قال عضو الكنيست الإسرائيلي من حزب الليكود نير بركات، إنه أعاد إحياء خطته التي طرحت منذ سنوات لطرد وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" من القدس المحتلة، وجعل البلدية توفر خدمات التعليم والصحة والرعاية الاجتماعية والصرف الصحي في مكانها.

وكشف بركات النقاب عن خطته في الأصل عندما أنهى فترة ولايته كرئيس للبلدية، وحاول دفع تشريع حول هذه المسألة في الكنيست السابق، عندما كان الليكود في المعارضة.

وبحسب صحيفة "يسرائيل هيوم"، قدم بركات والعديد من المشرعين الآخرين مشروع القانون مرة أخرى، على أمل الاستفادة من الزخم الحالي ضد الأونروا. 

ويقول التقرير إن الكنيست سيناقش مشروع القانون في عملية سريعة قبل القراءة الأولية في الجلسة الكاملة.

ومن شأن مشروع القانون أن يمنع الأونروا من القيام بأي أنشطة مباشرة أو غير مباشرة أو تقديم أي خدمة في المناطق الإسرائيلية ويشمل ذلك القدس الشرقية، التي تم ضمها عام 1980 في خطوة لم يعترف بها معظم المجتمع الدولي.

يأتي ذلك في ظل قيام العديد من الدول بتعليق تمويل وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين وأحفادهم، بعد مزاعم إسرائيلية ضد الأونروا بأن بعض موظفيها تواطئوا في الهجوم على المستوطنات الإسرائيلية في غلاف غزة يوم السابع من أكتوبر الماضي.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الأونروا القدس المحتلة الكنيست الإسرائيلي اللاجئين الفلسطينيين

إقرأ أيضاً:

مقتل 6 فلسطينيين برصاص إسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة

قتل 6 فلسطينيين على الأقل برصاص القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، الثلاثاء، وفقا لوزارة الصحة الفلسطينية، بينما قال الجيش الإسرائيلي إنه كان يداهم مسلحين.

وذكر الجيش الإسرائيلي أن 4 من القتلى كانوا مسلحين وسقطوا في تبادل لإطلاق النار مع جنود في قرية كفر دان، قرب مدينة جنين الفلسطينية.

ويظهر مقطع مصور متداول على منصات التواصل الاجتماعي، لم تتمكن "رويترز" من التحقق من صحته، رجلا أعزل ملقى على الطريق وهو مصاب ويصرخ طلبا لسيارة إسعاف ثم أصيب بالرصاص في فخذه.

وتم تصوير المقطع بهاتف محمول عبر نافذة من على ارتفاع ومن مسافة بعيدة.

وتصاعدت أعمال العنف في الضفة الغربية، التي كانت محتدمة بالفعل قبل حرب غزة، في ظل غارات متكررة من الجيش الإسرائيلي على فصائل مسلحة، وهجوم مستوطنين يهود على قرى فلسطينية.

والضفة الغربية وغزة من الأراضي التي يسعى الفلسطينيون لإقامة دولة مستقلة لهم عليها، وكانت إسرائيل احتلت هذه الأراضي في حرب 1967.

وانهارت محادثات السلام، التي توسطت فيها الولايات المتحدة، قبل 10 سنوات.

مقالات مشابهة

  • مقتل 6 فلسطينيين برصاص إسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة
  • إعلام عبري: مقتل حفيد عضو سابق بالكنيست بتفجير مبنى في رفح (صورة)
  • مشاهد غاضبة مع تصويت الكنيست الإسرائيلي على قانون التجنيد
  • اندلاع مواجهات بين شبان فلسطينيين والاحتلال في بلدة أبو ديس شرق القدس المحتلة
  • الأونروا تقدر مدة إعادة إعمار غزة
  • الكنيست يصوت على مشروع قانون يعفي الحريديم من التجنيد
  • وكالة الأونروا: 9 من كل 10 أطفال في قطاع غزة يعانون من فقر غذائي حاد
  • أونروا في مرمى استهداف الاحتلال في القدس.. ما مصير خدماتها؟
  • الأونروا بمرمى استهداف الاحتلال في القدس.. ما مصير خدماتها؟
  • اندلاع حرائق.. إعلام إسرائيلي: سقوط عدد من الصواريخ قرب مستوطنات شمال الجولان المحتلة