المناطق_متابعات

أنهى المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر مشروع زراعة 150 ألف شجرة محلية في متنزه الطائف الوطني بسيسد، حيث تم زراعة “السدر، والطلح، والسيال، والضهياء، والسلم”، بالإضافة إلى النباتات الرعوية: “الشث، والحناء”، وذلك ضمن أعمال البرنامج الوطني للتشجير لزراعة 10 مليارات شجرة، تحقيقًا لمستهدفات مبادرة السعودية الخضراء.

ويتوزع المشروع في 8 مواقع متفرقة من مساحة المتنزه البالغة نحو 28 مليون متر مربع، حيث يعد من أكبر المتنزهات البرية في منطقة مكة المكرمة ومن أقدم المتنزهات على مستوى المملكة، وتبلغ أعمار الأشجار من سنتين إلى سنتين ونصف، تروى جميعها باستخدام المياه المعالجة.

أخبار قد تهمك “الغطاء النباتي” يوقع مذكرة تعاون مع غرفة الرياض 16 يناير 2024 - 2:51 صباحًا زراعة 165 ألف شجرة وشجيرة.. و “الغطاء النباتي” يعيد تأهيل متنزه المحالب في روضة سدير 14 يناير 2024 - 7:35 مساءً

ويقع المتنزه، الذي اُفتتح عام 1420هـ، شمال شرق محافظة الطائف، وارتبط اسمه بسد سيسد الأثري، ويبعد عن وسط الطائف 15 كيلومترًا، ويعد من المعالم السياحية المميزة الغنية بالطبيعة الخلابة، حيث يبرز كمحمية طبيعية محاطة بالجبال تكسوها الأشجار الكثيفة والمساحات الخضراء الشاسعة.

وبهدف تطوير المتنزه وتعزيز الاستثمار والخدمات المقدمة للجمهور، طرح مركز “الغطاء النباتي”؛ 17 فرصة استثمارية مؤقتة على مساحة إجمالية تبلغ 100 ألف متر، بالإضافة إلى أكثر من مبادرة مجتمعية وتطوعية للتشجير والتنظيف وغيرها، كما يستقبل المتنزه محبي التخييم والكرفانات بصورة سنوية.

يذكر أن المركز، يعمل على تنمية مواقع الغطاء النباتي وحمايتها والرقابة عليها وتأهيل المتدهور منها، بما في ذلك إدارة أراضي المراعي والغابات والمتنزهات الوطنية واستثمارها، فضلًا عن الكشف عن التعديات على الغطاء النباتي، ومكافحة الاحتطاب حول المملكة، والمحافظة على الموارد الطبيعية والتنوع الأحيائي.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: الغطاء النباتي الغطاء النباتی

إقرأ أيضاً:

“الوطني للتأهيل” .. مبادرات وبرامج توعوية داعمة لجهود مكافحة التدخين

تواصل دولة الإمارات جهودها في مجال مكافحة التدخين والحد منه من خلال البرامج التي تطلقها والعيادات التي افتتاحها لتوعية أكبر عدد ممكن من المدخنين للإقلاع عنه بهدف حمايتهم من مخاطر التدخين والتي تسبب الكثير من الأمراض الخطيرة مثل سرطان الرئة.

وأكد يوسف الذيب الكتبي الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتأهيل حرص المركز على تعزيز التوعية في المجتمع بأضرار تدخين التبغ بكافة صوره لحماية النشء والشباب وجميع فئات المجتمع من مخاطره المتعددة.

وقال الكتبي بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين الذي يصادف يوم 31 مايو من كل عام، إن المركز ينظم بصفة دورية ندوات ومحاضرات توعوية للتحذير من مخاطر التدخين خاصة وأن كافة منتجات التبغ تحتوي على النيكوتين وهو مسبب قوي للإدمان.

وذكر أن المركز يستند في ندواته ومحاضراته على تقارير منظمة الصحة العالمية التي تؤكد التأثير المميت لتدخين التبغ حيث يحتوي دخان التبغ على ما لا يقل عن 72 مادة كيميائية مُسببة للسرطان بالإضافة إلى مئات الأنواع من السموم المعروفة، مشيرا إلى أن تعاطي التبغ يعد أحد العوامل الرئيسية المسببة لبعض الأمراض المزمنة ومنها السرطان وأمراض الرئة وأمراض القلب.

وأوضح أن المركز يطبق منهجية جديدة تقوم على تمكين الشباب من قيادة جهود الوقاية من التبغ، تضمنت إطلاق “تحدي مكافحة التبغ” الذي يستهدف تقديم أساليب جديدة ومبتكرة للتعامل مع مشكلة تعاطي التبغ من خلال صنع محتوى يهدف للوقاية من بدء تعاطيه.

وأكد حرص المركز على نشر رسائل التوعية الهادفة إلى خلق بيئات خالية من دخان التبغ وتوفير السبل للأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن تعاطي التبغ ودعم الأشخاص المقلعين حديثاً لتجنب الانتكاس والاحتفاء بالذين تمكنوا من الإقلاع عن التدخين لمدة عام كامل.

وذكر الكتبي أن المركز يوجه رسائل توعية عبر منصات التواصل الاجتماعي لتحفيز المجتمع على الحفاظ على أنماط حياة صحية خالية من التبغ ويدعو الشباب إلى استخدام مهاراتهم المختلفة لإيصال الرسائل الوقائية بالكلمات والتصاميم أو من خلال التصوير الفوتوغرافي أو الفيديوهات القصيرة إضافة إلى إطلاق حملات التوعية، مؤكدا حرص الدولة على تقديم كافة أشكال الدعم للمركز ما يعزز دوره في التوعية.وام


مقالات مشابهة

  • ضبط مخالف لإشعاله النار في أراضي الغطاء النباتي بحائل
  • القوات الخاصة للأمن البيئي تضبط مخالفًا لنظام البيئة لإشعاله النار في أراضي الغطاء النباتي بمنطقة حائل
  • إنشاء بنك الجينات لتأمين سلالة “الدغمة”
  • وصول الدفعة الثانية من الأشجار ضمن مبادرة زراعة مليون شجرة في طرابلس
  • متنزه جدر في الباحة واجهة جذب جديدة لمحبي الطبيعة
  • “الوطني للتأهيل” .. مبادرات وبرامج توعوية داعمة لجهود مكافحة التدخين
  • محرز: “كنت أرغب بشدة في التواجد مع المنتخب الوطني”
  • بيتكوفيتش: “بلومي لاعب موهوب وسنواصل متابعته باستمرار”
  • معرض “بهاء سلاطين الهند”في المتحف الوطني؛فهل ستزوره؟
  • بيتكوفيتش: “أهنئ المولودية بلقب البطولة ولهذا السبب لم أستدعي لاعبيها”