البوابة - صدر حديثاً عن مركز أبوظبي للغة العربية، ضمن مشروع "كلمة" للترجمة، كتاب "الفقر"، للمؤلّف فيليب ناثان جيفرسون، والذي ترجمه إلى العربية الأستاذ محمد صلاح علي، ويأتي الكتاب ضمن سلسلة "مقدّمات موجزة"، التي تشمل الكثير من الموضوعات التي تهم عموم القرّاء، ويمثل هذا الكتاب مصدراً مفيداً لفهم بعض القضايا الأساسية في علم الاقتصاد وعلم الاجتماع.

مركز أبوظبي للغة العربية يُصدر كتاب "الفقر" لفيليب ناثان جيفرسون

يحاول البروفسور فيليب جيفرسون، الاقتصادي الأميركي وعضو مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، في هذا الكتاب الإجابة عن أسئلة: ما الفقر؟ وكيف تمت مواجهته في الماضي؟ كما يتناول آليات مواجهته حالياً.

ويُحدد من هم الفقراء، وكيف يعيشون، وما العوائق التي يواجهونها، كما يُقدّم تاريخ الفقر وانتقاله من جيلٍ إلى جيل، والعوامل الحاكمة لهذا الانتقال، وينظر أيضاً في التفاوت العالمي في توزيع الثروات والأسباب التي أدّت إليه، ويستكشف الجهود العملية والتحليلية التي بُذلت، وما تزال، لمحو الفقر، ويناقش الجهود العالمية والمبادرات المحلّية التي تهدف إلى تقليصه، ويدرس بعمق البنى الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي تؤثّر على الفقراء وتشكّل حياتهم.

ويعرض جيفرسون باختصار الكثير من المصطلحات الاقتصادية والاجتماعية المهمَّة، منها على سبيل المثال، مقياس التكافؤ، وكفاءات الاستهلاك، وتأنيث الفقر، والآثار السلبية للانتساب الجماعي، وغير ذلك من الأمور التي صاغها في نسيج متكامل يسهل فهمه واستيعابه.

يشغل فيليب ناثان جيفرسون عضوية مجلس محافظي الاحتياطي الفيدرالي الأميركي منذ عام 2022، وكان رئيساً للجمعية الاقتصادية الوطنية في عام 2005، وعلى مستوى العمل الأكاديمي، شغل منصب نائب رئيس كلية ديفيدسون للشؤون الأكاديمية، وأستاذ الاقتصاد في كلية سوارثمور وجامعة كولومبيا، وكان قائماً على تدريس مقرّرات عن القياسات الاقتصادية، والاقتصاد الكلي، والفقر واللامساواة، وأصبح رابع رجل من أصول أفريقية ينضمّ إلى مجلس محافظي الاحتياطي الفيدرالي في يناير 2022، ومن كتبه المنشورة "دليل أوكسفورد لاقتصاديات الفقر" (2012)، ومجموعة من البحوث الاقتصادية المعمقة عن العلاقة بين التعليم والبطالة والفقر، وعن جغرافيا الكراهية.

أما المترجم محمد صلاح علي فهو باحث مصري، من مواليد القاهرة في عام 1994، تخرّج في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة (2017)، وهو مختص في العلوم السياسية والتاريخ والعلوم الاجتماعية، وشارك في كتابة المقالات والدراسات في العديد من المنصات الإلكترونية والمجلات العلمية، وفاز بمسابقة شباب المترجمين التي عقدها المجلس الأعلى للثقافة في القاهرة عام 2021 عن ترجمته لورقة "فرقة العمال المصرية"، وله العديد من الكتب المترجمة، أبرزها "حفظ الله الاتحاد السوفييتي" للبروفسور جيف إيدن، و"في سبيل الله والفوهرر" للبروفسور ديفيد معتدل، و"ابن خلدون" للبروفسور السيد فريد العطاس و"الدولة في المجتمع" للبروفسور جويل مجدال.

المصدر: alc.ae

اقرأ أيضاً:

معلومات هامة عن معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024

الكتب النرويجية المشاركة في معرض القاهرة للكتاب

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: مركز أبوظبي للغة العربية مركز أبوظبي أبو ظبي

إقرأ أيضاً:

«العربية للسيارات» تفتتح مركزاً لفحص المركبات

أعلنت العربية للسيارات، الشركة الرائدة في مجموعة عبد الواحد الرستماني والوكيل الحصري لسيارات «نيسان» في دبي والشارقة والإمارات الشمالية، عن افتتاح مركز الفحص الفني للمركبات الذي تم نقله حديثاً إلى موقعه الاستراتيجي الجديد داخل منطقة ورشة العمل في مركز خدمة نيسان في شارع محمد بن زايد بالشارقة، وذلك بالتعاون مع شرطة الشارقة؛ لاستدامة تقديم الخدمات الريادية والتطويرية للمتعاملين.

حضر التدشين، اللواء سيف الزري الشامسي، القائد العام لشرطة الشارقة، وحسام بغدادي، المدير التنفيذي الأول للعربية للسيارات، ويوسف أبو العيش، المدير الأول لخدمات ما بعد البيع للعربية للسيارات، إلى جانب عدد من ذوي الاختصاص.

مقالات مشابهة

  • مركز تكوين وأصحابه.. ضجة سياسية مستمرة
  • صحيفة صينية: «أبوظبي الدولي للكتاب» الأكثر تأثيراً في الشرق الأوسط
  • «العربية للسيارات» تفتتح مركزاً لفحص المركبات
  • "مركز الحوكمة": تحسُّن أداء مصر في مؤشرات الابتكار والقوة الناعمة العالمي
  • «مركز الحوكمة»: تحسُّن أداء مصر في مؤشرات الابتكار والقوة الناعمة العالمي والحرية الاقتصادية
  • صدور النسخة الإسبانية من كتاب «محمد بن زايد آل نهيان.. إضاءات في مسيرة رجل الإنسانية»
  • صدور الطبعة الإسبانية من كتاب “صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.. إضاءات في مسيرة رجل الإنسانية” لجمال السويدي
  • «موانئ أبوظبي» توقع مذكرة تفاهم مع «مجلس التنمية الاقتصادية» في مدغشقر
  • «أبوظبي للغة العربية» يرسخ التعاون مع الصين في قطاع النشر والصناعات الإبداعية
  • تعاون بين «أبوظبي للاستثمار» و«خزنة» لتعزيز الاقتصاد الرقمي