رضا سليم (دبي) 

أخبار ذات صلة «صراع العمالقة» يتجدد في «كأس آسيا» «الأبيض» يستعد لـ«المنافس المجهول» بـ«طموحات عالية»

تحمل كأس آسيا العديد من الذكريات التي لا تنسى، خلال مواجهات المنتخبات العربية فيما بينها، على مدار تاريخ الحدث القاري، وتتصدر مشهد المباريات العربية، أول مواجهة بين منتخبين عربيين في النهائي، وجمعت بين الإمارات صاحبة الأرض والجمهور مع السعودية في «نسخة 1996»، وحقق «الأخضر» اللقب حينها، للمرة الثالثة في تاريخه، بعد فوزه بركلات الترجيح، إثر انتهاء المباراة بالتعادل السلبي باستاد مدينة زايد الرياضية.


وتعود أول مواجهة عربية بالبطولة إلى «نسخة 1976»، بين الكويت والعراق في نصف النهائي، وانتهى اللقاء لمصلحة «الأزرق» 3-2، عقب اللجوء إلى الوقت الإضافي، كما يبرز من المباريات التي لا تُنسى، لقاء السعودية والكويت في ربع نهائي «نسخة 2000»، وحينها تفوق «الأخضر» بـ «ريمونتادا تاريخية»، عندما قلب تأخره بهدفين إلى فوز 3-2، وسجل الأهداف وقتها بشار عبدالله وجاسم الهويدي للكويت، ونواف التمياط «ثنائية»، وطلال المشعل للمنتخب السعودي.
شهدت «نسخة 2007» النهائي الشهير بين العراق والسعودية، الذي انتهى بانتصار «أسود الرافدين» 1-0، بفضل رأسية يونس محمود، وفي «نسخة 2019» الأخيرة، فاز «العنابي» على «الأبيض» 4-0. 
وتشهد المواجهة العربية في نسخة قطر، صدامات قوية بداية من مباراة أصحاب الأرض ولبنان في الافتتاح، بالمجموعة الأولى، بينما تشهد المجموعة الثالثة لقاء الإمارات مع فلسطين، ويتنافس الأردن والبحرين في المجموعة الخامسة، والسعودية وعُمان، في إطار المجموعة السادسة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كأس آسيا منتخب الإمارات المنتخب الوطني المنتخب الإماراتي المنتخب السعودي

إقرأ أيضاً:

السعودية بمواجهة أستراليا.. قرعة تصفيات كأس آسيا للشباب

جرى اليوم الخميس حفل سحب قرعة تصفيات كأس آسيا للشباب تحت 20 عاما 2025، وذلك في مقر الاتحاد الآسيوي بالعاصمة الماليزية كوالالمبور.

وضمت القرعة 45 منتخبا، جرى تقسيمها على عشر مجموعات، حيث ضمت 5 مجموعات 4 منتخبات، في حين تكونت 5 مجموعات من 5 منتخبات.

ومن المقرر أن تستضيف الصين النهائيات خلال الفترة من 6 إلى 23 فبراير 2025، حيث يتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة إلى جانب أفضل 5 منتخبات حاصلة على المركز الثاني.

وتستضيف فيتنام منافسات المجموعة الأولى، حيث أوقعتها القرعة في مواجهة منتخبات سوريا وبنغلادش وبوتان وغوام، في حين تضم المجموعة الثانية أوزبكستان والبحرين والصين تايبيه المضيفة وكمبوديا ونيبال.

AFC U20 ASIAN CUP CHINA 2025 - FINAL DRAW@afcasiancuppic.twitter.com/i11X9crVNp

— Fahmi (@Fahmi20126218) June 13, 2024 إقرأ المزيد موعد قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا "المغرب 2025"

وتجمع المجموعة الثالثة التي تستضيفها الكويت 3 منتخبات من منطقة غرب آسيا هي إلى جانب الدولة المضيفة كل من لبنان والإمارات، حيث سيكون التنافس محتدما في المجموعة التي تضم أيضا جمهورية كوريا وجزر شمال ماريانا.

في حين تجمع المجموعة الرابعة كل من أستراليا والسعودية المستضيفة وفلسطين وأفغانستان وماكاو.

وضمت المجموعة الخامسة كل طاجيكستان (المضيفة) وعمان وماليزيا وسريلانكا وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، في حين تضم المجموعة السادسة منتخبات إندونيسيا (المضيفة) واليمن وتيمور الشرقية والمالديف.

وأوقعت القرعة منتخب إيران في المجموعة السابعة إلى جانب منغوليا والهند ولاوس (المضيفة)، في حين يلعب العراق بالمجموعة الثامنة التي تضم أيضا تايلاند (المضيفة) والفلبين وبروناي دار السلام.

وجاء منتخب اليابان في المجموعة التاسعة بمواجهة قيرغيزستان (المضيفة) وميانمار وتركمانستان، في حين أوقعت القرعة المنتخب الأردني بالمجموعة العاشرة إلى جانب قطر (المضيفة) وسنغافورة وهونغ كونغ الصين.

 وتقام التصفيات في الفترة من 21 إلى 29 سبتمبر 2024.

المصدر: "وكالات"

مقالات مشابهة

  • كأس أوروبا 2024.. هل يكسر منتخب ألمانيا نحسا لازم الدولة المضيفة منذ 40 عاما؟
  • يورو 2024.. حكم الإفتتاح فأل حسن للمانشافت قبل مواجهة أسكتلندا
  • أمم أوروبا 2024.. منتخب ألمانيا يسعى لفك نحس دام 40 عاما
  • قرعة تصفيات كأس آسيا للشباب تضع اليمن إلى جانب ثلاثة من منتخبات شرق القارة
  • موعد رابع لقاءات نهائي سوبر السلة بين الأهلي والاتحاد
  • قرعة متوازنة للتصفيات المؤهلة إلى كأس آسيا للشباب تحت 20 عامًا
  • قرعة تصفيات آسيا تضع منتخب اليمن للشباب في المجموعة الخامسة
  • السعودية بمواجهة أستراليا.. قرعة تصفيات كأس آسيا للشباب
  • منتخب سورية لكرة القدم للناشئين في المجموعة الأولى بتصفيات كأس آسيا
  • سوريا تصطدم بكوريا الديمقراطية وإيران بتصفيات كأس آسيا تحت 17 عام