أخرج 30 مستشفى و53 مركزاً صحياً عن الخدمة نهائياً

 

الثورة / حمدي دوبلة

جعل الكيان الصهيوني المستشفيات والمرافق الصحية في رأس قائمة أهداف عدوانه الهمجي على قطاع غزة الذي يعيش شهره الرابع ومازال يمارس أبشع جرائم الإبادة الجماعية والتدمير الشامل بحق الشعب الفلسطيني ومنشآته الخدمية أمام مرأى ومسمع من العالم.


استهدف جيش الاحتلال (30) مستشفى وأخرجها عن الخدمة، كما أخرج (53) مركزاً صحياً عن الخدمة أيضاً، واستهدف بنيران صواريخه وقنابله (150) مؤسسة صحية، الأمر الذي أثر بشكل سلبي على تقديم الخدمات الصحية لمئات الآلاف من مواطني غزة، كما أن سيارات الإسعاف والكوادر الطبية لم تسلم من حقد الاحتلال فاستهدف (121) سيارة إسعاف تضررت بشكل كامل.
ويقول مختصون إن جرائم استهداف المشافي والمرافق الصحية في غزة ترقى إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية إذ أن الاحتلال ركز عملياته الحربية على المرافق الخدمية بهدف القضاء الكامل على القطاع الصحي في القطاع وهي تقدم خدماتها لأكثر من مليوني إنسان.
وطالب المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أمس، بحماية المستشفيات من استهداف جيش الاحتلال “الإسرائيلي” لها، وبالإفراج الفوري عن جميع الطواقم الطبية وعلى رأسهم الدكتور محمد أبو سلمية مدير عام مجمع الشفاء الطبي، والدكتور أحمد الكحلوت مدير مستشفى كمال عدوان، والدكتور أحمد مهنا مدير مستشفى العودة، ودعا المكتب في بيان تلقت “الثورة” نسخة منه، جميع المنظمات الدولية بإدانة جرائم استهداف المرافق الصحية في غزة وممارسة أقصى الضغوط على جيش الاحتلال لوقف خطته المدبرة بالقضاء على القطاع الصحي في كل محافظات قطاع غزة.
وقال الدكتور أشرف القدرة، المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، إن الوضع الصحي في القطاع كارثي للغاية وغير مسبوق، موضحا أن “إسرائيل” قامت بتصفية الوجود الصحي شمالي القطاع، بعد أن دمرت أجزاء كبيرة من المستشفيات والمراكز الصحية.
وأضاف القدرة: إن مستشفيات جنوب قطاع غزة تشهد اكتظاظًا كبيرًا بالجرحى والمرضى، حيث وصلت نسبة الإشغال السريري في مستشفيات جنوب القطاع 360%، والجرحى والمرضى يفترشون الأرض، ولا يوجد أي مكان لاستقبال المزيد من الجرحى والمرضى.
وأوضح أن الطواقم الطبية تضطر لمواجهة هذا الوضع المأساوي الناجم عن ممارسات جيش الاحتلال الإجرامية بإجراء مفاضلة بين الحالات من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه منها، وذلك بسبب عدم توفر الإمكانيات الطبية والسريرية والدوائية والبشرية، إضافة إلى الضغط الهائل من الجرحى الذين يأتون تباعا إلى مستشفيات قطاع غزة.
وأشار متحدث “الصحة” الفلسطينية إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يمنع وصول سيارات الإسعاف والدفاع المدني إلى المناطق الذي يتم استهدافها، وهذا يعني أن جثث وجثامين الضحايا تبقى لأيام طويلة وأسابيع دون الوصول إليها، ما يؤدي إلى تحللها، وتصبح مكرهة صحية، وتؤثر على الصحة العامة والمواطنين والبيئة، وهذا الأمر مدعاة لانتشار الأوبئة في قطاع غزة.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: جیش الاحتلال قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

المندلاوي يدين جرائم الكيان الصهيوني واعتداءاته الإرهابية على لبنان

بغداد-سانا

أدان رئيس مجلس النواب العراقي بالنيابة محسن المندلاوي جرائم الكيان الصهيوني في المنطقة والتي كان أحدثها الاعتداءات الأخيرة التي استهدفت المقاومة والشعب في لبنان.

ونقلت وكالة واع للأنباء عن المندلاوي قوله في بيان: “نتقدم بخالص التعازي وعظيم المواساة إلى المقاومة اللبنانية باستشهاد القائد الكبير إبراهيم عقيل وكوكبة من رفاق دربه الأبطال في الاعتداء الصهيوني الجبان والغادر على ضاحية بيروت الجنوبية يوم أمس”.

وتابع: “في الوقت الذي نُجدد فيه إدانتنا واستنكارنا للجرائم الصهيونية الخبيثة وآخرها استهداف شعب ومقاومة لبنان، فإننا نُعرب عن تضامننا ووقوفنا الكامل إلى جانب الأشقاء في صراع الحق والباطل ونحذر من المساعي الشيطانية للكيان الذي يواجه أزمة حالياً لجر المنطقة إلى أتون حرب واسعة”.

وأكد أن “دماء القادة والمقاتلين في محور القدس لن تزيد الأمة إلا إصراراً وتمسكاً وعزماً على اقتلاع آفة الشر الصهيونية من المنطقة”.

مقالات مشابهة

  • استشهاد نحو ألف من الكوادر الطبية في غزة منذ بدء العدوان
  • نحو ألف شهيد ومئات المعتقلين من الكادر الصحي في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر
  • الخارجية تحذر الكيان الصهيوني من الإمعان في العدوان على لبنان
  • وزارة الخارجية تحذر الكيان الصهيوني من الإمعان في العدوان على لبنان
  • الكيان الصهيوني يرتكب 12 مجزرة في غزة خلال 72ساعة تخلف مئات الشهداء والجرحى
  • الصحة : استشهاد 990 من الكادر الصحي منذ 7 أكتوبر
  • 4 شهداء في قصف للعدو الصهيوني استهدف وسط قطاع غزة
  • المندلاوي يدين جرائم الكيان الصهيوني واعتداءاته الإرهابية على لبنان
  • في رسالة الى السيد نصر الله.. اللواء سلامي: الكيان الصهيوني سيتلقى قريبا ردا ساحقا من جبهة المقاومة
  • تواصل العدوان الصهيوني على غزة لليوم الـ349 على التوالي