أكد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن إنتاج مصر من أعلاف الأسماك يتجاوز 2.4 مليون طن سنويًا، وهو ما يكفي لسد احتياجات الاستزراع السمكي في البلاد.

مصانع أعلاف الأسماك

وأوضح الوزير أن إجمالي عدد مصانع أعلاف الأسماك المرخصة في مصر يبلغ 65 مصنعًا، موزعة على 16 محافظة، وتبلغ الطاقة الإنتاجية لهذه المصانع 395 طنًا في الساعة.

وأشار إلى أن الوزارة اتخذت عددًا من الإجراءات لخفض أسعار أعلاف الأسماك، منها ترخيص 37 "كوكر" لتصنيع مخلفات المجازر واستخدامها كمسحوق مركزات في أعلاف الأسماك، إلى جانب التنسيق المستمر مع البنك المركزي للإفراج عن خامات الأعلاف من الموانئ وتوفير العملات الأجنبية المطلوبة لها، وجهود تشجيع الزراعات التعاقدية وتحديد سعر ضمان لمحاصيل الأعلاف مما أدى إلى زيادة الإنتاج المحلي من الذرة وفول الصويا على مدار الأشهر الماضية.

محافظ الشرقية يُشيد بإنجازات مديرية الزراعة لأحياء مشروع البتلو

جاء ذلك خلال اجتماع وزير الزراعة مع رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، لمتابعة عدد من ملفات عمل الوزارة.

الزراعة: انتشار الفرق الإرشادية الريفية للمحاصيل الشتوية والإنتاج الحيواني في المحافظات

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السيد القصير وزير الزراعة أعلاف الأسماك الاستزراع السمكي

إقرأ أيضاً:

منذ بداية العام… الزراعة تمنح 27 موافقة لتصدير مستحضرات بيطرية إلى عدة دول

دمشق-سانا

أعلن مدير الصحة الحيوانية بوزارة الزراعة والإصلاح الزراعي، الدكتور باسم محسن أن الوزارة منحتهذا العام 27 موافقة لأصحاب معامل الأدوية البيطرية، لتصدير مستحضرات بيطرية منتجة محلياً إلى عدد من الدول العربية والإفريقية.

وبين محسن في تصريح لـ سانا أن جميع اللقاحات سواء المستوردة عن طريق المؤسسة العامة للتجارة الخارجية أو المنتجة محلياً هي لقاحات نوعية وبجودة عالية وخاضعة لإشراف الوزارة، ومتوافرة بكميات كافية وفق جداول الاحتياجات المقدمة من المحافظات.

وأوضح محسن أنه الى جانب منح 27 موافقة لتصدير مستحضرات بيطرية منتجة محلياً إلى عدة دول، منها السعودية والعراق والسودان واليمن ومصر تم أيضاً منح 32 موافقة لاستيراد مواد أولية لمعامل الأدوية البيطرية، و57 موافقة لاستيراد مواد أولية لمستودعات الأدوية البيطرية.

من جهة أخرى أشار محسن إلى أن الوزارة أنهت حملة التحصين التي أطلقتها هذا العام ضد مرض التهاب الجلد الكتيل لدى الأبقار بالكامل، بينما تستمر في حملة تحصين الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية.

ووفقاً لمحسن، فقد تجاوزت خطة التحصين الوقائي لقطعان الثروة الحيوانية لهذا العام 26 مليون جرعة لقاح بيطري مجاني لمختلف أمراض الثروة الحيوانية، وتم توزيع وبيع 115 مليون لقاح خاص بالدواجن على مربي الدواجن، منها 15 مليون جرعة منتجة محلياً تم توزيعها مجاناً، والباقي بسعر التكلفة.

وأكد محسن أن حملات التحصين بالنسبة لبقية أمراض الثروة الحيوانية مستمرة على مدار العام، لجدري الأغنام والماعز وبروسيلا الأبقار والأغنام والإنترتوكسيميا والجمرة العرضية والباستوريلا والجمرة الخبيثة والتهاب الأنف والرغامى عند الأبقار وغيرها من الأمراض، مشيراً إلى أن مديرية الصحة الحيوانية قامت بتحليل واختبار 20 ألف عينة وردت إليها من المربين حتى بداية الشهر الماضي.

غصوب عبود

مقالات مشابهة

  • 3537 فرصة بـ 15 محافظة.. طرق التقديم على وظائف العمل الجديدة
  • رئيس الحجر الزراعي يلتقي ممثلي الوكالة الفرنسية للتنمية بالقاهرة
  • منذ بداية العام… الزراعة تمنح 27 موافقة لتصدير مستحضرات بيطرية إلى عدة دول
  • الزراعة تعلن عن توفير أضاحي حية بأسعار 210 للضأن والبقري بـ 175 جنيها
  • 3537 فُرصة عمل جديدة في 48 شركة خاصة.. بيان رسمي من وزير العمل
  • "لحوم العيد بأسعار مخفضة" .. 300 منفذ لوزارة الزراعة توفر احتياجات المواطنين
  • زيلينسكي يبحث مع وزير الدفاع الأمريكي في سنغافورة احتياجات أوكرانيا العسكرية
  • الحصاد الأسبوعي لوزارة الزراعة.. إنفوجراف
  • بالإنفوجراف والفيديو.. ننشر حصاد وزارة الزراعة في أسبوع
  • لسد احتياجات السوق.. وزير الإنتاج الحربي يبحث التعاون مع الهند في الطاقة النظيفة