أعلن الدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق، اليوم الأربعاء، أن الجامعة حققت تميزًا جديدًا على المستوى الدولي، بتقدم الجامعة في تصنيف ويبومتركس الدولي لتصنيف الجامعات لعام ٢٠٢٤؛ إذ حققت الجامعة تقدمًا ملحوظًا عالميًا بأكثر من ٩٠ مركزًا عالميًا، وحققت الجامعة المركز ٩٧٦ عالميًا، ضمن ١١٩٩٥ جامعة على مستوى العالم فى حين كان ترتيب الجامعة  في المركز ١٠٦٦ في يوليو ٢٠٢٣، وفقًا لتصنيف ويبومتركس الدولي والذي يصدر تقييمه نصف سنوي.

ومن جانبه، أشاد رئيس جامعة الزقازيق، بالإنجاز الذي تم تحقيقه وحصول الجامعة على ترتيب عالمي متميز وأوضح أن التصنيف اشتمل على ٢٠٥٧ جامعة إفريقية، جاء ترتيب جامعة الزقازيق فيها بالمركز ١٤ متقدمة مركزا حيث كانت في المركز ١٥ خلال يوليو ٢٠٢٣ ، وضم التصنيف ١٣٦٢ جامعة عربية، وجاءت جامعة الزقازيق في الـمركز ٢٠ ، ومحليًا بالمركز السادس ضمن ٧٩ جامعة مصرية تم ظهورها في هذا التصنيف.

كما تقدم رئيس جامعة الزقازيق بالشكر والتقدير لعلماء الجامعة من أبنائها أعضاء هيئة التدريس المخلصين على هذا الإنجاز، والذي واصلت فيه الجامعة تفوقها ، وللجهد المتميز المبذول في النشر الدولي، ولفريق لجنة التصنيف الدولي بالجامعة المسئول عن تحديث وتقديم ملفات الجامعة لهيئات التصنيف الدولية.

وأكد الدكتور إيهاب الببلاوي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث على اهتمام الجامعة بالبحث العلمي وتواصل العمل وبذل المزيد من الجهود، فضلاً عن توفير كافة الإمكانيات الضرورية من أجل الارتقاء بالمنظومة التعليمية والبحثية بالجامعة والسعى المستمر بهدف الوصول إلى مستوى أفضل الجامعات العربية والعالمية، تأكيدا على أهمية البحث العلمي ودوره في تقدم ورقي المجتمعات الحديثة، و تحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر ٢٠٣٠.

كما أشار الببلاوي إلى ظهور نتائج التصنيف الإسباني "ويبومتركس" للاستشهادات المرجعية نسخة يناير ٢٠٢٤؛ إذ حققت جامعة الزقازيق تقدمًا ملحوظًا في نتائج التصنيف الذى يعتمد على المواقع الإلكترونية للجامعات، ومعدل الاستشهادات بالأبحاث العلمية المنشورة دوليًا، بالاعتماد على جوجل أسكولر (Google scholar) للاستشهادات بالبحوث العالمية. وأظهرت نتائج التصنيف تقدم جامعة الزقازيق للمركز الرابع علي مستوي ٥٠ جامعة مصريه أدرجت في التصنيف بعدد استشهادات بلغت ( ٥١٠٦١٧ استشهادًا مرجعيًا ).

وأشارت الدكتورة نجلاء فتحي مستشار رئيس الجامعة للتصنيف الدولي وتطوير الأداء الجامعي إلى اهتمام الجامعة بالبحث العلمي وتوفير كافة سبل الدعم للباحثين في إطار استراتيجيات وخطط بحثية واضحة  مما كان له أبلغ الأثر في حصول الجامعة على مراكز متميزة فى العديد من التصنيفات العالمية.

وأضافت مستشار رئيس الجامعة أن تصنيف ويبوميتركس هو مُبادرة من مؤسسة cybermetrics Lab، وهي تابعة لـ(CSIC) وتعتبر من أهم الهيئات البحثية في إسبانيا، ويعُد التصنيف الأكبر من حيث عدد مؤسسات التعليم العالي التي يتم تحليلها تمهيدًا للمشاركة. كما  اشارت الي اعتماد التصنيف الإسباني ويبومتركس للاستشهادات المرجعية على المواقع الإلكترونية للجامعات، ومعدل الاستشهادات بالأبحاث العلمية المنشورة دوليًا، معتمدًا على جوجل أسكولر (Google scholar) للإستشهادات بالبحوث العالمية.

وأوضح الدكتور أحمد عسكوره مدير مركز إدارة المشروعات والابتكار وريادة الاعمال والتصنيف الدولي بالجامعة ، أن تصنيف ويبومتركس الاسباني هو أكبر نظام لتقييم الجامعات العالمية ويصدر في إسبانيا عن المجلس العالي للبحث العلمي ويغطي أكثر من ٢٠,٠٠٠ جامعة وينشر منهم ١٦,٠٠٠ جامعة ، لافتاً إلى أن تصنيف ويبومتركس الاسباني للجامعات يقدم  مؤشرات ببليومترية متقدمة، تساعد في استكشاف أداء الجامعات من زوايا مختلفة ومتعددة.

كما أشار عسكوره إلى أن المنهجية تعتمد في تصنيف ويبومتريكس العام على نسبة ٥٠% تُمنح إلى مجموع كل من المعرفة العامة المُشتركة، وكذلك تأثير محتويات الموقع الإلكتروني للجامعة، و ١٠% عدد الباحثين الأعلى استشهادًا في قاعدة بيانات جوجل سكولار (Google scholar)، و ٤٠% عدد الأبحاث المدرجة ضمن أعلى ١٠% استشهادًا في قاعدة بيانات سيماجو خلال الخمس سنوات السابقة للعام الذي يسبق سنة الحصر.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الأسباني التصنيف الدولى النشر الدولي تصنيف ويبومتركس الاسباني تصنیف ویبومترکس جامعة الزقازیق عالمی ا

إقرأ أيضاً:

إنجاز جديد لجامعتين عمانيتين

العمانية – أثير

تقدمت جامعةُ السُّلطان قابوس 92 مركزًا في تصنيف (QS) العالمي للجامعات لعام 2025 لتحلّ في المركز الـ 362 عالميًّا، وهو الأفضل في تاريخ الجامعة وثمرة لجهود مستمرة لأكثر من عام.

وشهدت جامعة السلطان قابوس ارتفاعًا ملحوظًا في عدة مؤشرات من تصنيف QS، منها: مؤشر السمعة الأكاديمية ومؤشر السمعة الوظيفية ومؤشر مخرجات التوظيف ومؤشر الاستدامة.

وقد انعكس استثمار الجامعة لعلاقاتها الوطيدة والعريقة مع أكاديمي وباحثي مختلف دول العالم المتعاونين ومن خلال مساهمة الهيئة الأكاديمية في الكليات والمراكز البحثية، إيجابًا في ارتفاع مؤشر السمعة الأكاديمية، كما يعد قطاع التوظيف شريكًا أساسيًا في هذا الإنجاز، حيث ساهم التنسيق والتواصل المباشر مع مركز السجلات الوطنية التابع لشرطة عمان السلطانية والبرنامج الوطني للتشغيل بشكل كبير في تحسين مؤشري السمعة الوظيفية ومخرجات التوظيف.

جدير بالذكر أن مؤشر الاستدامة، وهو تصنيف فرعي جديد أضيف إلى تصنيف QS العالمي للجامعات لعام 2025، وحصلت الجامعة على المركز الــ (286) عالميًّا في تصنيف الاستدامة التابع لمؤسسة كيو إس (QS) لعام 2024م، مما يعكس جهود الجامعة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في سلطنة عمان، وخاصة في مجال التنمية الاجتماعية والبيئية والسياسات التابعة لها.

وقد أعرب صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد رئيس جامعة السلطان قابوس عن فخره وسعادته بهذا التقدم، مشيرًا إلى أهمية هذا التصنيف في مواءمة الجامعة مع رؤية عمان 2040.

وأوضح أن الجامعة حققت هدفها الاستراتيجي الأول ضمن رؤية عمان 2040 بأن تكون ضمن أفضل 500 جامعة عالمية بحلول 2030، وأن هذا التقدم يضعها على المسار الصحيح لتحقيق الهدف الاستراتيجي الثاني، مشيرا إلى أن الجامعة تعمل من خلال مشاريعها الاستراتيجية على تحقيق أقصى استفادة ممكنة من خلال المعطيات والموارد المتاحة لها؛ ولعل هذا الإنجاز يعكس مثالاً جيداً على ذلك.

وقدم سموه شكره لفريق مشروع تعزيز مكانة الجامعة في التصنيف العالمي للجامعات وكذلك مختلف الجهات والوحدات بالجامعة على هذا الإنجاز .

من جانبها عبّرت صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد – مساعدة رئيس الجامعة للتعاون الدولي والمشرفة على مشروع تعزيز مكانة الجامعة في التصنيف العالمي للجامعات عن امتنانها لحصول الجامعة على هذا المركز المتقدم في سبيل تحقيق أهداف رؤية عُمان 2040.

وأشارت صاحبة السمو الدكتورة بأن تحقيق الجامعة لهذا المركز المتقدم يشكل إحدى أهم المرتكزات التي تبرز مكانتها الحقيقية ودورها الاستراتيجي في الساحة الدولية. كما أكدت سموها على أهمية استدامة الجامعة في تكريس الجهود المبذولة والتحسين المستمر في تطبيق أفضل الممارسات التي من شأنها أن تخدم تصنيف جامعة السلطان قابوس العالمي.

ويعد هذا التصنيف خطوة مهمة نحو تحقيق المزيد من الإنجازات في المستقبل، ويؤكد مكانة جامعة السلطان قابوس كواحدة من أبرز المؤسسات التعليمية على مستوى العالم.

كما حصدت جامعة صحار المركز الثاني محليًّا، في تصنيف (QS) العالمي لتصنيف الجامعات وبذلك تعدّ أول جامعة بين الجامعات والكليات الخاصة في سلطنة عُمان التي تدخل في هذا التصنيف.

وتم إدراج جامعة صحار ضمن الفئة (1001-1200) جامعة على مستوى العالم ويأتي هذا الإنجاز ترجمة للجهود التي تبذلها الجامعة في مختلف المستويات العلمية والبحثية التي تسهم في تحقيق مستهدفات رؤية عُمان 2040.

ويعدُّ هذا الإنجاز ثمرة لإجادة الجامعة في مختلف المجالات العلمية والبحثية والأكاديمية، فقد انتهجت جامعة صحار نهجا تخطيطيًّا مُركزاً، قامت على إثره بتحليلٍ دقيقٍ لمعايير التصنيف العالمي لمؤسسة (QS) وركزت جهودها على المجالات الرئيسة وهي البحث والاستشهادات محرزة في هذا الجانب المرتبة (17) العام الماضي وحصلت على المرتبة الـ (35) للأوراق البحثية في تصنيف (QS) لتصنيف جامعات الدول العربية.

كما حصلت الجامعة على المرتبة الـ (38) على مستوى العالم من ناحية شبكة الأبحاث العلمية الدولية، وهذا بدوره أسهم بدور محوري في رفع التصنيف العالمي للجامعة.

يذكر أن مؤسسة QS قامت بتحليل بيانات 5663 جامعة عالمية من 106 دول، وأُدرجت 1503 جامعات فقط في التصنيف العالمي لعام 2025، مع إضافة 23 جامعة جديدة هذا العام.

مقالات مشابهة

  • جامعة السلطان قابوس تقفز 92 مركزًا وتحتل المرتبة 362 عالميًّا في تصنيف (QS) العالمي للجامعات
  • جامعة القاهرة أول جامعة مصرية تتقدم 200 مركز داخل تصنيف QS خلال عامين
  • الخشت: «القاهرة» أول جامعة مصرية تتقدم 200 مركز داخل تصنيف QS خلال عامين
  • جامعة القاهرة ضمن أفضل 1% من جامعات العالم
  • جامعة دمياط تتقدم في التصنيف العالمي للجامعات
  • جامعة السلطان قابوس تتقدم 92 مركزا في تصنيف (QS) العالمي للجامعات
  • جامعة أبوظبي تتقدم 79 مركزا في تصنيف “كيو إس” 2025
  • مستندات|قفزة غير مسبوقة لجامعة القاهرة في التصنيف الدولي QS
  • إنجاز جديد لجامعتين عمانيتين
  • جامعة السلطان قابوس في المركز 362 عالميًّا في تصنيف (QS) العالمي للجامعات لعام 2025