دعا تيدروس أدهانوم غيبريسوس مدير منظمة الصحة العالمية إلى وقف إطلاق النار وإيجاد "حل حقيقي" للصراع في الأراضي المحتلة، واصفا الأوضاع في غزة بأنها "جحيمية".

وقال أمام المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية في جنيف خلال مناقشة حول حالة الطوارئ الصحية في غزة "أنا مؤمن حقيقي، بسبب تجربتي الخاصة، بأن الحرب لا تأتي بحل، بل بمزيد من الحرب، ومزيد من الكراهية، ومزيد من العذاب، ومزيد من الدمار.

لذا دعونا نختار السلام ونحل هذه القضية سياسيا".

وأضاف "أعتقد أنكم جميعا قلتم بحل الدولتين وما إلى ذلك، ويحدوني أمل أن تنتهي هذه الحرب وتنتقل إلى حل حقيقي"، قبل أن ينهار واصفا الوضع الحالي بأنه "تعجز أمامه الكلمات".



وحذر غيبريسوس، من أن مزيدا من الأفراد في غزة سيموتون من الجوع والمرض.

وقال "إذا أضفتم كل ذلك، أعتقد أنه ليس سهلا أن نفهم مدى جحيمية الوضع".

ومنتصف الشهر الجاري، حذرت منظمة الصحة العالمية من تسارع وتيرة انهيار المنظومة الصحية في غزة في ظل تواصل العدوان الوحشي، مشددة على عدم قدرة القطاع المحاصر على تحمل "خسارة أي مستشفى آخر".

وقال منسق فريق الطوارئ الطبي في منظمة الصحة العالمية، شون كيسي، إن "كارثة إنسانية تتكشف أمام الجميع في قطاع غزة"، مضيفا أن "النظام الصحي يشهد انهيارا بوتيرة سريعة للغاية".



وشدد كيسي خلال مؤتمر صحفي عبر الفيديو من رفح، على أنه "لا يمكن أن نخسر المرافق الصحية. يجب حمايتها بكل تأكيد. فهذا هو الخط الأخير من الرعاية الصحية الثانوية في غزة من الشمال إلى الجنوب".

ولفت إلى أن المنظمة، تشهد "دفعة هائلة من الناس نحو الجنوب"، الأمر الذي يضغط على المرافق الصحية المنهكة في المناطق الجنوبية، والتي "تمتلئ بالمرضى والنازحين".

وأوضح كيسي أن مستشفيات المنطقة أصبحت الآن "ممتلئة بالمرضى" والنازحين.

من جهته، طالب ممثل منظمة الصحة العالمية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ريتشارد بيبركورن، المجتمع الدولي باتخاذ نهج "أقوى بكثير" إزاء تدهور أوضاع المنظومة الصحية في قطاع غزة.

وشدد على أن المنظمة الصحية لا يمكن أن تتحمل "خسارة أي مستشفى"، في قطاع غزة.

ويواصل الاحتلال لليوم 112 عدوانه على غزة، حيث استمر بقصفه المكثف على عدة مناطق في القطاع خصوصا خانيونس ورفح جنوبا مستهدفة منازل وتجمعات النازحين وشوارع، موقعة مئات الشهداء والجرحى.



واستشهد نحو 11 شخصا في قصف إسرائيلي استهدف منزلا غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، بينهم صحفي وأفراد من عائلته.

كما تحدثت مصادر فلسطينية عن وصول 70 شهيدا للمستشفيات خلال الساعات القليلة الماضية.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة، أمس الخميس إن "الاحتلال ارتكب 21 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 200 شهيد و370 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الصحة العالمية غزة العدوان غزة الصحة العالمية جرائم الاحتلال العدوان المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة منظمة الصحة العالمیة فی قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

بعد احتفاله بدمار غزة .. شركة أمريكية توقف مدير صندوق التحوط وتتبرأ من مواقفه تجاه الفلسطينيين

سرايا - أوقفت شركة “نيوبرجر بيرمان” الأمريكية مدير صندوق التحوط ستيفن إيزمان عن العمل بعد أن قال على وسائل التواصل الاجتماعي إنه يحتفل بالدمار في قطاع غزة.

اشتهر إيزمان بمراهناته على انهيار سوق العقارات في الولايات المتحدة والذي تم تصويره في فيلم ذا بيج شورت “العجز الكبير” عام 2015.

وقالت الشركة إن إيزمان لا يتحدث باسمها ووصفت تصرفاته بأنها “مرفوضة”.

وتقول وزارة الصحة في غزة إن أكثر من 41 ألف فلسطيني استشهدوا في الحرب الإسرائيلية المستمرة على القطاع منذ ما يقرب من عام.

وكان أحد مستخدمي موقع إكس نشر منشورا قال فيه إن العالم يلتزم الصمت تجاه غزة التي عصفت بها الحرب، ورد إيزمان قائلا “لا بد أنك تمزح. نحن لسنا صامتين. نحن نحتفل”. وقد تم حذف حسابه بعد ذلك.

ولم يتسن الاتصال بإيزمان على الفور. وفي تعليقات نقلتها تقارير إعلامية، اعتذر عن تصريحاته وقال إنه كان يقصد الإشارة إلى هجمات إسرائيل على جماعة حزب الله المسلحة في لبنان.

وقال متحدث باسم شركة نيوبرجر بيرمان إن الشركة تنأى بنفسها عن تعليقات إيزمان.

وأضاف المتحدث “على الرغم من اعتراف السيد إيزمان بأنه أخطأ في محتوى رده على المنشور، فإن تصرفاته على وسائل التواصل الاجتماعي كانت غير مسؤولة ومعترض عليها”. وكان إيزمان قد انضم إلى الشركة في عام 2014.


مقالات مشابهة

  • لمواجهة «جدري القرود».. منظمة الصحة العالمية تسلم الكونغو الديمقراطية 33.5 طن من الإمدادات الطبية
  • "الصحة العالمية": نقص 70% من المستلزمات الطبية للمنشآت الصحية في غزة
  • السفير الروسي بالقاهرة : أمريكا تمتلك القوة لوقف الحرب علي غزة
  • الترك ترأست اجتماعا لتقييم الأوضاع الصحية والإغاثية في النبطية
  • بعد احتفاله بدمار غزة .. شركة أمريكية توقف مدير صندوق التحوط وتتبرأ من مواقفه تجاه الفلسطينيين
  • صحة المنوفية: فريق مكافحة الأمراض المعدية يراجع الاستعدادات لبعثة منظمة الصحة العالمية
  • منظمة الصحة العالمية تحذر من أمر خطير في لبنان
  • هيئة الدواء تشارك في الاجتماع التشاوري لخبراء "الصحة العالمية" بالسعودية
  • «هيئة الدواء» تشارك في اجتماع الصحة العالمية لبحث استراتيجية الطب التقليدي والتكميلي
  • «الصحة العالمية» تعلن خلو الأردن من مرض الجذام كأول دولة في العالم