الوحدة نيوز:

كشف خبير الآثار اليمني عبد الله محسن، عن بيع  3 قطع أثرية يمنية نادرة تعود إلى القرن الثاني قبل الميلاد في مزاد “أبولو” الشهير بـالعاصمة البريطانية لندن.

وقال “محسن” في منشور له على صفحته بالفيسبوك اليوم الاثنين: “في مزاد أبولو الشهير بيعت مجموعة كبيرة من التحف والمجوهرات الأثرية لعدد من الحضارات من بينها ثلاث قطع من آثار اليمن”.

وأضاف أن المزاد شهد تنافساً حاداً على بعض التحف المعروضة، وقد بيعت في المزاد مجموعة “جمال برونزية، وشاهد قبر رجل من المرمر، زوج من تعليقة قلادة من الذهب” وجميعها (من آثار اليمن القديم).

وأوضح محسن، أن الجمال الثلاثة هي من “البرونز المصبوب من القرن الثاني قبل الميلاد لكل منها آذان مرتفعة وسنام واحد وذيل قصير، مع زنجار سطح مؤكسد مرقش باللونين الأزرق والأخضر والأحمر والبني”.

وأشار إلى أن مالكها الحالي؛ معرض الفنون القديمة في لندن، اقتناها من مجموعة أن واي سي، بحسب المزاد.

ثلاثة جمال برونزية أثرية

مجموعة من ثلاثة جمال واقفة من البرونز المصبوب من القرن الثاني قبل الميلاد لكل منها آذان مرتفعة وسنام واحد وذيل قصير ، مع زنجار سطح مؤكسد مرقش باللونين الأزرق والأخضر والأحمر والبني. بحسب المزاد فإن مالكها الحالي ؛ معرض الفنون القديمة في لندن ، اقتناها من مجموعة أن واي سي. وتزخر المتاحف والمزادات العالمية بالجمال اليمنية الأثرية البرونزية والنحاسية.

ويحتفظ متحف ميونخ بعدد من الجمال البرونزية (موللر:1999م) وكذلك المتحف البريطاني ومتاحف أمريكية عدة، وقد أثبتت دراسة عن مكانة الجمل في الحضارة اليمنية لأستاذ الآثار القديمة بجامعة إب ، الأستاذ دكتور منير العريقي أن ” الموطن الأول للجمل أحادي السنام هو اليمن القديم، وأن اليمنيين القدماء هم أول من استأنسه واستخدمه لعدة أغراض في حياتهم ، وكان الجمل أحد أسباب ازدهار الحضارة اليمنية في بداية الألف الأول قبل الميلاد.وقد أولى اليمنيون القدماء اهتماماً كبيراً بالإبل حياً أو ميتاً ، ويظهر ذلك من خلال اختلاف طرق الدفن وتنوع المقابر، وكذلك الطقوس الدينية التي رافقت عملية الدفن.

شاهد قبر رجل من المرمر

رأس رجل من المرمر من آثار اليمن من القرن الثاني قبل الميلاد على الأرجح ، أطلق خبير المزاد لخياله العنان فوصف الوجه في شاهد القبر بالتالي “: ويقدم مظهراً خيالياً يتكون من التحديق، والعينين المفتوحتين على مصراعيهما، وخط الحاجب المقوس، والأنف، والشفاه المغلقة تشير إلى تداخل دقيق ومحبب” ، ويقصد أن تعابير الوجه مزيج من التفكير العميق والأسى والحيرة وربما الحسرة. ربما انتهى به المطاف مبكراً دون أن يحقق نجاحه الذي ينشده بسبب الحروب التي لا تنتهي ، وربما تكون كلها تفسيرات لا أساس لها من الصحة.

زوج من تعليقة قلادة من الذهب

ينسب المزاد هاتين القطعتين إلى العصر الهلنستي ، إلا أن البروفيسورة ليلى عقيل أكدت على أنها “صفائح ذهبية يمنية قديمة وهي على الأغلب مجوفة، تتماثل في كل عناصرها الشكل والتقنية والزخرفة وطريقة التعليق مع قطعا أخرى يمنية. استخدمت فيها الحبيبات الدقيقة التي تستخدم بكثرة على الحلي اليمنية القديمة وكذلك أشكال المثلث والمعين والزخرفة الوسطية التي صنعت من سلك دقيق مبروم. هذه كلها عناصر تميزت بها الحلي اليمنية القديمة بشكل عام. وهي تتماثل مع صفائح يمنية في المتحف البريطاني.” والدكتورة ليلي عقيل حاصلة على درجة الدكتوراه في تاريخ الفن والآثار وبتقدير امتياز مع مرتبة الشرف من جامعة السوربون في باريس ، وكانت أطروحتها عام 1993 بعنوان الحلي اليمنية القديمة قبل الإسلام.

ويؤكد أستاذ النقوش وتاريخ الفن القديم في جامعة عدن ، الدكتور محمد باعليان أن “أسلوب الصناعة يبدو مألوفاً ، التحبيب أو تقبيب حبيبات الذهب أسلوب معروف في الحلي اليمنية ، أيضا أشكال المثلثات ، وهو أسلوب يظهر بوضوح في المصوغات القتبانية “.

وزوج المعلقات الذهبية المخرمة ، “يتكون كل منها من لوحة مستطيلة الشكل، مزينة بسجلات متحدة المركز من اللفائف، والتخريمات، والخيوط. تم تطبيق أقراص صغيرة تحتوي على أزهار ذات ثماني بتلات تزين الزوايا، مع أقراص أصغر تعرض نفس التصميم داخل المساحة المركزية المستطيلة. يوجد في الوسط شكل متقاطع يتكون من خمس حلي، بينما تعرض الحافة العلوية صفاً من خمس حلقات تعليق مزينة بألواح على شكل معيني. ويظل الجزء الخلفي من اللوحات مسطحاً وغير مشغول. وهي من مقتنيات رجل نبيل من غرب لندن؛ سابقًا في مجموعة تم تشكيلها في سوق الفن البريطاني/العالمي في التسعينيات”.

 

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي آثار الیمن

إقرأ أيضاً:

خبير أثري: الصحف البريطانية تهتم بالحضارة المصرية القديمة وتتحدث عن ملوكها

قال أحمد عامر، الخبير الأثري، إنَّ اهتمام بريطانيا بالكشف المصري والحضارة المصرية القديمة وملوكها رمسيس الثاني ليس أمراً جديداً، مشيرا إلى أن ذلك الاهتمام يظهر في الاكتشاف الذي تحدثت عنه المملكة المتحدة حول العثور على بقايا رئيس الكهنة بأحد التوابيت التي تعود للملك رمسيس الثاني.

حياة «رمسيس الثاني» أبرزت تاريخه

وأضاف «عامر»، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «هذا الصباح»، تقديم الإعلاميين باسم طبانة وسارة سراج، والمُذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أنَّ صحيفة الديلي ميل أبرزت حياة «رمسيس الثاني» بعد دراسة تاريخه واكتشاف تابوت مفقود له، لافتا إلى أن المصري القديم يمكنه استخدام الآثار لأكثر من مرة، وبعض الكتابات على الأثر ينسبها إلى نفسه، خاصة بالدولة الحديثة.

التابوت يعود إلى الملك رمسيس الثاني

وأكد الخبير الأثري، أن التابوت تم اكتشافه عام 2009 بعرابة «أبيدوس» في صعيد مصر، وطول الحجر يصل إلى 3 أقدام وسمكه 3 بوصات وحمل نقشاً مكتوبا عليه «رمسيس الثاني نفسه»، واستناداً إلى هذا النقش يفهم أن التابوت يعود إلى الملك رمسيس الثاني.

مقالات مشابهة

  • “المرور” يطرح اليوم المزاد الإلكتروني للوحات المميزة عبر “أبشر”
  • عالم آثار مصري شهير يطالب بإغلاق متحف إنجليزي "عرض جماجم مصرية أثرية للبيع"
  • 4600 قائمة طعام رئاسية وملكية في المزاد
  • خبير آثار يشيد بفوز القاهرة عاصمة للسياحة بمنظمة التعاون الإسلامي لعام 2026
  • خبير أثري: الصحف البريطانية تهتم بالحضارة المصرية القديمة وتتحدث عن ملوكها
  • موقع عالمي يكشف عن صراع أوروبي لضم "صخرة" الأهلي
  • خبير يكشف اخر التطورات في قصة تهريب درع ذهبي يمني
  • رد جمعية البنوك اليمنية على قرارات مركزي عدن بوقف التعامل مع كبرى البنوك في صنعاء وإلغاء العملة القديمة
  • ماذا يعني إعلان البنك المركزي اليمني سحب الطبعة القديمة من العملة؟؟.. خبير اقتصادي يجيب
  • مستثمر يكشف عن أكبر مزرعة إبل في العالم تضم سلالات نادرة لإنتاج اللحوم بالقصيم .. فيديو