مع بداية شهر رجب المبارك، يبدأ المسلمون في انتهاز كل الأيام خلاله لأن هذا الشهر من الأشهر الحرم التي ذكرت في القرآن الكريم، وله فضل كبير ويستجاب فيه الدعاء، وهناك بعض الأفعال التي يقوم بها الناس مع بداية شهر رجب، ومنها التجمع عند المقابر لتوزيع الصدقات والأموال على المحتاجين والفقراء، فما حكم ذلك؟

حكم الشرع في طلعة رجب

أوضح الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، حكم الشرع فيما يسمى بطلعة رجب التي يقوم بها بعض الناس في أول الشهر، مؤكدا أنه لا حرج في ذلك شرعا، خلال إجابته عن سؤال أحد المتابعين يسأل فيه عن ما حكم ما يُسمى بـ( طلعة رجب) لتوزيع الصدقات عند المقابر؟

التصدق عن الميت في رجب

وأكد علام أن الصدقة عن الميت جائزة ومستحبة شرعا ويصل ثوابها له، سواء أكان التصدق عن الميت في شهر رجب، أو في غيره من الشهور، مؤكدا أن الصدقة في رجب وغيره من الأوقات الفاضلة أرجى ثوابا، ولا حرج أيضًا في توزيع هذه الصدقات عند القبر أو في أي مكان يتوافد عليه المساكين والفقراء وذوو الحاجة.

ولفت المفتي إلى أن جواز الأمور يعم في جميع الأزمنة والأحوال والأماكن متى تم مراعاة الضوابط والآداب، لذلك لا بأس في جواز زيارة المقابر وتوزيع الصدقات على المحتاجين، لكم مع مراعاة آداب زيارة القبور.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شهر رجب توزيع الصدقات

إقرأ أيضاً:

سمو ولي العهد يلتقي أسرة آل الصباح الكرام في ديوان الأسرة بقصر بيان

في أجواء تغمرها المودة وتسودها الألفة التقى سمو ولي العهد الشيخ صباح خالد الحمد الصباححفظه الله – مساء اليوم بأسرة آل الصباح الكرام وذلك في ديوان الأسرة بقصر بيان.

هذا وقد ألقى سموه – حفظه الله – كلمة بهذه المناسبة مستذكرا فيها سموه مواقف حكام دولة الكويت وشعبها الوفي التي سطرت أروع الأمثلة في مواجهة أصعب الظروف والتحديات التي مر بها وطننا العزيز وما جبل عليه الآباء والأجداد من قيم شهدتها أشد المواقف التي تطلبت تكاتف وتلاحم الجميع حتى عبر وطننا الغالي تلك الظروف العصيبة وأبحر بسفينته إلى بر الأمان.

مؤكدا سموه على ضرورة استكمال مسيرة الريادة نحو مزيد من التقدم والازدهار للوطن في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه.

داعيا سموه أبناء أسرة آل الصباح الكرام إلى أن يكونوا خير سند لسموه حفظه الله ورعاه وأن يجسدوا خير مثال للقدوة الحسنة في الأخلاق والالتزام بالقانون مؤكدا سموه على أن القانون سيطبق على الجميع دون تمييز أو استثناء متمنيا سموه لهم دوام التوفيق والسداد لما فيه المصلحة والخير لوطنهم.

المصدر كونا الوسومسمو ولي العهد قصر بيان

مقالات مشابهة

  • «بيت الخير» تستعد لتوزيع 2500 أضحية على 4639 أسرة
  • بيت الخير تستعد لتوزيع 2500 أضحية على 4639 أسرة
  • سمو ولي العهد يلتقي أسرة آل الصباح الكرام في ديوان الأسرة بقصر بيان
  • المفتى: الحج من العبادات التي بها مشقة والإسلام جعل مبناها التيسير
  • مفتي الجمهورية في ندوة الحج الكبرى بمكة المكرمة: التيسير في الدين ينشأ عن رسوخٍ في العلم
  • مفتي الجمهورية: التيسير في الدين ينشأ عن رسوخٍ في العلم
  • المفتي يدين بشدة مجزرة مخيم النصيرات بغزة واستمرار جرائم الإبادة الجماعية
  • مفتي الجمهورية يدين ارتكاب الكيان الصهيوني مجزرة مخيم النصيرات بغزة
  • مفتي الجمهورية يدين بشدة ارتكاب الكيان الإسرائيلي «مجزرة مخيم النصيرات» بغزة واستمرار جرائم «الإبادة الجماعية»
  • المفتي: الاحتلال يرتكب جرائم حرب وإبادة جماعية مكتملة الأركان على مرأى ومسمع من العالم