرواتب بعد أشهر من التأخر
  • شاهد.. العيال كبرت تحيي ذكرى ميلاد نجم الكوميديا يونس شلبي
  • بالفيديو.. هذا ما فعله متسلق جبال جزائري بعد بلوغه رابع أعلى قمة في العالم
  • منتزه الخلب.. وجهة جذب سياحية فريدة في الباحة
  • تفاصيل إحالة عاطل متهم بسرقة المنازل فى القطامية لمحكمة الجنح
  • بعد إيقاف البنوك ...مليشيا الحوثي تهاجم محافظة جنوبية وتسعى للسيطرة عليها واندلاع معارك طاحنة