فوائد قشر البرتقال.. يعد البرتقال من فواكه الشتاء الأساسية، حيث يحتوي على العديد من الفوائد التي تحمي من نزلات البرد وتدعم المناعة، كما قشور البرتقال تحتوي على فوائد لا تقل أهمية عن الفوائد الموجودة في جسم البرتقالة.

وتقدم «الأسبوع» لمتابعيها وزوارها طريقة فوائد قشر البرتقال، وذلك وفقا لخدمة شاملة تقدمها في كل المجالات من خلال الضغط هنــــــــــــــا.

فوائد قشر البرتقالفوائد قشور البرتقال

1- الحماية من خطر السرطان

- يحتوي قشر البرتقال على مركبات الفلافونويد، ومركب الليمونين، الذي يجعل الجسم يكافح الجذور الحرة التي تسبب السرطان، فالقشور تمنع تكون الأورام السرطانية.

2- تقوية عضلة القلب

- ويعمل مركب الفلافونويد المتواجد بنسب كبيرة في القشور، على تقوية عضلة القلب وتحسين صحة القلب.

3- تعزيز صحة الرئة

- تحتوي قشور البرتقال على نسب عالية من فيتامين سي، تعمل على تطهير الرئتين وتعزيز مناعة الجسم، ومنع حدوث الالتهابات الرئوية.

4 - الحد من الإصابة بنزلات البرد

- يساعد قشر البرتقال على طرد البلغم والحد من الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا، لاحتوائه على فيتامين سي.

فوائد قشر البرتقال

5- تنظيم مستوى السكر في الدم

- يحتوي قشر البرتقال على الألياف الغذائية التي تساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم، لأنه يمنع ارتفاع النسب في الدم.

6- إنقاص الوزن

- قشر البرتقال يحتوي على فيتامين سي الذي يساعد على حرق الدهون، والنسب المرتفعة من الألياف تساعد على الشبع لفترات طويلة، وبالتالي يساعد في إنقاص الوزن.

7- تحسين عملية الهضم

تساعد الألياف الموجودة في قشر البرتقال، على تعزيز الهضم وتنظيمه، كما تستخدم القشور في الطب القديم لعلاج اضطرابات الهضم.

8- تعزيز صحة العين

- تعزز مركبات الليمونين والديكانال الموجودة بقشر البرتقال صحة العين، وتحسين الرؤية.

فوائد قشر البرتقال

9- تبييض الأسنان

- تحتوي قشور البرتقال على مضادات طبيعية للبكتيريا، وتساعد في حماية الأسنان من التسوس، ويمكن استخدامها أيضًا لتبييض الأسنان والقضاء على رائحة الفم الكريهة.

- ويساعد قشر البرتقال على تنظيف الأسنان إذا تم استخدامه بشكل منتظم، حيث يعمل على التقليل من اللون الأصفر المتراكم على الأسنان، وذلك بفرك أسنانك بقشر البرتقال يوميا قبل النوم، حيث يمد الأسنان بفيتامين سي والكالسيوم، ومحاربة الكائنات الدقيقة الموجودة في الأسنان على مدار الليل.

- كما تستطيع استخدام مسحوق قشر البرتقال المجفف في حالة عدم تواجد قشر البرتقال.

10- نضارة البشرة

- تعالج قشور البرتقال حب الشباب وتقضي على الرؤوس السوداء والخلايا الميتة في البشرة، كما تعمل على الحفاظ على نضارة البشرة ونعومتها، وتعمل كمبيض للبشرة حيث أنها تساعد على القضاء على الأماكن الداكنة في البشرة والتخلص منها.

- كما تحتوي قشور البرتقال على الكثير من مضادات الأكسدة التي تساعد الإنسان على التخلص من علامات الشيخوخة المبكرة، وإزالة بثور الوجه.

فوائد قشر البرتقالاستخدامات منزلية لقشر البرتقال

1- تطهير الثلاجة

- يمكن إضافة القليل من قشور البرتقال إلى المنظف لتحلية الرائحة بالثلاجة، فيمكن ملء قشر البرتقال بالملح وتركه في الثلاجة فالملح يمتص الرائحة والرطوبة في هواء الثلاجة، وبمجرد أن يصبح الملح رطبًا، أخرج القشر واستبدله بآخر جديد حسب الحاجة.

2- تنظيف الأسطح الخشبية

- يستخدم قشر البرتقال في مسح الأسطح الخشبية، ما يجعلها نظيفة ولامعة دائما، وممكن مزج القشور بالخل من خلال وضع القشور بعلبة وصب الكثير من الخل، ليكون منظف طبيعي.

3- تلميع الفولاذ المقاوم للصدأ

- تزيل قشور البرتقال البقع، وتلمع الفولاذ المقاوم للصدأ.

فوائد قشر البرتقال

إزالة الروائح الكريهة

- ضع عددًا قليلاً من قشور البرتقال في جهاز التخلص من القمامة لإزالة أي رائحة عند الضرورة، تحتوي قشور البرتقال بشكل طبيعي على الزيوت والعصائر التي تقطع الشحوم والأوساخ التي يمكن أن تتراكم في التخلص من القمامة، مما يترك الصرف نظيفًا ورائحة رائعة.

صد الحشرات

- تحتوي قشور البرتقال على تركيز 90 إلى 95 بالمائة من الليمونين، وهي مادة كيميائية سامة للبعوض والذباب والحشرات الأخرى، ويتم وضع قشور بالقرب من الأبواب والنوافذ، وهي من الطرق غير المكلفة لإبعاد الحشرات.

اقرأ أيضاًتساعد على خسارة الوزن.. فوائد سحرية لا تعرفها عن الفاصوليا البيضاء

أقوى من الأدوية.. فوائد سحرية لـ العسل والثوم في علاج نزلات البرد

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البرتقال فوائد البرتقال فوائد قشر البرتقال قشر البرتقال قشور البرتقال ما فوائد البرتقال قشر البرتقال على

إقرأ أيضاً:

عشبة طبيعية تساعدك على إنقاص الوزن بسهولة.. تناول كوبا على معدة فارغة

يرغب كثيرون في إنقاص الوزن بطرق طبيعية، وقد يلجأ البعض إلى تناول الأعشاب، لا سيما الزنجيبيل، لما لها من فوائد عديدة، قد تغنيهم عن الحاجة إلى إجراء عمليات جراحية، من خلال الاعتماد عليها بشكل أساسي لخسارة الوزن، عبر تناول كوب منها صباحًا على معدة فارغة، وفقًا لما أشار إليه موقع «Boldsky».

فوائد شرب الزنجبيل على معدة فارغة

يوفر شرب كوب واحد من الزنجبيل على معدة فارغة في الصباح،  فوائد صحية عديدة، إذ يعمل على تعزيز صحة المعدة وتقليل فرص الشعور بالغثيان، بالإضافة إلى علاج تقليل اضطراب المعدة، إلى جانب مساهمته في تحسين عملية الهضم وتدفق اللعاب، كما أنه يخفف الغثيان والقيء لدى بعض النساء الحوامل.

ويساعد الزنجبيل على تقليل الشعور بالدوار، بالإضافة إلى فعاليته قي تقليل فرص التهاب المفاصل، إلى جانب تسكين بعض الآم الأخرى، ويمكن تناولها على النحو التالي:

تقليل التهاب المفصل الروماتويدي. تسكين آلام العضلات والمفاصل. تقليل الشعور بالصداع. قلة ظهور التورم في مختلف أنحاء الجسم. انخفاض نسبة السكر في الدم. خفض الكوليسترول.

أضرار الإفراط في تناول الزنجبيل 

توجد بعض الآثار الجانبية في حالة الإفراط في تناول الزنجبيل، في حالة شرب كمية كبيرة منه أي أكثر من 5 جرامات يوميًا، الأمر الذي يزيد من فرص الإصابة ببعض المخاطر، أبرزها:

طفح جلدي. غازات. حرقة في المعدة. معدة مضطربة. تهيج الفم.

وقالت الدكتورة إيمان محمد، أخصائي التغذية العلاجية، لـ«الوطن»، إن فوائد الزنجبيل عند تناوله على مدار شهر متواصل، يساعد على تقليل تورم المفاصل، كما يساعد على عملية الهضم، ويصنف الزنجبيل على كونه مضاد للالتهاب، ويقضي على الغثيان حال تناوله يوميًا.

مقالات مشابهة

  • ماسك العيد: فوائد ماسك الكركديه للبشرة ترطيب وتغذية طبيعية
  • لن تصدق ما تفعله ملعقة من الكمون في جسمك إن تناولتها في هذا الوقت من اليوم؟
  • للحصول على نفس منعش.. إليكم فاكهة رخيصة وفي متناول اليد
  • فوائد وأضرار الفلفل الحلو
  • تقوي جهاز المناعة.. 6 فوائد لا تعرفها عن ماء الليمون
  • مكسرات تساعد على خسارة الوزن
  • أطباء يوضحون فوائد العصائر لفقدان الوزن
  • تقوي القلب والعظام وتمنع السرطان.. تعرف على فوائد الفاصوليا الخضراء وأضرارها
  • عشبة طبيعية تساعدك على إنقاص الوزن بسهولة.. تناول كوبا على معدة فارغة
  • إصابة أوبرا وينفري بمرض خطير بسبب إبر النحافة