الوطن:
2024-06-12@10:22:23 GMT

دعاء الخوف والقلق وضيق الصدر... ردده يطمئن قلبك

تاريخ النشر: 1st, February 2024 GMT

دعاء الخوف والقلق وضيق الصدر... ردده يطمئن قلبك

الحياة بها العديد من الصعاب والمتاعب، وعندما يقع بعض الأشخاص في المشكلات الدنيوية يشعرون بضرورة التقرب من الله عز وجل، وترديد دعاء الخوف والقلق وضيق الصدر لبث الطمأنينة في قلوبهم.

دعاء الخوف والقلق 

وبخصوص دعاء الخوف والقلق، قال محمود مهنا عضو هيئة كبار العلماء، إنه لا يوجد دعاء ثابت يجب على المسلم تريده عند الشعور بالخوف أو القلق، بل عليه أن يرجع إلى وطربه ويتقرب منه في كل وقت وحين.

وحول دعاء الخوف والقلق، أكد أن هناك العديد من الأدعية التي يجوز للمسلم ترديدها ومنها:

اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ، والإنجيلِ، والفُرقانِ، فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ».

أدعية عند الخوف

- «لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ».

- «اللهمَّ إنِّي أسْألُكَ بأنَّ لكَ الحَمدَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ، المنَّانُ، بَديعُ السَّمواتِ والأرْضِ، ذا الجَلالِ والإكْرامِ، يا حَيُّ يا قَيُّومُ، إنِّي أسألُكَ أن تقيني المرض».

«اللَّهمَّ اكفِني بحلالِك عن حرامِك واغنِني بفضلِك عمَّن سواك».

واستكمالا للحديث عن دعاء الخوف والقاق، فإنه يحق للمسلم أن يردد:

- «اللَّهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَيْنٍ، أصْلِحْ لي شَأْني كُلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ».

- «اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجَالِ».

- «اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ ، وتذِلُّ مَن تشاءُ ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ . رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما ، تعطيهما من تشاءُ ، وتمنعُ منهما من تشاءُ ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعاء الخوف والقلق الخوف القاق دعاء الخوف والقلق ن تشاء

إقرأ أيضاً:

أحمد حاتم يكشف عن مخاوفه: “أنا أعمل بالأسباب”

متابعة بتجــرد: حلّ الفنان أحمد حاتم، ضيفاً على الإعلامية شيرين سليمان، ببرنامج “سبوت لايت” الذي تقدمه عبر قناة صدى البلد الفضائية، حيث كشف تفاصيل تذاع للمرة الأولى عن حياته الشخصية، وسبب تخوفه من المستقبل وإحساسه الكبير بالمسئولية تجاه ابنه وأفراد أسرته.

وأشار حاتم قائلاً: “ليس خوفًا مُقلقًا لهذه الدرجة، لكن يشغلني رغمًا عني لأن هناك مسؤولية بخصوص ابني، اسمه عزيز وعمره سنة ونصف”.

وأضاف أن الخوف من المستقبل يستحوذ على مساحة كبيرة من تفكيره، قائلاً: “العمل هو بالنسبة لي المستقبل الثاني وشيء مهم جدًا بالنسبة لي، الخطوات صح أم لا؟، كله حقيقي بتوفيق ربنا، ممكن أحسب لخطوات كثيرة جداً ولا تذهب بي إلى أي مكان كنت أريده، ولكن فجأة وبخطوة غير محسوبة أخطو بها خطوات كثيرة جداً، وأنا أعمل بالأسباب ولا تصيبني الدهشة أو الخوف من النتائج سواء كانت حلوة أو سيئة”.

main 2024-06-10 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • الأدعية المستحبة مع صيام ذي الحجة
  • هل تعاني من تروما الثانوية العامة رغم تجاوز المرحلة؟.. احذر الذكريات السلبية
  • ردده الآن.. دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
  • دعاء اليوم الرابع من شهر ذي الحجة.. ردده الآن
  • حج المخالفين بين الفتوى الشرعية وضيق اليد والمبالغة في التكاليف.. ما الحل؟
  • أحمد حاتم يكشف عن مخاوفه: “أنا أعمل بالأسباب”
  • مع فتح لجان امتحانات الثانوية العامة 2024.. دعاء التوتر قبل الامتحان
  • ردده من دلوقت.. دعاء الامتحان لطلاب الثانوية العامة 2024 الامتحانات هتتيسرلك
  • دعاء رابع ليالي العشر من ذي الحجة.. «اللهم اهدني فيمن هديت»
  • دعاء وفضل العشر الأوائل من ذي الحجة