شمسان بوست:
2024-06-12@00:41:58 GMT

تجنب هذه الأطعمة إذا كنت تعاني من التهاب القولون

تاريخ النشر: 16th, January 2024 GMT

شمسان بوست / متابعات:

التهاب القولون من المشاكل الصحية المزعجة التى تصيب كثيرًا من الأشخاص، وهناك بعض الأطعمة التى تزيد من التهاب القولون يجب تجنبها، حيث تسبب هذه الأطعمة زيادة حدة أعراض القولون ومنها: ألم حاد والإسهال وفقدان الشهية والغثيان.

وقال الدكتور علاء نعيم، أخصائي أمراض الباطنة ومناظير الجهاز الهضمى بجامعة المنصورة، إن هناك بعض الأكلات يجب تقليل تناولها لمريض التهاب القولون، مضيفًا أن البقوليات من أكثر الأطعمة التى تزيد الغازات والانتفاخ فى البطن.



وأوضح أن الكرنب والبروكلى والقرنبيط من الخضراوات التى تزيد الغازات وتزيد أعراض التهاب القولون، مشيرًا إلى أن الكشري من بين الأطعمة التى يجب أن يقلل منها مريض السكر، لاحتواءه على عناصر تسبب انتفاخ البطن مثل العدس بجبة والمكرونة.

وأشار إلى أن الفراخ المقلية فى الزيت تكون مليئة بالبهارات والزيت المقلي يزيد أعراض التهاب القولون وتهيجه، لذا يجب على مريض القولون تجنبها.

وأضاف أن الأطعمة التي تحتوي على الزبدة أو الجبن أو المقلية تجعل أعراض التهاب القولون أسوأ حيث تستغرق الأطعمة الغنية بالدهون وقتًا أطول للهضم، لذا تبقى في المعدة لفترة أطول ويمكن أن تسبب الأعراض لذا يجب الانتباه إلى كمية وأنواع الدهون فى طعامك.

وتابع أخصائى الأمراض الباطنة قائلاً إن الطعام الحار يزيد أيضًا من التهابات القولون ومشاكل الجهاز الهضمى لذا حاول التقليل منها قدر الإمكان.


ونصح الدكتور علاء نعيم بالتعامل مع التهابات القولون من خلال اتباع نظام غذائي مناسب وصحي والمتابعة مع طبيب متخصص فى أمراض الجهاز الهضمي للوقاية من أى مضاعفات.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: التهاب القولون

إقرأ أيضاً:

إعلامي سعودي شهير يعلن إصابته بالسرطان واستئصال 30 سم من القولون (فيديو)

فاجأ الإعلامي السعودي الشهير جاسم العثمان، الوسط الإعلامي، بإعلان إصابته بمرض السرطان في القولون.

الإعلامية المصرية لميس الحديد تكشف عن إصابتها بالسرطان

وفي مقطع فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي، ظهر جاسم العثمان في إحدى الأمسيات وخاطب الوسط الإعلامي بأنه ليس من طبعه حب الشكوي وإعلان تفاصيل مرضه ودخول المستشفى، موضحا أنه اكتشف مرضه في الأسبوع الثاني من شهر رمضان الماضي.

وقال  العثمان إن الطبيب طلب استئصال جزء كبير من القولون، وإنه بالفعل أجرى العملية واستأصل 30 سم من القولون.

وبين الإعلامي السعودي القدير أن الأمور حاليا أصبحت مستقرة، معبرا عن سعادته بالتواجد في أمسية مع محبيه.

وفي حسابه على منصة "إكس"، طمأن جاسم العثمان متابعيه على صحته، حيث تمنى الكثيرون له الصحة والعافية والشفاء.

أسأل الله العلي العظيم رب العرش الكريم أن يشفي استاذنا الكبير #جاسم_العثمان وان يمن عليه بنعمة الصحة والعافية انه على كل شيء قدير ????
اللهم رب الناس اذهب الباس اشف انت الشافي لا شفاء الا شفائك شفاء لا يغادر سقما اللهم امين يارب العالمين ????@m3jassimpic.twitter.com/Bdjyqcf9bS

— محمد الشهري (@Alshehritv) June 9, 2024

ونشر العثمان في تدوينة على صفحته الشخصية صورة له خلال زيارته لأحد الأشخاص في المستشفى، معلقا عليها بالقول: "رسالة إلى الأحبة من أبناء وطني الحبيب (السعودية)..التحية والتقدير لكم على كرمكم وطيب مشاعركم.. رفع الله قدركم في الدارين ومتعكم بالصحة والعافية وطول العمر.. الحمد لله أنا بخير وبصحة جيدة..وأمارس نشاطي بشكل طبيعي....وأتواجد في العديد من المناسبات والفعاليات دعما وتقديرا..وأنا أمامكم في اللقطة (الصورة)..في زيارة أخي سعيد الشهراني في المستشفى مساء يوم الأحد 9 يونيو 2024، ولكم مني جزيل الشكر وعظيم الامتنان..وباقة ورد لكل فرد منكم".

رسالة إلى الأحبة..من #أبناء_وطني_الحبيب????????
التحية والتقدير لكم..على كرمكم وطيب مشاعركم..رفع الله قدركم في الدارين ومتعكم بالصحة والعافية وطول العمر..
ألحمد لله..أنا بخير وبصحة جيدة..وأمارس نشاطي بشكل طبيعي....واتواجد في العديد من المناسبات والفعاليات دعما وتقديرا..وأنا أمامكم في… pic.twitter.com/TkGI6TCsCj

— جاسم العثمان (@m3jassim) June 9, 2024

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • ما هي أعراض التهاب الرئة؟
  • البروستاتا لدى الرجال..ما هي المشاكل الأكثر شيوعًا وأعراضها؟
  • إعلامي سعودي شهير يعلن إصابته بالسرطان واستئصال 30 سم من القولون (فيديو)
  • نصائح مهمة للوقاية من مشاكل الهضم في الطقس الحار.. تعرف عليها
  • المشروبات الغازية والوجبات السريعة تسبب الاكتئاب والقلق
  • احذر.. أمراض تسببها أجهزة التكييف
  • جرثومة المعدة.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية والعلاج
  • مشروبات طبيعية مفيدة لعلاج القولون العصبي
  • جاسم عثمان يعلن إصابته بسرطان القولون ..فيديو
  • توصيات للوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام