أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ضرورة التوصل لوقف فوري لإطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين العزل.

جاء ذلك، خلال اتصال هاتفي تلقاه العاهل الأردني من رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، اليوم الخميس، وفقًا لبيان الديوان الملكي.

وشدد الملك عبد الله الثاني، على أهمية تكثيف الجهود لضمان إيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى قطاع غزة بشكل كاف ومستدام، معربًا عن تقديره لجهود كندا في تقديم المساعدات إلى القطاع.

كما أكد أهمية دور وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في تقديم المساعدات لأكثر من مليوني فلسطيني في غزة، ما يستدعي مواصلة تقديم الدعم لها، لتمكينها من الاستمرار في تقديم خدماتها وفق تكليفها الأممي.

وحذر من استمرار التصعيد الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس، والذي قد يؤدي إلى خروج الوضع عن السيطرة، وتفجر الأوضاع بالمنطقة.

وجدد العاهل الأردني التأكيد على ضرورة إيجاد أفق سياسي للقضية الفلسطينية، لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، مبينًا أن المنطقة لن تنعم بالاستقرار، ما لم يتم حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الصراع الفلسطيني الإسرائيلي العاهل الأردني المنطقة رئيس وزراء كندا العاهل الأردنی

إقرأ أيضاً:

مستشار الرئيس الفلسطيني: إنهاء الصراع مرتبط بحل سياسي

أكد الدكتور محمود الهباش مستشار الرئيس الفلسطيني، أن هناك قواعد تتعامل بها القضية الفلسطينية لا يحيدون عنها وتجاهل هذه المنطلقات لا تؤدي إلا لمزيد من التوتر والعنف والصدام.

الصحة العالمية: الأوضاع الصحية في قطاع غزة تزداد سوءا كل يوم عائلات الإسرائيليين المحتجزين في غزة: نطالب أعضاء الكنيست بدعم الصفقة التي أعلنها بايدن

 

وشدد “الهباش” خلال تصريحاته عبر فضائية “االحياة”، اليوم السبت، على أن القاعدة الأساسية هو وجوب وقف العدوان على قطاع غزة وكل الأراضي الفلسطينية ووقف العدوان من قطعان المستوطنين ضد المقدسات في القدس.

وأشارإلى أن ثاني القواعد الأساسية للقضية الفلسطينية أنه بدون حل سياسي سنعود مرة أخرى وربما تنتهي هذه الجولة من الصراع العنيف ولكن بدون اتفاق ربما نعود لعنف أكثر فتكنا ويجب الحل الشامل على أساس قرارات شرعية دولية.

وواصل الهباش أن أي جهة دولية تتدخل يجب أن تنطلق من هذه المبادئ ولا نثق بالسياسة والنوايا الامريكي وهي لا تتحرك إلا لمصلحة اسرائيل.

وأوضح  أن الرئيس الامريكي بايدن نفسه هو الذى منع مجلس الأمن عن اتخاذ قرار وقف العدوان 3 مرات قبل ذلك، مؤكدا أنه بدون حل سياسي سنظل ندور في حلقة مفرغة.

وفي سياق آخر، ذكرت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم السبت، أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 5 مجازر في القطاع، أسفرت عن استشهاد 95 شخصا، وإصابة 350 آخرين، خلال الساعات الأربع والعشرين الأخيرة. 

وأضافت الوزارة  في بيان صحفي أن تحديث اليوم يرفع حصيلة الشهداء جراء الحرب الإسرائيلية المستمرة على القطاع منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي إلى 36379، أغلبيتهم من الأطفال والنساء. 

وأوضحت الوزارة أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 82407، علما بأن هذه الأرقام لا تتضمن آلاف المفقودين، الذين لم تستطع طواقم الدفاع المدني الوصول إلى جثامينهم أو إنقاذهم .

على صعيد متصل، أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، ارتفاع حصيلة الشهداء من طواقمها بقطاع غزة إلى 33، منهم 19 استُشهدوا أثناء أداء واجبهم الإنساني.

الأونروا تدعو إلى وقف الهجمات ضد منشآتها في غزة ومحاسبة مرتكبيها

أعلنت وكالة الامم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينين انها تلقت في الأسابيع الماضية تقارير مروعة من مرافق الأونروا في جباليا شمال ⁧‫غزة⁩.

‏ وأوضحت الأونروا - في بيان لها اليوم - أن النازحين بما فيهم الأطفال قد قتلوا وأصيبوا أثناء لجوئهم في مدرستها التي حاصرتها دبابات القوات الإسرائيلية. وقد أُضرمت النيران في خيام النازحين في مدرسة الأونروا من قبل القوات الإسرائيلية. 

مقالات مشابهة

  • العاهل الأردني يهنئ أمير الكويت بمناسبة تعيين صباح خالد الحمد المبارك الصباح وليا للعهد
  • العاهل الأردني يهنئ صباح خالد بتعيينه وليا للعهد في الكويت
  • الاتحاد الأردني يعتبر الفلسطيني لاعباً محلياً في مسابقات كرة الطائرة
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: إنهاء الصراع مرتبط بحل سياسي
  • أونروا: نعاني عراقيل عديدة في سبيل تقديم المساعدات لسكان غزة
  • منظمات دولية تحذر من تفشي المجاعة في السودان بسبب استمرار الصراع
  • محلل سياسي: إسرائيل تحاول جذب مصر للدخول في دائرة الصراع (فيديو)
  • "الغذاء العالمي" يطالب أطراف الصراع في السودان بوقف القتال والسماح بإيصال المساعدات
  • الأردن يعلن استضافته مؤتمرا إنسانيا دوليا بشأن غزة 11 يونيو المقبل
  • الهلال الأحمر الفلسطينى: سنواصل تقديم الخدمات الإسعافية رغم القصف الإسرائيلى