اكد الكاتب الصحفي رفعت فياض إن الولايات المتحدة وإسرائيل كلاهما في مأزق قائلا:" كلامها في سلة واحدة في هذه الحرب وتأييد مطلق من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا تأتي في مقدمة الدول مساعدة لإسرائيل لما تفعله حاليا في حرب غزة".

وأوضح فياض خلال  حوارة مع الإعلامية رشا مجدي، ببرنامج صباح البلد، المذاع على فضائية صدى البلد، ان قرارات محكمة العدل الدوليةأمس وضعت إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية في ماذق، ولكن الولايات المتحدة وإسرائيل مازالتا تصران على استمرار عمليات القتال ضد الفلسطينسين في غزة كما صرح بنيامين نتنياهو أمس.

 

وأوضح فياض أن أتصال الرئيس الأمريكي جو بايدن بـالرئيس عبد الفتاح السيسي مطالبته بتدخل مصر لإقناع حركة حماس والفلسطينيين بقبول هدنة إنسانية وليس وقف إطلاق النار ، لافتا الى ان للولايات المتحدة الأمريكية هي الوحيدة التي تستخدم حق الفيتو حتي الآن في مجلس الأمن لمنع اصدار قرار بوقف إطلاق النار بالنسبة لهذه الحرب ومن هنا بدا الرئيس بايدن التواصل مع الرئيس السيسي او مع أمير قطر؛  للضغط على حركة حماس او الفلسطينيين لمجرد القبول بهدن إنسانية.

وعلى الجانب الآخر، ليس الهدف هو عمل هدن إنسانية لإدخال مساعدات لكن الهدف الأساسي هو وقف إطلاق النار ووقف الإبادة الجماعية كما تم طرح هذا الموضوع أمس أمام محكمة العدل الدولية في احكامها وأيضا حل القضية الفلسطينية وإتاحة الفرصة لسكان غزة بعد ادخال المساعدات الإنسانية لأن يعودوا الى شمال القطاع ووسط القطاع بعد ان تكدس معظم سكان غزة في ما يساوي ٢٠% في الجنوب.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الولايات المتحدة إسرائيل بريطانيا الفلسطينين غزة هدن إنسانية مجلس الأمن حماس محكمة العدل الدولية الرئيس عبد الفتاح السيسي جو بايدن

إقرأ أيضاً:

 بايدن: حماس تظل العائق الأكبر أمام تنفيذ خطة وقف النار في غزة

أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، الخميس، أن حركة حماس لا تزال "حتى الآن العائق الأكبر" أمام تنفيذ خطة وقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن في غزة.

وصرح بايدن للصحفيين في قمة مجموعة السبع "قدمت اقتراحا وافق عليه مجلس الأمن ومجموعة السبع والإسرائيليون، والعائق الأكبر حتى الآن هو حماس التي ترفض التوقيع رغم أنهم اقترحوا شيئا مماثلا"، وفق ما نقلته رويترز. 

ونوه الرئيس الأميركي أيضا إلى أنه لم يفقد الأمل في التوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة لكنه دعا حركة حماس الفلسطينية إلى تكثيف الجهود من أجل ذلك.

وعندما سُئل بايدن عما إذا كان واثقا من التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين حماس في إسرائيل قريبا، أجاب قائلا: "لا"، مضيفا "لم أفقد الأمل، لكن الأمر سيكون صعبا"، وفق ما نقلته رويترز.

وأضاف للصحفيين "حماس... عليها أن تتحرك".

ويتوسط مفاوضون من الولايات المتحدة ومصر وقطر منذ أشهر من أجل التوصل لوقف إطلاق النار في الصراع المستمر منذ أكتوبر.

مقالات مشابهة

  • ‏هنية: حماس والفصائل جاهزة لإبرام اتفاق يتضمن وقفا دائما لإطلاق النار وإعمار غزة وصفقة عادلة للتبادل
  • حراك مصر وخطة بايدن.. إنهاء حرب إسرائيل ومنع توسع الصراع
  • مساعدات إنسانية للشعب السوداني..الولايات المتحدة توجه دعوة جديدة للجيش والدعم السريع
  • وزير الدفاع الأمريكي الأسبق: إدارة بايدن ترغب في الوصول لاتفاق الوقف لإطلاق النار في غزة
  • مجموعة السبع: دعم كامل لخطة الرئيس الأمريكي لوقف فوري لإطلاق النار في غزّة
  • مجموعة السبع: دعم كامل لخطة الرئيس الأمريكي لوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • باحث سياسي يشكك في مساعي الولايات المتحدة لإنهاء حرب غزة: مجرد ورقة ضغط على الفلسطينيين (فيديو)
  • بسبب سؤال حول غزة.. بايدن يمتعض من أحد الصحفيين (شاهد)
  •  بايدن: حماس تظل العائق الأكبر أمام تنفيذ خطة وقف النار في غزة
  • بايدن: لم أفقد الأمل بشأن وقف إطلاق النار في غزة