لندن- راي اليوم – خاص هل يخطط ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الى نقلة محسوبة بدقة في المجال الديمقراطي والتشريعي ؟.  يطرح دبلوماسيون غربيون هذا السؤال وسط أنباء ومعلومات تشير الى ان الامير القوي في المملكة العربي السعودية بدأ يتفحص سيناريو محتمل لخطوة اضافية في مجال العمل التشريعي والبرلماني تنتقل من اطار الشورى ومجلسه الى نمط لخليط انتخابي يؤسس لسلطة برلمان تشريعية  تتناسب مع الرؤية العامة والاقتصادية لعام 2030.

 والحديث هنا عن إختبار تشاوري حتى هذه اللحظة يستفسر عن ما اذا كانت السعودية لاحقا يمكنها ان تنتقل خطوة باتجاه الإصلاح والتمثيل السياسي عبر آلية انتخابية ما بصورة الاقتراع المباشر لأعضاء يمثلون برلمانا صغيرا .  الفكرة لم تنضج بعد ولا تزال قيد الدراسة والتشاور  وثمة قرائن على ان ولي العهد السعودي يتفحص المسالة ويجري مشاورات من اجلها  بعد خطوة مماثلة في مجال العمل البلدي  يمكن ان تعمم بطريقة ما لاحقا .  وكانت أغلبية تقارير المنظمات المدنية الدولية والبعثات الدبلوماسية الغربية في الرياض قد اشارت بصيغة او بأخرى الى ان السجل السعودي في مجال حقوق الانسان والحريات العامة ينبغي ان يتحسن .  لكن يتحسن كيف وباي اتجاه ؟ من الصعب معرفة التفاصيل بعد وان كانت الفرضية المطروحة هي تلك التي تقول بان الاستدارة السياسية الاقليمية الضخمة  للسعودية مؤخرا  وانفتاحها على تنويع خيارات الاتصالات  والتجارب والمشاريع  يمكنها ان تؤدي الى التفكير بنمط مبتكر من الاصلاحات سياسية الطابع. والانطباع لدى الكثير من المراقبين ان الأمير بن سلمان بدأ يفكر بأفضل الوسائل لحماية التحول الاستثماري والاقتصادي الذي يشرف عليه ويؤدي الى فتح الاسواق السعودية وانفتاحها على العالم . كما بدأ يفكر بأفضل الطرق المأمونة لتأطير وحماية الانفتاح الاجتماعي والثقافي والسياحي الذي تعيشه المدن السعودية  هذه الايام .ولا يستبعد العقل السعودي في المرحلة الحالية تداولات على شكل همسات تبحث عن صيغة للتمثيل الانتخابي وبصورة  لا تصطدم في التيار المحافظ والمجتمع الكلاسيكي . أغلب التقدير وحسب تقارير دبلوماسية عميقة تراقب المشهد السعودي ان القيادة السعودية بدأت تطرح اسئلة لأغراض اثراء النقاش  بعنوان خطوة محتملة خلال الاعوام الاربعة المقبلة  لتحسين صورة السعودية في مجال اصدار القوانين وتطوير التشريعات لان مجلس الشورى السعودي يجد صعوبات  بسبب اعتماده على التعيين وليس التمثيل الانتخابي في التواصل والشراكة  مع برلمانات عالمية ومنظمات تشريعية دولية .  طبعا الخطوات لن تكون سريعة والمسالة في منطقة جس النبض والتفكير بصيغة خارج الصندوق  .

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

سليمان شكر السعودية على تنظيم موسم الحاج

توجّه رئيس البعثة اللبنانية الى مكة المكرمة النائب محمد سليمان بالشكر من المملكة العربية السعودية، حيث قال في تصريح له أن "كل الأمور بفضل الله ثم بفضل المملكة العربية السعودية جيدة جدا".   وأكد سليمان حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان على الإشراف الشخصي والمباشر من خلال غرفة العمليات والمراقبة.

وتوجه بشكر خاص الى "هيئة شؤون الحج والعمرة اللبنانية التي تعمل على تسهيل أمور الحجاج، وتسهر على راحتهم وتأمين حجٍ آمن لهم من خلال مراقبة شركات الحج والعمل على تنظيمهم". (الوكالة الوطنية للإعلام)

مقالات مشابهة

  • نائب وزير “البيئة” يهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة عيد الأضحى المبارك
  • وزير سعودي لحجاج فلسطين: لا مكان لمن يعيش على الفتن في السعودية
  • أمير سعودي يرد على دعوة خامنئي لـحج البراءة.. ويسرد تفسير آية بسورة التوبة
  • درس سعودي للعالم
  • “شاين لتنظيم الفعاليات” تتصدر في مجالها و تحصل على جائزة أفضل وكالة توظيف بالشرق الأوسط لعام 2024
  • “توين سانتر” أشهر بناية بالدارالبيضاء تتعرض للإهمال وتشوه جمالية العاصمة الإقتصادية
  • “لا حج بدون تصريح” مهما تعددت وسائل التحايل.. “درون” سعودي يلاحق المخالفين / فيديو
  • "لا حج بدون تصريح" مهما تعددت وسائل التحايل.. "درون" سعودي يلاحق مخالفين في رحاب المملكة
  • رئيس الوزراء يبشر بإيقاف التدهور في أسعار العملة الوطنية ودفع مرتبات موظفي الدولة وتحسين خدمات الكهرباء
  • سليمان شكر السعودية على تنظيم موسم الحاج