الحليب الذهبي أو حليب الكركم، هو مشروب هندي الأصل، انتشر تناوله في العديد من الدول بفضل احتوائه على مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تقدم فوائد صحية مذهلة للجسم، على رأسها تعزيز صحة جهاز المناعة ومحاربة البكتيريا والفيروسات، وسمي بهذا الاسم لأن الكركم يعطي اللون الذهبي إلى الحليب.

علاج نزلات البرد 

أثبتت التجارب والأبحاث العلمية أن مسحوق الكركم المُضاف إلى الحليب، يساعد على تنقية الجسم من السموم، ويمنع تراكم الأحماض الدهنية في الكبد، كما تحتوي مادة الكركمين الموجود في الكركم على خصائص مضادة للالتهابات، ما يجعل مشروب الحليب الذهبي مفيدًا في علاج حالات التهاب المفاصل والبنكرياس والأمعاء، بحسب ما ذكره موقع Bright side health line.

بدورها أكدت الدكتورة نهلة عبد الوهاب، استشاري التغذية والمناعة بجامعة القاهرة، لـ«الوطن»، أن الكركم بمثابة مضاد حيوي قادر على محاربة البكتيريا والفطريات والفيروسات، لذا يمكن إضافته للمأكولات والمشروبات لعلاج نزلات البرد، كما يساعد تناول الحليب الذهبي على تحسين عملية التمثيل الغذائي وبالتالي التخلص من الدهون الزائدة وفقدان الوزن بشكل صحي.

الوقاية من السرطان 

ويمكن رصد العديد من الفوائد الأخرى للحليب الذهبي أو حليب الكركم على الجسم والصحة العامة، بحسب ما أضافته استشاري التغذية على النحو التالي.

- يقلل الكركم من الإجهاد التأكسدي الذي يتسبب في الأمراض الخطرة والمزمنة كالسرطان، لذا يمكن أن يساعد تناول الحليب الذهبي على وقف نمو الأورام السرطانية.

- يقي من مخاطر الإصابة بأمراض القلب لقدرته على منع إفراز السيتوكينات في الجسم المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

- يساعد تناول الحليب الذهبي على تحسين صحة الدماغ والوقاية من الزهايمر.

- يساعد تناول الحليب الذهبي على تقوية العظام لأنه غني بالكالسيوم وفيتامين د.

- يحتوي الكركم على مواد وعناصرغذائية تساعد على خفض مستوى السكر في الدم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكركم فوائد الكركم صحة العظام

إقرأ أيضاً:

تناول الثوم بإنتظام يخفض مستوى السكر في الدم

أوضحت نتائج دراسة حديثة أجراها مجموعة علماء من جامعة جنوب شرق الصين أن الثوم يعمل بفعالية على تطبيع مستوى الغلوكوز والكوليسترول في الدم.

وتوصل العلماء إلى هذا الاستنتاج بعد إجراء تحليل التلوي لنتائج 29 دراسة علمية سابقة منشورة عن تأثير المنتجات النباتية والتوابل على صحة القلب والأوعية الدموية للإنسان. وقد شارك في هذه الدراسة 1567 شخصا أعمارهم بين 18 -80 عاما من دول مختلفة .

ووفقا للباحثين، شملت التجارب أشخاصا أصحاء وأشخاصا يعانون من النوع الثاني من داء السكري وأمراض القلب ومرض الكبد الدهني غير الكحولي واحتشاء عضلة القلب والسمنة وارتفاع مستوى ضغط الدم ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات. تناول المشاركون في الدراسة الثوم بشكله الطبيعي وعلى شكل مسحوق وكذلك بشكل مستخلص ومكملات غذائية.

وأظهرت نتائج تحليل التلوي، أن تناول الثوم بمختلف أشكاله يؤثر إيجابيا في تخفيض مستوى السكر والكوليسترول في الدم.

ويعتقد الباحثون أن الخصائص المفيدة للثوم ترجع إلى قدرته على تسريع إنتاج مركب عضوي يسمى الأليسين في الجسم، الذي يعمل على تطبيع الدورة الدموية، وله نشاط مضاد للميكروبات ويمنع تكوين الدهون الثلاثية في الكبد.

 

ووجد ايضا علماء الغدد الصماء من مركز نعومي بيري للسكري في جامعة كولومبيا في تجربة أن الكركم المضاف إلى النظام الغذائي للفئران جعل الجسم الحيواني أقل عرضة للعمليات السلبية الفسيولوجية التي تؤدي إلى تطور مرض السكري.

وعند استخدام نتائج اختبارات الأنسولين ومستويات الجلوكوز في الدم، اتضح أنه في الحيوانات التي تلقت الكركم، كان هناك انخفاض ملحوظ في علامات الالتهاب في الأنسجة الدهنية والكبد.

أعرب العلماء عن افتراضهم: "الكركمين، كونه مكونا مضادا للأوسيدات في النبات، له خصائص لتطبيع إنتاج الأنسولين، وبالتالي منع مرض السكري من النوع 2".

وفقا لهم، يرتبط تأثير الكركمين بانخفاض محتوى الدهون في الأنسجة - في الفئران لوحظ هذا التأثير، حتى على الرغم من الطعام عالي السعرات الحرارية.أظهرت الدراسات الأولية أيضا الخصائص المضادة للسرطان للكركمين ووجد المتخصصون من جامعة سانت لويس في ميسوري أن المواد الكركمين والسيليمارين المدرجة في التوركوم لا تسمح للخلايا السرطانية بالانقسام وبالتالي يمكن أن تساعد في علاج سرطان القولون والمستقيم والوقاية منه.

وقدم باحثون من جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس بيانات من عملهم، مما يشير إلى أن الاستهلاك المنتظم للكركم يساعد على مكافحة أعراض الخرف - الخرف المرتبط بالعمر بالإضافة إلى ذلك، أثبت الكركم أنه مفيد للغاية للأشخاص الذين يعانون من المزاج السيئ والنوبات الاكتئابية.

 

 

مقالات مشابهة

  • فوائد مذهلة لتناول اللحم والكبدة الجملي.. منها علاج الأنيميا وتنظيم السكر
  • تقليل ضغط الدم .. فوائد ومخاطر تناول زيت السمسم
  • العنب صديق للقلب والجهاز الهضمي..5 فوائد مذهلة تعرف عليها 11
  • تناول الثوم بإنتظام يخفض مستوى السكر في الدم
  • فوائد الخوخ.. كنز طبيعي لصحة أفضل
  • فوائد مذهلة لأكل البطاطا الحلوة..تحسين صحة القلب
  • تعرف على فوائد وأضرار النشويات
  • أهمية تناول الماء في فترة الصيف
  • أهمية تناول الفيتامينات في موسم الصيف
  •  أطعمة تساعد يساعد في تحسين الذاكرة