يناير 16, 2024آخر تحديث: يناير 16, 2024

المستقلة/- ذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية اليوم الثلاثاء أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون دعا يوم الاثنين إلى تغيير الدستور لضمان اعتبار كوريا الجنوبية “العدو الرئيسي” و حذر من أن بلاده لا تنوي تجنب الحرب في حالة حدوثها.

و في خطاب ألقاه أمام مجلس الشعب الأعلى، برلمان كوريا الشمالية، قال كيم إنه خلص إلى أن الوحدة مع الجنوب لم تعد ممكنة، و اتهم سيول بالسعي إلى انهيار النظام و التوحيد عن طريق الاستيعاب الشمال.

و قال كيم إنه يجب تعديل الدستور لتثقيف الكوريين الشماليين بأن كوريا الجنوبية هي “العدو الرئيسي و العدو الرئيسي الثابت” و تحديد أراضي الشمال على أنها منفصلة عن الجنوب.

و نقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية عن كيم قوله: “لا نريد الحرب و لكن ليس لدينا أي نية لتجنبها”.

و أضاف كيم أنه يتعين على كوريا الشمالية أيضًا التخطيط “لاحتلال و إخضاع و استعادة” كوريا الجنوبية بشكل كامل في حالة نشوب حرب، و يجب ألا يُشار إلى الكوريين الجنوبيين بعد الآن على أنهم أبناء وطن، داعيًا إلى قطع جميع الاتصالات بين الكوريتين. و تدمير النصب التذكاري لإعادة التوحيد في بيونغ يانغ.

و أضافت وسائل الإعلام الرسمية أنه سيتم أيضًا إغلاق ثلاث منظمات تتعامل مع التوحيد و السياحة بين الكوريتين.

و قال الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، في اجتماع لمجلس الوزراء، إن بيونغ يانغ كانت “معادية للوطن” لوصفها الجنوب بدولة معادية.

و تأتي دعوة كيم لإجراء تغييرات دستورية مع تفاقم التوترات في شبه الجزيرة الكورية مؤخرًا وسط سلسلة من التجارب الصاروخية و سعي بيونج يانج للتخلي عن عقود من السياسة و تغيير كيفية ارتباطها بالجنوب.

المصدر:https://www.reuters.com/world/asia-pacific/north-koreas-kim-calls-change-status-south-warns-war-2024-01-15/?

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

وزير دفاع كوريا الجنوبية: سنواجه مع واشنطن تعزيز قدرات كوريا الشمالية بعد “تسلمها تكنولوجيات روسية”

سنغافورة –  أكد وزير دفاع كوريا الجنوبية شين وون سيك، إن بلاده تعمل مع الولايات المتحدة لمواجهة تعزيز قدرات كوريا الشمالية العسكرية التقليدية بشكل كبير بسبب “تسلمها تكنولوجيات روسية”.

وأضاف الوزير الكوري الجنوبي، في حديثه خلال منتدى الأمن في سنغافورة “حوار شانغريلا”: “قامت كوريا الشمالية بتوريد الصواريخ والمدفعية [إلى روسيا] وحصلت على النفط والغذاء والتكنولوجيا العسكرية من الجانب الروسي – هذا هو افتراضنا”.

وزعم الوزير بأن روسيا وكوريا الديمقراطية “قامتا بنقل 10 آلاف حاوية لبعضهما البعض”، وبأن كوريا الشمالية تلقت من روسيا تكنولوجيا تتعلق بقمر الاستطلاع الصناعي.

وقال: “إذا استمرت الأمور بهذا الشكل، فإن القدرات التقليدية لكوريا الشمالية يمكن أن تزيد بشكل كبير. وهذا خطر لا مفر منه نتعامل معه. وتضع كوريا الجنوبية والولايات المتحدة إجراءات لمواجهة ذلك”.

من جانبها، أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، مرارت عديدة أن الاتهامات الموجهة من الدول الغربية بالتعاون العسكري الفني غير القانوني بين روسيا وكوريا الدشمالية، عديمة الأساس ولا تتوافق مع الواقع.

وقمة الأمن الآسيوي “حوار شانغريلا”، هي منتدى أمني حكومي دولي سنوي يعقده المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (IISS)، ويحضره وزراء الدفاع وغيرهم من القادة العسكريين من 28 دولة من منطقة آسيا والمحيط الهادئ. ويأخذ المنتدى اسمه من فندق شانغريلا في سنغافورة، حيث يقام منذ عام 2002.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • بيونغ يانغ تعلق إرسال المناطيد المليئة بالنفايات إلى سيول
  • كوريا الجنوبية: الشرطة تتلقى 500 بلاغ بشأن بالونات القمامة القادمة من بيونج يانج
  • كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تدينان الاستقزازات الأخيرة لكوريا الشمالية
  • "يونهاب": كوريا الشمالية تطلق دفعة جديدة من "بالونات القمامة" نحو جارتها الجنوبية (صور)
  • وزير الدفاع الكوري الجنوبي يدين إطلاق كوريا الشمالية بالونات محملة بنفايات باتجاه بلاده
  • وزير دفاع كوريا الجنوبية: سنواجه مع واشنطن تعزيز قدرات كوريا الشمالية بعد “تسلمها تكنولوجيات روسية”
  • سيئول: كوريا الشمالية تشن هجوم تشويش على نظام تحديد المواقع
  • زعيم كوريا الشمالية يشرف على إطلاق عدة صواريخ
  • شقيقة زعيم كوريا الشمالية: بالونات القمامة هدايا صادقة إلى سيول
  • كيم جونغ أون يشرف على تدريبات قاذفات مدفعية صاروخية من عيار 600 مليمتر (صور)