ضمن الدور الفعال الذي يقوم به قصر ثقافة الغردقة شاركت فرقة أطفال قصر ثقافة الغردقة و فرقة القصر لذوي الهمم، بقيادة الفنان القدير رضا ياسين في إحتفالات محافظة البحر الأحمر بعيدها القومي الذي يوافق الثاني و العشرين من يناير من كل عام ذلك اليوم الذي ضرب فيه أهالي و صيادي مدينة الغردقة أروع الأمثلة في التفاني و الفداء حين وقفوا إلي جانب قواتنا المسلحة في صد العدوان الإسرائيلي علي جزيرة شدوان و كيف قاموا بإيصال الإمدادات إلي قوات الصاعقة التي قامت بتدمير قوات العدو التي حاولت السيطرة علي الجزيرة.

و تضمنت الإحتفالية عدد من الفقرات قام بتقديمها المخرج شاذلي صالح و بدأت بالسلام الجمهوري ثم قرآن كريم للقارئ الشيخ أحمد حسن الأزهري أعقبه أوبريت الغردقة بتغني إستعراض فرقة أطفال قصر ثقافة الغردقة للفنون الشعبية غناء الفنان سليم الإتربي و كذلك فقرات شعرية للشاعر رمضان المهدي والشاعر مصطفي الدغيمي.

ثم إستعراض اللون الأخضر لفرقة رواد القصر من ذوي الهمم و إستعراض فلاحي لفرقة أطفال قصر ثقافة الغردقة للفنون الشعبية و تنورة للموهبة الرائعة دانا محمد و أختتمت الإحتفالية بأغنية " حبينا " لفريد الأطرش غناء سليم الإتربي، وسط حضور غفير لأهالي المدينة و عدد من القيادات الشعبية و التنفيذية.

قام بيت ثقافة الحمراوين اليوم بمركز شباب الحمراوين محاضرة " الهجرة غير الشرعية محفوفة بالمخاطر " حاضرها غريب جاب الله مساعد كبير معلمين بالمعاش، متحدثا ن الهجرة معناها لغويا ترك مكان إلى مكان آخر كما فعل المصطفى صلى الله عليه وسلم هاجر من مكة تلى المدينة والمقصود بالهجرة غير الشرعيه هي الدخول إلى اى دولة بطريقة غير قانونية أو شرعية وعدم الخروج ضمن المدة المحددة القانونية المسموح بها بالبقاء ٠

واصل بيت ثقافة القصير إحتفالات عيدالشرطة و ذلك بتنفيذ مجله حائط بعنوان "دور الشرطة " للمدربة يمنى ابوالحجاج باستخدام ورق الكانسون والألوان الفلوماستر المختلفة وقامت فيها برسم علم مصر و وضحت للاطفال مدى اصرر الشعب على النصر والتمسك بحق مصرنا الحبيبة وأن الشرطة تقوم بدور كبير لحماية شعب مصر وتقوم على خدمة المواطن والمحافظة على أرواح الأفراد ٠

نظم قصر ثقافة حلايب محاضرة بعنوان " التعامل الفكرى والفنى مع ذوى الاحتياجات الخاصة " القاها الشيخ بلال عبد الظاهر واعظ عام بمدينة حلايب متحدثاً يجب علينا أن نتحدث مع ذوى الإحتياجات الخاصة كما نتحدث مع اى شخص أخر كذلك نرحب بزميل من ذوى الإحتياجات الخاصة فى العمل، كما نرحب باى زميل أخر ولا نتصرف بنوع من العطف و الشفقة معه والغالبية يتعودون على طريقة الإعتناء بأنفسهم بشكل مستقل ويحتاج القليل من المساعدة من الآخرين ٠

من مثلث الجنوب الذهبى نفذ قصر ثقافة الشلاتين ورشة حكى " الإنتماء " حاضرها عبد الناصر شئون ثقافية بالقصر، متحدثاُ هناك إشارات تدل على الانتماء إلى الوطن منها:

التعلق بالوطن و صعوبة مفارقته، و قد ثبت حب الرسول صلى الله عليه وسلم لوطنه و تعلقه به و قوله صلى الله عليه وسلم حين أخرج من مكة " ما أطيبك من بلد و أحبك إلي و لو لا أن قومي أخرجوني منك ما سكنت غيرك" كما ذكر فضائل الوطن، دليل على صدق الانتماء و على الفطرة السليمة للإنسان، لأنه يغرس في المجتمع حب الخير، و ينمي فيهم معاني المحبة و الانتماء، حب الخير للوطن الدفاع عن الوطن دليل على صدق الانتماء ٠

أعقبها ورشة فنون تشكيلية بهنوان "نهر النيل" المدرب ياسر أبو الحمد، شئون ثقافية بالقصر مستخدما " ألوان خشب، ألوان فلوماستر، ورق كانسون "

جاءت الفعاليات الثقافية و الفنية المتنوعة ضمن برنامج نظمته الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيونى و أشرف عليها إقليم جنوب الصعيد الثقافى برئاسة عماد فتحى و قدمها فرع ثقافة البحر الأحمر برئاسة سوسن عبد الرحيم،

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: ثقافة البحر الاحمر عمرو حنفى وزارة الثقافة

إقرأ أيضاً:

عيد الأضحى.. تعرف على الطقوس والعادات الخاصة بالعيد الكبير

عيد الأضحى، الذي يعرف أيضًا بـ "العيد الكبير"، هو واحد من أهم الأعياد في الإسلام ويحتفل به المسلمون في جميع أنحاء العالم. يأتي عيد الأضحى بعد انتهاء مناسك الحج، ويتزامن مع اليوم العاشر من شهر ذي الحجة الهجري. يمتد الاحتفال به عادة لمدة أربعة أيام.

قصة عيد الأضحى

يرتبط عيد الأضحى بقصة النبي إبراهيم عليه السلام، عندما رأى في المنام أنه يذبح ابنه إسماعيل تلبيةً لأمر الله. وعلى الرغم من حب إبراهيم الكبير لابنه، فقد كان مستعدًا لتنفيذ أمر الله دون تردد. وعندما همّ إبراهيم بذبح إسماعيل، فداه الله بكبش عظيم، ليصبح الذبح سنة إسلامية متبعة في هذا العيد.

طقوس عيد الأضحى

تتميز طقوس عيد الأضحى بأداء صلاة العيد في صباح اليوم الأول من العيد، يليها ذبح الأضحية، والتي قد تكون من الإبل أو البقر أو الغنم. يحرص المسلمون على تقسيم لحوم الأضاحي إلى ثلاثة أجزاء: جزء للفقراء والمحتاجين، وجزء للأقارب والأصدقاء، وجزء لأهل البيت.

كما يشمل الاحتفال بعيد الأضحى:
1. صلاة العيد: تُقام صلاة العيد في المساجد والمصليات والساحات العامة، ويجتمع المسلمون لأداء هذه الصلاة التي تسبقها خطبة تذكّر بأهمية العيد وقصة التضحية والفداء.
2. ذبح الأضحية: بعد الصلاة، يشرع المسلمون في ذبح الأضاحي، تطبيقًا لسنة النبي إبراهيم.
3. توزيع اللحوم: يتم توزيع لحوم الأضاحي على الفقراء والمحتاجين، وكذلك على الأقارب والجيران، ما يعزز روح التعاون والتكافل الاجتماعي.
4. زيارة الأهل والأقارب: يعتبر العيد فرصة لتقوية العلاقات الأسرية والاجتماعية، حيث يزور الناس بعضهم البعض ويتبادلون التهاني.

رمزية عيد الأضحى

يعبر عيد الأضحى عن قيم التضحية والإخلاص والطاعة لله، كما يرسخ مبادئ التكافل الاجتماعي والتراحم بين الناس. ويعد فرصة للمسلمين للتقرب إلى الله بالطاعات والأعمال الصالحة.

عيد الاضحىالاحتفال حول العالم

تختلف مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى من بلد لآخر، ولكن الروح العامة للعيد تظل نفسها. ففي بعض الدول، تتم إقامة مهرجانات وأسواق خاصة بالعيد، بينما تزين البيوت والشوارع بالأضواء والزينة. كما يرتدي الناس أجمل ملابسهم ويتبادلون الهدايا والحلوى.

في الختام، يعكس عيد الأضحى أهمية الإيمان والتضحية والطاعة، ويعزز الروابط الاجتماعية والإنسانية بين المسلمين، ليبقى عيد الأضحى رمزًا للخير والمحبة والسلام.

وتقدم لكم (بوابة الفجر الإلكترونية)، تغطية مستمرة حيث يتابع فريقنا الأحداث في كل الأقسام على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث، كما تعمل بوابة الفجر الإلكترونية خاصة الفسم الرياضي بمتابعة مستمرة لجميع الدوريات العالمية مثل:الدوري الإنجليزي،الدوري المصري،دوري أبطال أوروبا،دوري أبطال إفريقيا، دوري أبطال أسيا، كما يتابع فريق العمل العربي والدولي على متابعة الأحداث لحظة بلحظة على مدار اليوم والساعة،يرصد الفريق المختص كافة المعلوةمات الطبية الهامة التي يبحث عنها المتابع، كما يوفر كافة الموضوعات الإسلامية

مقالات مشابهة

  • فى إطار الاحتفالات بالعيد القومى وزارة التخطيط تدعم المركز التكنولوجي بدمياط
  • احتفالا بالعيد القومى.. مساعدات مالية وعينية للأسر الأكثر احتياجا بالمنوفية
  • مهرجان فرق الأقاليم.. محاولات للبحث عن الخلود في عرض "شجرة الحياة" لقومية الأقصر
  • في مهرجان فرق الأقاليم.. محاولات للبحث عن الخلود في عرض شجرة الحياة
  • محاولات للبحث عن الخلود في "شجرة الحياة" لقومية الأقصر
  • سمو ولي العهد يلتقي أسرة آل الصباح الكرام في ديوان الأسرة بقصر بيان
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض مسرحي للأطفال ضمن موسم قصور الثقافة
  • عيد الأضحى.. تعرف على الطقوس والعادات الخاصة بالعيد الكبير
  • ثقافة أسيوط تعرض "عصفور وعباءة الأمنيات" ضمن مسرح الطفل حتى الجمعة المقبل
  • رئيس جامعة المنوفية يهنئ المحافظ والأهالي بالعيد القومى ١١٨ للمحافظة