صحيفة الخليج:
2024-05-31@08:57:33 GMT

دكتوراه فخرية

تاريخ النشر: 24th, January 2024 GMT

دكتوراه فخرية

نال صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان القاسمي الكثير من شهادات الدكتوراه الفخرية، لدوره الكبير على مستوى العالم في العديد من المجالات الأكاديمية والعلمية والثقافية، ومنها:

الدكتوراه في الدراما، تثميناً لإسهاماته في التأليف المسرحي، والارتقاء بالحركة المسرحية في الوطن العربي، من جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، في مارس 2020 الدكتوراه الفخرية لجهوده في دعم الثقافة، جامعة أتونوما مدريد، إسبانيا أكتوبر 2019 الدكتوراه الفخرية في التنمية الحضرية والإقليمية لدوره الفاعل في التنمية الحضرية لإمارة الشارقة في مختلف مدنها ومناطقها، من جامعتي «تورينو» و«بولي تيكنيكو دي» الإيطاليتين مايو 2019 الدكتوراه الفخرية تكريماً لإسهاماته الثقافية والأدبية، ودوره في دعم ورعاية الإنتاج الثقافي والأدبي والتاريخي المحلي والعالمي، من جامعة «كويمبرا»، البرتغال، أكتوبر 2018 الدكتوراه الفخرية في العلاقات الثقافية والتعليم لدوره البارز وعطائه المستمر في دعم العلم والبحوث العلمية، من جامعة كاليكوت الهندية، سبتمبر 2017 الدكتوراه الفخرية في العلوم الاجتماعية، لاهتمامه بالفنون والآداب ودعمه لقضايا الوطن وأمته ومساندته لمصر، من جامعة القاهرة مايو 2015 الدكتوراه الفخرية في الفنون والآداب والفلسفة والدراسات الإنسانية، لدوره في دعم البحوث العلمية ونشر الثقافة والفن وتطوير التعليم محلياً ودولياً، من جامعة باريس ديدرو الفرنسية، مارس 2012 الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية، لإنجازاته المتميزة في السياسة والاقتصاد، ومساهمته في التنمية الثقافية للإمارات، جامعة هانيانج الكورية الجنوبية، سبتمبر 2011 الدكتوراه الفخرية، لشخصه بوصفه أحد أبرز الرموز العربية في دعم التعليم والثقافة والفن في الشارقة والإمارات، بصفة خاصة، والوطن العربي بصفة عامة، من جامعة كانازاوا اليابانية، إبريل 2010 الدكتوراه الفخرية في العلوم الإنسانية، لجهوده المتميزة في خدمة التعليم والبحث العلمي والفنون، من الجامعة الأمريكية في القاهرة، فبراير 2009.

الدكتوراه الفخرية في القانون، من جامعة ساوث بانك البريطانية، إبريل 2003.الدكتوراه الفخرية لاهتمامه البالغ بنشر الثقافة والعلم عربياً وإقليمياً ودولياً، وجهوده الواضحة في دعم مسيرة البحث العلمي بشتى المجالات، من أكاديمية العلوم القومية بأرمينيا، سبتمبر 2005. الدكتوراه الفخرية في القانون، اعترافاً بالمكانة العلمية التي يتمتع بها، ودوره في تنمية مسيرة التعليم العالي والأكاديمي، في دولة الإمارات عامة، والشارقة خاصة، من جامعة ماك ماستر الكندية، مايو 2004 الدكتوراه الفخرية في الآداب، لدوره في نشر الثقافة العربية الإسلامية، من جامعة شيفيلد البريطانية، نوفمبر 2008 الدكتوراه الفخرية في الإدارة، لجهوده في البحث العلمي والثقافة في الإمارات والعالم العربي، من الجامعة الأردنية مايو 2008. الدكتوراه الفخرية اعترافاً بدعمه الكثير من البحوث في التاريخ والآثار وتاريخ الشعوب، من جامعة توبنغن الألمانية أكتوبر 2006. الدكتوراه الفخرية في الآداب والعلوم الإنسانية، لدوره البارز عربياً وإسلامياً وعالمياً من، جامعة إدنبرة البريطانية، يوليو 2001. الدكتوراه الفخرية في التربية، لدوره في خدمة العلم والمعرفة والثقافة والتربية، وحفظ الإرث الثقافي والفكري والتاريخي، من الجامعة الإسلامية الماليزية، فبراير 2001. الدكتوراه الفخرية في التاريخ، لنشاطه على مدى سنين طويلة وحصوله على نتائج علمية عالية، من معهد الاستشراق التابع لأكاديمية العلوم الروسية، ديسمبر 1995. الدكتوراه الفخرية في الآداب (الدراسات العربية الإسلامية)، لجهوده في إطار بحوث التاريخ العربي المعاصر، من جامعة إكستر البريطانية، يوليو 1993. الدكتوراه الفخرية في القانون، لدوره في إرساء دعائم النهضة الحديثة في الشارقة، ومساهماته في تطوير العلاقات العربية – الإفريقية، من جامعة الخرطوم، مارس 1986. الدكتوراه الفخرية في العلوم، من جامعة فيصل آباد، لإسهامه المميز في التربية، من فيصل آباد، باكستان.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات من جامعة لدوره فی فی دعم

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة القاهرة يهنئ حاكم الشارقة لفوزه بجائزة النيل للمبدعين العرب

تقدم الدكتور محمد الخشت رئيس الجامعة، بالتهنئة للشيخ سلطان القاسمي حاكم إمارة الشارقة، بمناسبة حصوله على جائزة النيل للمبدعين العرب تقديرًا لجهوده المتميزة في دعم الثقافة والفنون في الوطن العربي، ودوره في تعزيز الهوية الثقافية العربية من خلال المبادرات المتنوعة في الأدب والفنون والتراث.

وأعرب رئيس جامعة القاهرة، عن اعتزازه بحاكم الشارقة الشيخ سلطان القاسمي باعتباره من أبرز خريجي جامعة القاهرة والعلاقات المتواصلة والاستراتيجية بين إمارة الشارقة وجامعة القاهرة، مثمنًا دوره المحوري وإسهاماته في دعم الحركة الثقافية والفنية في الوطن العربي.

وقال الدكتور محمد الخشت، إن الشيخ سلطان القاسمي يتمتع بمكانة ثقافية مرموقة وتقدير كبير في الأوساط الثقافية العربية والمصرية؛ نظرًا للإسهامات والخدمات التي قدمها للثقافة المصرية على مدار سنوات طويلة.

وتعد جائزة النيل للمبدعين من أبرز الجوائز الثقافية في العالم العربي، وتُمنح سنويًا للمبدعين العرب الذين قدموا إسهامات متميزة في مختلف المجالات الإبداعية.

جدير بالذكر أن الشيخ سلطان القاسمي حصل على شهادة البكالوريوس من كلية الزراعة بجامعة القاهرة، وهو شاعر وأديب ومؤرخ له العديد من المؤلفات في السياسة والتاريخ والأعمال المسرحية والأدبية، كما يعرف عنه دعمه وجهده الكبيرين على مدى ما يزيد على ربع قرن لخدمة الثقافة العربية ومحاولة إعادة الروح بقوة للشعر والأدب العربي في الأقطار العربية، وبدعمه للشعراء.

وقد شهدت إمارة الشارقة منذ توليه مقاليد الحكم تطورًا ملحوظًا وازدهارًا كبيرًا، حيث أولى اهتمامًا كبيرًا لإحداث نهضة تنموية فاعلة وسريعة، كما قاد مسيرة التطورات الثقافية والاقتصادية والاجتماعية في الإمارة، وبذل جهودًا لتوفير الفرص التي تدعم التفاعل والحوار الثقافي بين شعوب العالم في مجالات العلم والمعرفة والثقافة والاجتماع والتاريخ والعمل الإنساني، ويعد أحد أبرز المهتمين بالعلم والبحث العلمي والعلماء، وبفضل الجهود التي بذلتها حكومة الشارقة وبمتابعة وإشراف مباشر من الشيخ سلطان حصلت الشارقة على عدة ألقاب عربية وعالمية، فقد نالت لقب عاصمة الثقافة العربية 1998، وعاصمة الثقافة الإسلامية 2014، وعاصمة السياحية العربية 2015، الشارقة مدينة صحية عامي 2015 و2022، الشارقة صديقة للطفل 2015، الشارقة عاصمة الصحافة العربية 2016، الشارقة مدينة مراعية للسن 2017، وعاصمة الثقافة الرياضية العربية لعام 2021 وغيرها.

مقالات مشابهة

  • اتحاد الجامعات العربية ينظم برنامج إعداد القادة بمشاركة 14 دولة
  • أستاذ في العلوم السياسية: تعزيز التعاون مع الصين يخدم مصالح مصر والدول العربية
  • رئيس جامعة القاهرة يهنئ حاكم الشارقة لفوزه بجائزة النيل للمبدعين العرب
  • الجامعة العربية تثمن رعاية وزارة الإعلام الكويتية لجائزة التميز الإعلامي العربي
  • أبو الغيط: جامعة الدول العربية تدعم سيادة الصين ووحدة أراضيها
  • وزير الخارجية يلتقي أمين عام جامعة الدول العربية
  • اعتماد ثلاثة برامج جديدة بعلوم المنصورة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد
  • تنظيم احتفال للسفير الصومالي لدى مصر بمناسبة انتهاء فترة عمله
  • مجلس جامعة كفر الشيخ يمنح 15 درجة دكتوراه و20 درجة ماجستير لعدد من الباحثين بمختلف الكليات
  • تعيينات في جامعة كفر الشيخ.. ومنح درجة الدكتوراه لـ15 باحثا