أطلق مركز جامعة قطر للعلماء الشباب للفصل الدراسي "ربيع 2024"، عددا من برامج تنمية مهارات الكفاءات العلمية لجميع المراحل الدراسية، ومنها برنامج (أنا أكتشف علوم المواد) للمرحلة الإعدادية، الذي شمل عددا من المدارس الحكومية للبنين والبنات في دولة قطر.
وذكر المركز، في بيان اليوم، أن برامج المركز العلمية المطورة تهدف إلى تنمية العديد من الجوانب المهمة، كالقدرات العملية والمهارات البحثية والاستقصائية، بالإضافة إلى تنمية الشخصية العلمية لدى الطلبة اليافعين.


وأوضح أن استراتيجية التعليم القائمة على الاستقصاء تعد من استراتيجيات التعليم الفعالة المتبعة في هذا البرنامج، بهدف تنمية عمليات التعلم النشط ومهارات التفكير الإبداعي والناقد لدى الطلاب، حيث يعمل البرنامج على تفعيل دور المتعلم وتشجيعه على أداء عمليات البحث العلمي، كما يساعد الطلاب على الفهم العميق للمفاهيم العلمية واستخراج نتائج التجارب العملية، وجمع البيانات وتحليلها، بما ينعكس على إيجاد حلول فعالة للمشاكل اليومية التي سيواجها المتعلم في المستقبل.
وفي هذا الإطار، قالت الدكتورة نورة جبر آل ثاني، مدير مركز جامعة قطر للعلماء الشباب: "إن المنهاج المتبع للتعليم المبتكر في المركز يستهدف تنمية الطالب تنمية شاملة متوازنة بقصد النهوض بفاعليته الشخصية ومشاركته في المجتمع العلمي، عن طريق اكتسابه عددا كبيرا من الكفايات الأساسية التي تغطي مجالات برنامج ستيم (STEAM)".
وأضافت أنه "من خلال برنامج (أنا أكتشف علوم المواد) نعمل على توسيع مدارك المعرفة والعلم لدى الطلبة منذ المراحل الدراسية الصغرى، لينمو لديهم حب الاستكشاف والفضول والابتكار".
جدير بالذكر، أن الدورة التاسعة للبرنامج تضم 9 مدارس من المرحلة الإعدادية، حيث شارك الطلبة في ورش علمية في مجال علوم المواد، كما أجروا العديد من التجارب والأنشطة التي صقلت لديهم هوية العالم والباحث من خلال بيئة تعليمية محفزة للتعلم، فيما سيقوم الطلبة بعد الانتهاء من الورش بالعمل على ابتكار أفكار جديدة، وتطبيق المفاهيم العلمية التي اكتسبوها خلال الورش، بهدف تعزيز جوانب أخرى من المهارات مثل، التفكير الناقد والإبداعي وحل المشكلات والتصميم والعمل الجماعي.
وستختتم هذه الدورة من البرنامج في حدث ختامي سيقام في جامعة قطر بشهر فبراير المقبل، لعرض الأفكار والمشاريع وتكريم الفائزين.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: جامعة قطر البحث العلمي

إقرأ أيضاً:

سلطان يصدر مرسوماً بقانون بتنظيم «جامعة الذيد»

يجوز بقرار من الرئيس إنشاء فروع لها داخل الإمارة أو خارجها

الشارقة:  «الخليج»
أصدر صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مرسوماً بقانون بتنظيم «جامعة الذيد».
ونص المرسوم على أن تكون الجامعة مؤسسة علمية أكاديمية عربية غير ربحية، تتمتع بالشخصية الاعتبارية والأهلية القانونية اللازمة، لتحقيق أهدافها وممارسة اختصاصاتها، ويكون لها الاستقلال المالي والإداري وتعود ملكيتها للحكومة.
وبحسب المرسوم يكون المقر الرئيس للجامعة في مدينة الذيد، ويجوز بقرار من الرئيس إنشاء فروع لها داخل الإمارة أو خارجها.
ووفقاً للمرسوم، تهدف الجامعة إلى تحقيق ما يأتي:
1- تكوين الشخصية العلمية الإنسانية، بالارتكاز على القيم الإسلامية والأصالة العربية والتطور العلمي.
2- تحقيق النمو المتوازن في شخصية الطلبة الدارسين في الجامعة ومعارفهم وقدراتهم، وإعداد الكفاءات البشرية المُدربة نظرياً وتطبيقياً لتلبية متطلبات خطط التنمية الشاملة في الدولة.
3- رعاية البحوث العلمية وتشجيعها، بهدف تحقيق التطور العلمي وخدمة المجتمع وتنميته وتطويره نحو الأفضل.
4- طرح برامج للتعليم العالي وتطويرها، بما يُحقق التميز الأكاديمي، وفقاً لسياسة الجامعة وخططها المبنية على احتياجات المجتمع.
5- توثيق الروابط الثقافية والعلمية مع الجامعات الأخرى، ومعاهد التعليم العُليا والهيئات العلمية العربية والأجنبية.
6- توفير الرعاية اللازمة للطلبة الدارسين وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في الجامعة، من مختلف الجنسيات، وإيجاد البيئة المناسبة لهم، وتشجعيهم على التميز والإبداع والابتكار.
7- الإسهام في خدمة المجتمع بتكوين الشراكات مع الجهات الحكومية والخاصة، والاستجابة لاحتياجات المجتمع والتفاعل معها.
ونص المرسوم على أن يكون الحاكم رئيساً للجامعة، ورئيساً للمجلس، وله أن يخوّل غيره من أعضاء المجلس في كل صلاحياته في المجلس أو بعضها.
ووفقاً للمرسوم يتولّى إدارة الجامعة، كلٌّ في مجال اختصاصه، وفقاً لأحكام هذا المرسوم بقانون ولائحته التنفيذية: 
1- مجلس الأمناء.
2- مدير الجامعة.
3- مجلس العمداء.
وتُنظم اللائحة التنفيذية لهذا المرسوم بقانون، مهام مجلس الأمناء ومدير الجامعة ومجلس العمداء واختصاصاتهم.
وبحسب المرسوم تتكون الجامعة من كُليات ومعاهد ومراكز أبحاث وتعليم وتدريب، ومؤسسات علمية تُحددها القرارات التي تصدر من الرئيس، بناءً على اقتراح المدير وموافقة المجلس. 
وتخضع الجامعة بجميع كُلياتها ومعاهدها، ومراكزها وأقسامها الأكاديمية والإدارية والمالية والمجتمعية في كل شؤونها للأنظمة والتشريعات السارية في الدولة.
ونص المرسوم على أن تُمنح الجامعة شهادات بالدرجات العلمية والأكاديمية والمهنية والفخرية لمستحقيها، وفقاً لأحكام هذا المرسوم بقانون واللوائح الصادرة بموجبه.
ووفقاً للمرسوم يكون التدريس في الجامعة باللغتين العربية والإنجليزية، وفق طبيعة البرامج الدراسية المعتمدة. ويجوز للمجلس اعتماد بعض اللغات الأخرى في التدريس أو التدريب، إذا استلزمت ذلك طبيعة بعض البرامج الدراسية المعتمدة فيها.
كما تضمن المرسوم عدداً من المواد القانونية المعنية بالموارد المالية والموازنة العامة والأحكام الختامية، والنفاذ والنشر وغيرها من المواد القانونية.

مقالات مشابهة

  • بنك البلاد يطلق مبادرة “هدية الحاج ” لخدمة ضيوف الرحمن.
  • ختام الدورة الأولى من برنامج صقل مهارات مدربي فرق المنتخبات الوطنية لكرة القدم
  • «أبوظبي للطفولة المبكرة» تفتح باب المشاركة في «أنجال ز»
  • لتخريج عالم موسوعي.. الجامع الأزهر يطلق برنامجًا علميًا مكثفًا للطلاب الوافدين
  • سلطان يصدر مرسوماً بقانون بتنظيم «جامعة الذيد»
  • «القومي للمرأة» يطلق المرحلة الثانية من «منهجية حوار الأجيال» للقضاء على جريمة الختان
  • القومي للمرأة يطلق المرحلة الثالثه من برنامج "منهجية حوار الاجيال"
  • “أبوظبي للطفولة المبكرة” تفتح باب المشاركة في الدورة الخامسة من “أنجال ز”
  • القومي للمرأة يطلق المرحلة الثالثة من برنامج "حوار الأجيال"
  • خطوات تظلمات الشهادة الإعدادية 2024.. اعرف الطريقة