بحث وزير الاقتصاد والتجارة محمد الحويج، مع سفير المملكة المتحدة البريطانية لدى ليبيا مارتن لونغدن،  آلية تفعيل لجنة المتابعة الليبية البريطانية، وسُبل تطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بين القطاع الخاص في كلا البلدين.

وذكرت وزارة الاقتصاد على صفحتها في فيسبوك أن اللقاء استعرض ملف الشركات البريطانية العاملة في ليبيا ومعالجة أوضاعها القانونية والمالية.

وأشار الحويج إلى أن الوزارة تتابع ملف الشركات البريطانية  وأحيلت  أوضاعها المالية الي  مجلس الوزراء لحكومة الوحدة الوطنية والجهات ذات العلاقة حتى تتمكن من استئناف عملها بالمشاريع المتعاقد عليها بكافة المناطق.

وأكد الحويج، أن المملكة المتحدة تعد من أهم الشركاء التجاريين لدولة ليبيا، كما أعرب عن رغبة الحكومة الليبية في تعزيز العلاقات مع الحكومة البريطانية على كافة المستويات، وخلق شراكة اقتصادية تُسهم في تحقيق الاستقرار الاقتصادي والتنمية المستدامة بدولة ليبيا.

وأبدى الحويج استعداد الوزارة لتقديم التسهيلات الممكنة للشركات والمستثمرين من المملكة المتحدة، والعمل مع المؤسسات الاقتصادية الحكومية بالمملكة لتنظيم زيارات رسمية ولقاءات ثنائية تضم أصحاب الاعمال بهدف خلق فرص شراكة حقيقية بين القطاع الخاص في كلا البلدين.

من جهته عبّر سفير المملكة المتحدة عن رغبة بلاده في تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية مع ليبيا ، وحرص الشركات البريطانية على استئناف عملها بالمشاريع المتعاقد عليها.

وطلب الوزير الحويج من إدارة التجارة الخارجية والتعاون الدولي التنسيق مع المكتب التجاري بالسفارة البريطانية بشأن تفعيل لجنة المتابعة الليبية البريطانية والترتيب لزيارات رسمية بمشاركة الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة ومجلس أصحاب الاعمال.

آخر تحديث: 23 يناير 2024 - 17:33

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الشركات البريطانية العلاقات التجارية بريطانيا ليبيا محمد الحويج المملکة المتحدة

إقرأ أيضاً:

فركاش: دول عدة من بينها روسيا والصين تسعى للانفتاح على الدبيبة وحكومته

ليبيا – رأى المحلل السياسي فرج فركاش أن دولاً عدة، من بينها روسيا والصين، تسعى للانفتاح على الدبيبة وحكومته، بعد أن أحدثت حالة من الاستقرار بالبلاد، وأيضاً بدافع عدم وضع رهانها وكل بيضها بالساحة الليبية في سلة واحدة بحسب تعبيره.

فركاش أضاف في تصريح لصحيفة «الشرق الأوسط»: “رصدنا تقارباً روسياً مع حكومة طرابلس تمثل بافتتاح السفارة الروسية في فبراير الماضي، وها نرى تقارباً صيناً أيضاً مع تلك الحكومة”.

وقلل بدرجة كبيرة مما يطرح عن محاولات رئيس حكومة الاستقرار استقطاب حلفاء قيادات شرق ليبيا.

ولفت إلى وجود حالة تنافس وصراع بين مختلف الأطراف والقوى الليبية تكاد تكون ظاهرية، وهناك مؤشرات عدة توحي بوجود اتصالات وتفاهمات تتم تحت الطاولة بينها من حين لآخر.

وحذر من توسع المتنافسين على السلطة بالبلاد، شرقاً وغرباً، بتوقيع عقود، وبدء مشروعات إعادة الإعمار، التي يتم تدشينها بشكل منفرد من قبل كل طرف، كونها تتم بعيداً عن الرقابة الكاملة، في ظل استمرار الانقسام الحكومي والمؤسسي.

مقالات مشابهة

  • فركاش: دول عدة من بينها روسيا والصين تسعى للانفتاح على الدبيبة وحكومته
  • خلال استقباله السفير العراقي.. الدبيبة يؤكد على ضرورة تكثيف أوجه التعاون والتواصل بين مؤسسات البلدين
  • لماذا تحقق كينيا في الانتهاكات المزعومة للجنود البريطانيين على أراضيها؟
  • إيران تدين الغارات الأمريكية البريطانية على مواقع الحوثيين في اليمن
  • شراكة بين طيران الإمارات ومنصة «هاي دبي»
  • دعم غزّة يتصدر مباحثات الدبيبة وأردوغان، والأخير يشيد بموقف ليبيا بمحكمة العدل الدولية
  • رئيس مجلس المستشارين يجري مباحثات مع سفير إسبانيا بالمغرب
  • سلطان عمان يوجِّه بحزمة من القرارات فى المجالات الصناعية والاقتصادية والاستثمارية والاجتماعية وتوفير سبل الحياة الكريمة
  • الناطق باسم حكومة الدبيبة: الجانب الصيني أبدى استعداده بجديه لعودة شركاتهم بشكل تدريجي
  • أمريكا وبريطانيا تعلنان شن ضربات ضد 13 هدفا لـ”أنصار الله” في اليمن