الأمانة: المسار 98 تعزيزي للمسار 100 وتم ايقافه مؤقتا أكثر من 44 مليون راكب استخدم باصي عمان والسريع

بات الباص سريع التردد منذ إطلاقه على مختلف مراحله يلعب دورا مهما لعشرات الآلاف من المواطنين الراغبين بالتوجه إلى جامعاتهم أو أعمالهم في كل صباح؛ نظرا لما يقدمه من راحة عالية في خدماته، وانضباط في مواعيده، بكلفة رمزية تتوافق مع الظروف الاقتصادية الصعبة لشريحة واسعة.

وتعتبر المحطات التي تقل طلبة الجامعات من أكثر محطات الباص ازدحاما بالركاب في كل صباح؛ لا سيما بعد أن أصبح الباص خيارا ملائما للطلبة باعتبار أن الحافلات تسير بترددات تتراوح بين الـ3 و الـ5 دقائق بين كل رحلة.

شكاوى من توقيف المسار 98

الجهة المسؤولة في أمانة عمان عن تنظيم الرحلات أقدمت مع بدء عطلة الجامعات على إيقاف المسار رقم 98 الذي يصل بين محطة طارق - طبربور، ومحطة صويلح، من دون نشر ذلك عبر حسابات الباص السريع على مواقع التواصل، وفق مستخدمين للباص لـ"رؤيا".

وكانت الأمانة أطلقت المسار 98 في الـ6 من أكتوبر لعام 2022 بحيث يصل بين محطة طارق ومحطة صويلح بتعرفة مالية مقدارها 55 قرشا.

وقال مستخدمون للباص إن إيقاف المسار98 يتسبب بزيادة الازدحامات الصباحية داخل المحطة، وهو ما يجبرهم على إستخدام رحلات المسارات 99 و100، حيث يضطرون إلى إنتظار مدة زمنية أطول وهو ما يخالف الهدف الرئيسي من استخدام الباص الذي يسعى لتوفير الجهد والوقت والتكاليف على المواطنين.

وطالبوا أمانة عمان الكبرى، بوصفها المشغل للباص بإعادة المسار 98 وعدم إيقافه مجددا، حيث يسهم وجوده بحصول انسيابية في حركة المحطة ويمنع الازدحامات خلال أوقات الذروة الصباحية.

وبلغ عدد الركاب من مستخدمي باص عمان والباص سريع التردد إلى 44 مليونا و300 ألف راكب، فيما تبلغ طول الشبكة التي يغطيها باص عمان والباص سريع التردد 870 كيلو مترا، وعدد الخطوط تصل إلى 43 خطا، وفق أمين عمان يوسف الشواربة.

الأمانة: سيعاد تشغيل المسار مع عودة الجامعات

مدير الإعلام في أمانة عمان الكبرى د.ناصر الرحامنة قال إن الخط الرئيسي في محطة طارق هو الخط 100، بينما يعتبر الخط 98 تعزيزيا خلال فترات الذروة، مشيرا أن إيقافه يعد مؤقتا وليس دائما.

وبين الرحامنة لـ"رؤيا" أن خط 98 سيعود للعمل بتاريخ 15/2/2024 تزامنا مع عودة الجامعات إلى دوامها، حيث ستشهد المحطات إقبالا متزايدا من الطلبة وضغطا أكبر على استخدام حافلات الباص السريع.

ويسجل ازديادا تصاعديا في منحنى مستخدمي منظومة النقل العام في عمان، حيث يعد الباص السريع أول نظام نقل سريع لمدينة عمان وهو نظام نقل عام مرن ومتكامل يوفر خدمة سريعة وآمنة وذات اعتمادية عالية، ويعتمد على حافلات ذات سعة كبيرة تسير على مسارب مخصصة وتقدم مستوى عال من الخدمات.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الباص السريع باص عمان أمانة عمان شكاوى مواطنين النقل العام في الأردن

إقرأ أيضاً:

عرض تقديم منح دراسية لطلاب بيلاروسيا في مصر

عرض الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقديم منح دراسية لدراسة اللغة العربية لطلاب بيلاروسيا في الجامعات المصرية. 

وأوضح وزير التعليم العالي من خلال التقديم على منصة "ادرس في مصر" أو من خلال المبادرة الوطنية للمنح الدراسية والسياحة التعليمية "EGYAID".

جاء ذلك خلال لقاء وزير التعليم العالي بالدكتور أندريه إيفانيتس وزير التعليم البيلاروسي على هامش مشاركته في فعاليات الاجتماع الحادي عشر لوزراء التعليم العالي في الدول أعضاء تجمع البريكس. 

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي أهمية تعزيز أواصر التعاون والشراكة بين مصر وبيلاروسيا، مشيرًا إلى عمق العلاقات التي تربط بين البلدين، خاصة في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، والتي تتميز بطابعها الإيجابي وتعاونها المثمر.

دعم منظومة التعليم العالي 

ولفت وزير التعليم العالي إلى اهتمام الدولة المصرية ودعمها المُستمر لمنظومة التعليم العالي، منوها بالإنجازات الملموسة التي تحققت خلال الفترة الماضية، وتشمل هذه الإنجازات التوسع في فرص التعليم الجامعي. 

وأشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي إلى تطوير البنية التحتية للمؤسسات التعليمية، وتحديث المناهج الدراسية لتتوافق مع مُتطلبات سوق العمل.

وأضاف وزير التعليم العالي أن منظومة التعليم العالي في مصر تتميز بحجمها الكبير وتنوعها، حيث تضم جامعات حكومية وخاصة وأهلية، إلى جانب فروع للجامعات الدولية العريقة، كما تولي الدولة اهتمامًا خاصًا بالمسار الفني والتكنولوجي، إيمانًا منها بأهميته في تحقيق التنمية المستدامة من خلال الاهتمام بإنشاء الجامعات التكنولوجية.

وأشار وزير التعليم العالي إلى أنه في إطار جهود الوزارة لتعزيز مكانة التعليم العالي، فقد أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مارس 2023 إستراتيجية وطنية طموحة، تركز على عدة محاور، من أهمها التعاون الدولي مع الجامعات العالمية المرموقة، بهدف تبادل الخبرات والمعارف وتطوير قدرات الباحثين المصريين.

وحضر اللقاء الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور شريف صالح القائم بأعمال رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، والدكتور محمد السرجاني الملحق الثقافي المصري ومدير البعثة التعليمية في روسيا، والدكتور صالح هاشم أستاذ اللغة الروسية ورئيس جامعة عين شمس الأسبق.

وتناول اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون المُشترك بين مصر وبيلاروسيا في مجال التعليم العالي والتكنولوجيا. 

وناقش الوزيران العديد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين الجامعات المصرية ونظيرتها البيلاروسية في المجالات التكنولوجية والزراعية والصناعية، وكيفية الاستثمار في التعليم من خلال إنشاء أفرع للجامعات البيلاروسية في مصر، ومنح الدرجات العلمية المُشتركة، فضلًا عن تصميم البرامج الدراسية الحديثة التي تخدم سوق العمل، وتقديم التدريب والتأهيل للطلاب، وتنفيذ مشروعات بحثية مشتركة.
 

مقالات مشابهة

  • إسرائيل بين المعرفة الأكاديمية والمعرفة الإعلامية
  • احتراق باص في نقيل سمارة ووقوع وفيات وإصابات 
  • وفيات ومصابين باحتراق باص في نقيل سمارة
  • "كاف" يعتمد دورات تدريبية في مصر لرخص المدربين بينها "المسار السريع"
  • «كاف» يعتمد دورات تدريبية في مصر لرخص المدربين بينها «المسار السريع»
  • لحج... تفاصيل مقتل وإصابة 13 مواطنا في حادثة استهداف باص بطريق هيجة العبد
  • هل كان تصحيح المسار في تونس حتمية تاريخية؟
  • عرض تقديم منح دراسية لطلاب بيلاروسيا في مصر
  • جامعة أم القرى تحقق المركز 55 عالمياً
  • وفاة 6 أشخاص وإصابة آخرين جراء حادث سير بولمان قرب مدخل مدينة اللاذقية