يمن مونيتور/ عدن/ ترجمة خاصة:

حذر وزير الدفاع البريطاني من أننا ننتقل إلى “عالم ما قبل الحرب”، ويتحدث كبار القادة العسكريين عن التجنيد الإجباري، ولا تظهر التوترات في الشرق الأوسط أي علامات على التراجع. فهل نحن على أعتاب حرب عالمية أخرى؟

إن خطر الحرب العالمية الثالثة يلوح في الأفق بشكل كبير في الوعي العام، ليس فقط في اليمن أو الشرق الأوسط بل في كل العالم.

فكيف يرى الخبراء؟!

وفي الأسبوع الماضي، حذر وزير الدفاع  البريطاني غرانت شابس من أن العالم قد يغرق في حروب تشمل الصين وروسيا وكوريا الشمالية وإيران في السنوات الخمس المقبلة، وقال إننا ننتقل “من عالم ما بعد الحرب إلى عالم ما قبل الحرب”.

وقال قائد الجيش البريطاني إن مواطني المملكة المتحدة يجب أن ” يتدربوا ويجهزوا ” للقتال في حرب محتملة مع روسيا، واصفا أولئك الذين يعيشون اليوم بأنهم “جيل ما قبل الحرب”.

أثارت تعليقات الجنرال السير باتريك ساندرز القلق بشأن التجنيد الإجباري، وهو أمر قال القائد الأعلى السابق لحلف شمال الأطلسي في بريطانيا، الجنرال السير ريتشارد شريف، إن الوقت قد حان للنظر فيه .

وأضاف السير باتريك أن الحرب في أوكرانيا كانت “نقطة ضغط” وأضاف “لا يمكننا تحمل ارتكاب نفس الخطأ” الذي ارتكبه أسلافنا الذين “تعثروا في… حروب مروعة”، مثل الحرب العالمية الأولى في عام 1914.

وفي الوقت نفسه، في الشرق الأوسط ، شنت القوات البريطانية والأمريكية غارات جوية على اليمن رداً على هجمات الحوثيين المدعومين من إيران على السفن التجارية في البحر الأحمر.

ونشر تلفزيون “سكاي نيوز” البريطاني بنسخته الانجليزية تقرير للخبراء وآرائهمم، يعيد “يمن مونيتور” نشره باللغة العربية.

المخاوف محتملة

أليكس روسي، مراسل سكاي نيوز (الانجليزية) الدولي

من المؤكد أن الوقت الذي نعيش فيه خطير للغاية. وقد أدى مقتل ثلاثة جنود أمريكيين في الأردن إلى زيادة احتمالات تفاقم الأزمة في الشرق الأوسط بشكل كبير.

كيف سيحدث ذلك وما إذا كان سيؤدي إلى صراع إقليمي أكبر ومن ثم إلى حرب واسعة النطاق هو أمر غير معروف إلى حد كبير.

“هذا هو الخوف بالتأكيد – وهي ليست غير محقة تماما.

لقد درس المؤرخون وناقشوا الأحداث التي سبقت الحرب العالمية الأولى، ومن خلال عدسة الإدراك المتأخر هذه يمكننا الآن أن نرى كيف بدأت.

لكن في ذلك الوقت لم يكن من السهل التنبؤ بكيفية قيام حدث محلي بإطلاق سلسلة من ردود الفعل التي من شأنها أن تؤدي إلى المذبحة الصناعية والميكانيكية لأجيال بأكملها.

والتحذيرات هنا في هذه الفترة – هناك قدر هائل من عدم اليقين العالمي وقد انتهت فترة القوة الأمريكية.

إن شرارة الصراع العالمي الكبير القادم يمكن أن تكون أحداث السابع من أكتوبر.

بعد أربعة أشهر، تتوسع مسرح الحرب مع انخراط الولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة بشكل أعمق.

كان دافع واشنطن بعد هجوم حماس هو تقديم دعم لا لبس فيه لإسرائيل، ولكن أيضًا بذل كل ما في وسعها لاحتواء الحرائق التي أشعلتها الفظائع الاسرائيلية – وما نشهده الآن هو القيود المفروضة على تلك السياسة.

لم يرتدع حلفاء إيران ووكلاءها أمام استعراض القوة الضخم للولايات المتحدة في المنطقة -إذا كان هناك أي شيء، فقد عملت السفن الحربية وحاملات الطائرات كنقطة جذب للهجوم.

السؤال الآن والذي سيقرر ما إذا كانت هذه الحرب ستتوسع أكثر هو كيف يمكن للولايات المتحدة أن تستعيد قوة الردع بعد الهجوم الأخير على قاعدتها في الأردن دون أن تجعل الوضع سيئا أكثر سوءا؟

لا توجد خيارات جيدة حقًا. الهجوم المباشر على إيران سيكون أحد الطرق، لكنه قد يفتح أيضًا صندوق باندورا. وقد رأينا بالفعل مدى ضآلة ما حققته الضربات الانتقامية على الحوثيين في اليمن.

“كل هذا يأتي بالطبع عندما تكون روسيا في حالة حرب مع أوكرانيا (والغرب) والصين تكثف موقفها من تايوان. هذا لا يعني أننا نتجه إلى الحرب العالمية الثانية – ولكن بشكل مخيف ، هذا لا يعني أننا لسنا كذلك “.

المخاطر النووية يجب أن تؤخذ على محمل الجد

الدكتور ديفيد ويرنج، محاضر في العلاقات الدولية بجامعة ساسكس

“من ناحية، أصبح الوضع الآن أكثر خطورة بكثير مما كان عليه في عامي 1914 و1939 لأن القوى الكبرى جميعها تمتلك أسلحة نووية.

“الخطر هنا لا يكمن في أن يتخذ أحد الأطراف قرارا متعمدا بإشعال نهاية العالم، بل في أن يتصاعد صراع أو منطقة توتر إلى نقطة معينة، فيقوم أحد الأطراف بخطوة يخطئ الطرف الآخر في تفسيرها، ومن ثم يبدأ تبادل نووي على الرغم من حقيقة أن لا أحد كان يبحث عن واحد.

“علينا أن نأخذ هذا الخطر على محمل الجد، خاصة فيما يتعلق بأوكرانيا وتايوان .

“من غير المرجح أن تتصاعد الحرب الإقليمية في الشرق الأوسط، ومركزها في غزة، إلى حرب عالمية. فهي ليست في الوقت الحالي نقطة اشتعال بين القوى العالمية الكبرى.

“لكن المخاطر حقيقية بما فيه الكفاية، سواء مع حدوث إبادة جماعية في غزة (كما تخشى مجموعة كبيرة من آراء الخبراء الآن) أو المزيد من التصعيد الذي يجذب إيران، ويشتعل في معاقل النفط في الخليج العربي، ويضرب الاقتصاد العالمي، خارج محورها.

“لقد حذرت الولايات المتحدة مرارا وتكرارا من تصعيد الصراع في الشرق الأوسط، ومع ذلك تصرفت مرارا وتكرارا بطرق تحقق هذه النتيجة الآن (تدعمها المملكة المتحدة طوال الوقت).

“من المفهوم على نطاق واسع الآن أن وقف التصعيد يتطلب من الولايات المتحدة وقف الهجوم الإسرائيلي على غزة. إن العمل العسكري العقيم والخطير ضد الحوثيين هو انعكاس لرفض واشنطن قبول هذا الواقع”.


“نحن في حقبة ما قبل الحرب”

سيمون ديجينز ، محلل عسكري

نحن دائما في عالم “ما قبل الحرب”، حيث يمكن أن تبدأ الحروب من سوء التقدير، أو من الغطرسة، أو سوء الفهم، فضلا عن التصميم المتعمد.

ومع ذلك، شهدت الأشهر الأخيرة بعض التذمر الصاخب، والشعور بأن التوترات الحتمية لعالم معقد قد لا يمكن حلها إلا عن طريق الحرب.

لا شيء لا مفر منه، لكن غزو أوكرانيا على وجه الخصوص أظهر أن روسيا ترى الحرب كأداة للسياسة، كأداة لتغيير النظام العالمي لصالحها، وليس مجرد وسيلة للدفاع.

وبالمثل، تسعى الصين إلى إعادة التوحيد مع تايوان، وإيران، في منطقتها، تريد “مكانها تحت الشمس”.

“ما يعنيه هذا ، باختصار ، هو أن فرضية “ضد استخدام القوة” – الذي كان أساس النظام العالمي بعد الحرب العالمية الثانية، لأي شيء آخر غير الدفاع – قد فقد.

“من بدأ هذا، هو، بالطبع، موضع نقاش. في حين يمكننا توجيه أصابع الاتهام إلى روسيا باعتبارها مزعزعة للاستقرار، يشير الروس إلى كل من غزو العراق عام 2003 – باعتباره استخداما غير مشروع للقوة – وأيضا ما يعتبرونه “العنف الهيكلي” للتوسع الشرقي لحلف الناتو إلى حدود روسيا.

“يرى الغرب هذا التوسع كخيار طبيعي ومعقول من قبل الدول الفردية. يعتقد الروس، الذين طالما اعتبروا أنفسهم شعبا محاطا، أنهم بحاجة إلى حصن من الدول الصديقة، أو على الأقل، الدول المتوافقة لحماية “روسيا الأم”.

“إن هذا الانفصال في النظرة إلى العالم ، إلى جانب الرغبة في استخدام القوة، هو الذي يجعل الوضع في أوروبا الشرقية خطيرا للغاية.

“العنصر الأخير أكثر فورية. فقد ضاعفت روسيا في العام الماضي إنفاقها الدفاعي: فهي تنفق الآن 6٪ من ناتجها المحلي الإجمالي، أو ثلث الإنفاق الحكومي، على الجيش. وعلى النقيض من ذلك، فإننا ننفق ما يزيد قليلا على 2٪ من الناتج المحلي الإجمالي أو نحو 4.5٪ من الإنفاق الحكومي.

“الكثير من هذا مطلوب لخوض الحرب في أوكرانيا، لكن الروس، الذين يتكيفون دائما، يستخدمون بوتقة الحرب لإصلاح قواتهم وإعادة هيكلتها وإعادة تسليحها.

“سيكون هناك وقف لإطلاق النار، أو نوع من الجمود غير المستقر – ربما هذا العام ، وبالتأكيد بحلول العام المقبل في أوكرانيا.

“سنواجه بعد ذلك “جيشا روسيا جديدا”، لاستخدامه حيث يشاء الرئيس بوتين – ولديه قائمة طويلة من “إعادة التعديلات” لتصحيح ما يعتبره كارثة انهيار الاتحاد السوفيتي.

“نحن، بالتأكيد، في حقبة ما قبل الحرب.”

“على الغرب أن يتحرك لتجنب الحرب العالمية الثالثة”

دومينيك واغورن، محرر الشؤون الدولية في سكاي نيوز الانجليزية

“ربما نكون أقرب مما كنا عليه منذ نهاية الحرب الباردة إلى الحرب العالمية الثالثة، لكن لا تنزعجوا. ليست هناك حاجة إلى تخزين الطابق السفلي بالرصاص والفاصوليا بعد.

“أصبحت النقاط الساخنة أكثر سخونة مما كانت عليه لفترة طويلة، وخطوط الصدع متوترة بشكل متزايد ويبدو أن فرص الحرب تتكاثر. لكن الإنذار الذي يطلقه الجنرالات والمخابرات هو مجرد ذريعة حمراء، ودعونا نواجه الأمر، فهم حريصون على جعل القضية لميزانيات أكبر وأدوار أكبر.

“الحقيقة هي أن الصراع مع روسيا يمكن تجنبه تماما إذا أمكن إقناع بوتين بأنه لا يوجد هامش لمواصلة مغامرته المجنونة في أوكرانيا.

“لسوء الحظ، الوضع الحالي أكبر من كلمة “إذا”.

أوكرانيا تواجه مشكلة في هذه الحرب كما أن المساعدات الغربية ممنوعة من الوصول إلى كل من أوروبا وأمريكا.

ما تحتاجه كييف ليس مناقشات افتراضية حول التجنيد الإجباري. إنها تحتاج إلى قذائف، والمزيد منها، وأسلحة أكثر تقدما – وحتى الآن يفشل الغرب في الارتقاء إلى مستوى المسؤولية.

“لقد فشلت في ردع بوتين عن التدخل في جورجيا في عام 2008، لذلك فعل ذلك مرة أخرى في شبه جزيرة القرم في عام 2014 وسوريا في عام 2015. وإذا لم يتم ردعه في أوكرانيا، فمن المؤكد أنه سيجرب حظه ضد الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (النيتو) في منطقة البلطيق لأنه سيفترض أن التحالف أضعف من أن يمنعه.

“بدلاً من الحديث الخيالي عن جيوش المواطنين والخدمة الوطنية، ربما يرغب القادة العسكريون والسياسيون في الغرب في التركيز على معالجة هذا التهديد بشكل مباشر، ووضع زمام المبادرة في قلم حلف شمال الأطلسي وإقناع حلفائنا بالقيام بالشيء نفسه”.

المصدر الرئيس

Are we heading for World War Three? Experts give their verdicts

يمن مونيتور29 يناير، 2024 شاركها فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام البنتاغون ينفي هجوم الحوثيين على سفينة حربية أمريكية مقالات ذات صلة البنتاغون ينفي هجوم الحوثيين على سفينة حربية أمريكية 29 يناير، 2024 انفوجرافيك: استعدادات الحوثيين للسيناريو الأسوأ في الحرب مع الولايات المتحدة 29 يناير، 2024 سفينة تجارية تشتبك مع 3 زوارق مسلحة قبالة سواحل اليمن 29 يناير، 2024 وزير الخارجية القطري: لا وساطة حالية مع الحوثيين 29 يناير، 2024 اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليق *

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الموقع الإلكتروني

احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.

شاهد أيضاً إغلاق أخبار محلية وزير الخارجية القطري: لا وساطة حالية مع الحوثيين 29 يناير، 2024 الأخبار الرئيسية هل نحن مقبلون على حرب عالمية ثالثة؟ الخبراء يصدرون أحكامهم 29 يناير، 2024 البنتاغون ينفي هجوم الحوثيين على سفينة حربية أمريكية 29 يناير، 2024 سفينة تجارية تشتبك مع 3 زوارق مسلحة قبالة سواحل اليمن 29 يناير، 2024 وزير الخارجية القطري: لا وساطة حالية مع الحوثيين 29 يناير، 2024 الخوف والقتل والمغامرة… أوقات عصيبة يعيشها صيادو اليمن في فوضى البحر الأحمر 29 يناير، 2024 الأكثر مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 اخترنا لكم البنتاغون ينفي هجوم الحوثيين على سفينة حربية أمريكية 29 يناير، 2024 انفوجرافيك: استعدادات الحوثيين للسيناريو الأسوأ في الحرب مع الولايات المتحدة 29 يناير، 2024 سفينة تجارية تشتبك مع 3 زوارق مسلحة قبالة سواحل اليمن 29 يناير، 2024 وزير الخارجية القطري: لا وساطة حالية مع الحوثيين 29 يناير، 2024 الخوف والقتل والمغامرة… أوقات عصيبة يعيشها صيادو اليمن في فوضى البحر الأحمر 29 يناير، 2024 الطقس صنعاء غيوم متفرقة 19 ℃ 22º - 14º 54% 1.31 كيلومتر/ساعة 22℃ الثلاثاء 22℃ الأربعاء 21℃ الخميس 22℃ الجمعة 22℃ السبت تصفح إيضاً هل نحن مقبلون على حرب عالمية ثالثة؟ الخبراء يصدرون أحكامهم 29 يناير، 2024 البنتاغون ينفي هجوم الحوثيين على سفينة حربية أمريكية 29 يناير، 2024 الأقسام أخبار محلية 25٬588 غير مصنف 24٬149 الأخبار الرئيسية 12٬681 اخترنا لكم 6٬701 عربي ودولي 6٬067 رياضة 2٬108 كأس العالم 2022 72 كتابات خاصة 2٬007 اقتصاد 2٬005 منوعات 1٬836 مجتمع 1٬759 تراجم وتحليلات 1٬523 تقارير 1٬458 صحافة 1٬455 آراء ومواقف 1٬416 ميديا 1٬251 حقوق وحريات 1٬221 فكر وثقافة 845 تفاعل 761 فنون 461 الأرصاد 182 بورتريه 62 أخبار محلية 40 كاريكاتير 27 صورة وخبر 22 اخترنا لكم 7 الرئيسية أخبار تقارير تراجم وتحليلات حقوق وحريات آراء ومواقف مجتمع صحافة كتابات خاصة وسائط من نحن تواصل معنا فن منوعات تفاعل من نحن تواصل معنا فن منوعات تفاعل © حقوق النشر 2024، جميع الحقوق محفوظة   |   يمن مونيتورفيسبوكتويتريوتيوبتيلقرامملخص الموقع RSS فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق فيسبوكتويتريوتيوبتيلقرامملخص الموقع RSS البحث عن: أكثر المقالات مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 أكثر المقالات تعليقاً 30 ديسمبر، 2023 انفراد- مدمرة صواريخ هندية تظهر قبالة مناطق الحوثيين 4 سبتمبر، 2022 مؤسسة قطرية تطلق مشروعاً في اليمن لدعم أكثر من 41 ألف شاب وفتاه اقتصاديا 19 يوليو، 2022 تامر حسني يثير جدل المصريين وسخرية اليمنيين.. هل توجد دور سينما في اليمن! 27 سبتمبر، 2023 “الحوثي” يستفرد بالسلطة كليا في صنعاء ويعلن عن تغييرات لا تشمل شركائه من المؤتمر 27 سبتمبر، 2023 وفاة رجل الأعمال اليمني محمد حسن الكبوس 15 ديسمبر، 2021 الأمم المتحدة: نشعر بخيبة أمل إزاء استمرا الحوثي في اعتقال اثنين من موظفينا أخر التعليقات Fathi Ali Alfaqeeh

الهند عندها قوة نووية ماهي كبسة ولا برياني ولا سلته...

راي ااخر

ما بقى على الخم غير ممعوط الذنب ... لاي مكانه وصلنا يا عرب و...

رانيا محمد

عملية عسكري او سياسية اتمنى مراجعة النص الاول...

الصفحة العربية

انا لله وانا اليه راجعون ربنا يتقبله ويرحمه...

رانيا محمد

ان عملية الاحتقان الشعبي و القبلي الذين ينتمون اغلبيتهم الى...

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: وزیر الخارجیة القطری الولایات المتحدة فی الشرق الأوسط الحرب العالمیة ما قبل الحرب فی أوکرانیا حرب عالمیة فی الیمن هل نحن حرب مع فی عام

إقرأ أيضاً:

هل تُساهم الأمم المتحدة في تقسيم اليمن من خلال موقفها المتخاذل تجاه الحوثيين؟

هل تُساهم الأمم المتحدة في تقسيم اليمن من خلال موقفها المتخاذل تجاه الحوثيين؟

مقالات مشابهة

  • البنتاغون : الحملة على اليمن أكثر المعارك التي تواجهها البحرية الأميركية
  • هل تُساهم الأمم المتحدة في تقسيم اليمن من خلال موقفها المتخاذل تجاه الحوثيين؟
  • الحوثيون يصدرون حكما قبليا جائرا ضد ”الزويكي” يشجع على تزايد جرائم الاغتصاب في اليمن
  • قرار مجلس الأمن يطالب قوات الدعم السريع بوقف حصار الفاشر
  • المركزي اليمني يضع سقفاً للحوالات الداخلية
  • غروندبرغ يحذر من عودة القتال في اليمن بسبب “معادلات المحصلة الصفرية”
  • الأمم المتحدة تحذر من “تداعيات كارثية” لفصل البنوك اليمنية عن سوفيت
  • اشتعال النيران في سفينة تعرض لهجوم قبالة اليمن
  • 40 دولة تطالب الحوثيين بالإفراج الفوري عن موظفي الأمم المتحدة والدبلوماسيين
  • منظمات الأمم المتحدة تقول إن اختطاف عامليها في اليمن غير مسبوقة على مستوى العالم