قامت شركة كالغاز-ألجيري لإنتاج الغازات الصناعية عبر وحدتها بورقلة بتصدير 66 ألف لتر من الأكسجين السائل نحو دولة ليبيا، حسبما علم لدى مسؤولي الشركة.

كما أوضح مدير وحدة شركة “كالغاز-ألجيري” لإنتاج الغازات الصناعية، نجيب خديم، لـ”وأج”، أن الأمر يتعلق بشحنتين من الأكسجين السائل عبر شاحنتي صهريج بسعة 22 ألف لتر لكل واحدة.

منها تابعتين للشركة الليبية لصناعة الغازات الطبية والصناعية والتي انطلقت من ورقلة (الجزائر) متوجهة إلى ليبيا عبر المعبر الحدودي البري الجزائري-التونسي”بوشبكة” بولاية تبسة. في انتظار انطلاق شاحنة ثالثة بسعة 22 ألف لتر نهاية هذا الأسبوع.

وتعد هذه العملية الثالثة من نوعها بعد تصدير شحنة من الغازات الصناعية سنة 2021 نحو ليبيا. تمثلت في 27 ألف لتر من الأكسجين والنيتروجين المسالين وهما غازات ذات استعمال واسع في عدة مجالات. كالصناعات الغذائية والبتروكيمياء والصحة، وفق ذات المسؤول.

وتهدف الشركة ذاتها، إلى تصدير شحنات أخرى من الآزوت والأكسجين نحو دولة تونس، استنادا للمتحدث.

وتعمل وحدة ورقلة لشركة ”كالغاز-ألجيري” لإنتاج الغازات الصناعية منذ دخولها حيز الخدمة على تلبية الاحتياجات الاقتصادية والمساهمة في ترقية الصادرات. وكذا تزويد المؤسسات الوطنية والأجنبية العاملة في مجالات الصناعات البترولية والبتروكيمياء. والمنشآت الصحية بالأكسجين السائل، يضيف نفس المصدر.

وتمتلك ”كالغاز-ألجبري” وحدتين تقعان بكل من ولايتي ورقلة والأغواط. فيما يرتقب دخول وحدة ثالثة حيز الخدمة بولاية أدرار بهدف ضمان عملية التسويق والتوزيع للغازات الصناعية. عبر كامل التراب الوطني، مثلما جرى توضيحه.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: الغازات الصناعیة من الأکسجین ألف لتر

إقرأ أيضاً:

أزيد من 493 ألف مترشح يجتازون الباكالوريا اليوم

تجري اليوم وغدا الامتحانات الوطنية للباكالوريا حيث يبلغ العدد الإجمالي للمترشحات والمترشحين 493 ألف و601 مترشح، بنسبة انخفاض تبلغ 11% مقارنة مع الموسم الماضي. ويبلغ عدد المترشحين المتمدرسين 373 ألف و374، مترشحا، 87% منهم بالقطاع العمومي، وتمثل الإناث منهم نسبة 54%؛  فيما يبلغ عدد المترشحات والمترشحين الأحرار 120 الف و227 مرشحا.

هذه المعطيات سبق أن قدمها وزير التربية الوطنية في جلسة للأسئلة الشفوية في مجلس النواب الأسبوع الماضي. ويتوزع المترشحون المتمدرسون حسب الأقطاب والشعب كما يلي: 73% بالشعب العلمية والتقنية و26% بالشعب الأدبية والأصيلة و1% بالشعب المهنية.

هذا فيما بلغ عدد المترشحين بالمسالك الدولية هذه السنة 204 الف، و826 مرشحا. أي بنسبة %55 من عدد المترشحين المتمدرسين؛

وتتميز دورة هذه السنة بتكييف البرامج الدراسية، أخذا بعين الاعتبار الزمن المدرسي المتوفر، وكذا الأسبوع الإضافي للموسم الدراسي الحالي؛

وعملت  وزارة التربية  على تعبئة مختلف المتدخلين واتخاذ جميع الإجراءات التنظيمية واللوجستية لإجراء هذا الامتحان  من خلال توفير 1833 مركزا للامتحانات بمجموع قاعات امتحان بلغ 28.549 على مستوى جميع الأكاديميات؛ فضلا عن تعبئة 49 ألف مكلف بالتمرير، و40الف مكلف بالتصحيح. كما تم  إعداد 765 موضوعا بخصوص الدورتين، من بينها 333 موضوعا مكيفا للمترشحين في وضعية إعاقة.

 

كلمات دلالية 2024 الباكلوريا المغرب

مقالات مشابهة

  • أكثر من 100 منفذ.. تفاصيل جديدة حول محطات تعبئة الغاز للسيارات
  • العالم على صفيح ساخن| موجة حارة تضرب البلاد.. ارتفاع درجات الحرارة والذروة أول أيام العيد.. وخبراء: الغازات الدفيئة وزيادة الاستهلاك للمخلفات سبب الارتفاع لأرقام قياسية
  • أبو هيسة يتدارس مع مزور سبل تعزيز التعاون الصناعي بين ليبيا والمغرب
  • وصل للسائل المنوي.. دراسة تكشف خطر التلوث
  • ثمن السكوت عن الظلم
  • محطة الأكسجين الوحيدة بغزة على وشك التوقف
  • أزيد من 493 ألف مترشح يجتازون الباكالوريا اليوم
  • اتفاق لتشكيل فريق عمل للتعاون الصناعي بين ليبيا والسعودية
  • بحث التعاون الصناعي بين ليبيا والمغرب
  • مسؤول بوزارة البترول في مصر لـCNN: استقبلنا وحدة عائمة لاستيراد الغاز لسد احتياجات الكهرباء