صرح رجل الأعمال الألماني مؤسس موقع "ميغا أبلود" Megaupload كيم دوتكوم، بأن الولايات المتحدة لديها خطة جاهزة للإطاحة بالرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

"واشنطن بوست": أوكرانيا أبلغت واشنطن بقرار زيلينسكي إقالة قائد القوات المسلحة

وقال في حسابه على منصة "إكس": "سيمور هيرش، الصحفي الأمريكي الحائز على جوائز، يؤكد الشائعات الواردة من أوكرانيا بأن واشنطن طورت خطة للإطاحة بزيلينسكي".

مضيفا أن محادثات السلام مع روسيا ستكون "الحل الأفضل لجميع الأطراف".

ويوم أمس الجمعة، أعلن الصحفي الأمريكي سيمور هيرش أن موقف واشنطن الحالي من أوكرانيا يقضي بدعم قائد القوات الأوكرانية فاليري زالوجني، وبإصلاحات تؤدي إلى تغيير نظام فلاديمير زيلينسكي.

وكتب هيرش على منصة Substack: "يقضي المفهوم الحقيقي بالدعم الثابت لزالوجني والإصلاحات التي ستؤدي إلى نهاية نظام زيلينسكي".

يذكر أنه على خلفية التسريبات الصحفية حول خلافات بين زيلينسكي وزالوجني بشأن عدد من المسائل العسكرية، بما فيها ضرورة تعبئة نحو 500 ألف شخص جديد في صفوف الجيش من أجل تحقيق مكاسب في ميدان القتال، الأمر الذي لم يرغب زيلينسكي في الإقدام عليه نظرا التداعيات السياسية المحتملة لمثل هذا القرار.

وفي هذا السياق نشر زالوجني يوم الخميس مقالا له في موقع شبكة "سي إن إن"، انتقد فيه عجز السلطات الأوكرانية عن زيادة عدد الأفراد في القوات المسلحة، ودعا إلى تطوير القدرات التقنية للقوات الأوكرانية، وخصوصا في مجال الطائرات المسيرة.

وعلى خلفية التقارير الإعلامية عن إقالة زالوجني نفت الرئاسة الأوكرانية رسميا صحة هذه المعلومات.

وأفادت صحيفة "واشنطن بوست" نقلا عن مصادر مطلعة بأن السلطات الأوكرانية أبلغت البيت الأبيض بقرار الرئيس فلاديمير زيلينسكي إقالة قائد القوات المسلحة الأوكرانية فاليري زالوجني.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية البيت الأبيض الجيش الروسي العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي كييف موسكو واشنطن

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي: أوكرانيا لديها فقط ربع أنظمة الدفاع الجوي التي تحتاجها

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الجمعة، إن أوكرانيا ليس لديها سوى ربع أنظمة الدفاع الجوي التي تحتاجها، مضيفا أن بلاده تحتاج أيضا نحو 130 طائرة مقاتلة من طراز إف-16 لمواجهة القوة الجوية الروسية.

وأوضح زيلينسكي، في مقابلة مع وكالة الصحافة الفرنسية، أن لدى بلاده 25% فقط أنظمة الدفاع الجوي اللازمة للدفاع عن أوكرانيا، وبخاصة أنظمة باتريوت الأميركية، مضيفا أن بلاده تحتاج أيضا 120 إلى 130 طائرة مقاتلة من طراز إف-16 أو غيرها من الطائرات الحديثة "حتى لا يكون لروسيا تفوق في الجو".

وقال إنه يطمح بالحصول على 3 مليارات دولار من أجل حيازة نظامي باتريوت لمنطقة خاركيف، حتى "لا تسقط قنابل على رؤوس جنودنا؟".

أما بالنسبة للطائرات المطلوبة، وعددها ما بين 120 و130، فقال إنها "من أجل الدفاع عن الأجواء في مواجهة 300 طائرة، وهو عدد الطائرات التي تستخدمها روسيا في أوكرانيا".

وشدد على أنهم بحاجة إلى هذا الأسطول من طائرات إف-16 المقاتلة من أجل تحقيق تكافؤ.

ويدعو زيلينسكي إلى تسليم بلاده عددا أكبر من طائرات إف-16، التي من المقرر أن يصل بعضها إلى أوكرانيا هذا الصيف بمجرد انتهاء تدريب الطيارين، خصوصا أن أوكرانيا حددت لنفسها هدف استعادة السيطرة على أجوائها هذا العام.

وتتعرض خاركيف، ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا، والمنطقة المحيطة بها لهجمات روسية أصبحت أكثر كثافة في الأشهر القليلة الماضية، وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس الجمعة أن جيشها سيطر على 12 قرية في منطقة خاركيف، في حين صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن روسيا ستقيم منطقة عازلة في المنطقة لحماية الأراضي الروسية.

وتقصف روسيا منذ عامين أوكرانيا من الجو وتضرب مدنا وبنى تحتية. ونظرا إلى عدم وجود أنظمة دفاعية كافية، تضررت البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا بشكل كبير هذا العام بسبب مئات الصواريخ والطائرات المسيرة والقنابل التي أطلقها الجيش الروسي.

كما ضعفت أوكرانيا في مواجهة عدو أفضل تسليحا، بسبب التوقف شبه الكامل للمساعدات العسكرية الأميركية خلال أشهر عدة وبسبب بطء المساعدات الأوروبية. لكن الآن بعد أن صوتت الولايات المتحدة على حزمة مساعدة تبلغ قيمتها نحو 60 مليار دولار، يتوقع زيلينسكي حصول عمليات تسليم أسلحة.

مقالات مشابهة

  • السلطات الأوكرانية تعلن إجلاء أكثر من 10 آلاف شخص في خاركوف
  • زيلينسكي: الهجوم على خاركيف قد يشكل موجة أولى من خطة روسية أوسع نطاقا
  • زيلينسكي: أوكرانيا لديها فقط ربع أنظمة الدفاع الجوي التي تحتاجها
  • ‏زيلينسكي: أوكرانيا ليس لديها سوى ربع الوسائل الدفاعية الجوية التي تحتاجها
  • زيلينسكي: هناك نقص بعديد القوات الأوكرانية وانخفاض بالروح المعنوية
  • زيلينسكي: الهجوم على خاركيف قد يشكل الموجة الأولى من خطة روسية أوسع
  • زيلينسكي: هذا ما نحتاجه لتحقيق "تكافؤ جوي" مع روسيا
  • زيلينسكي: أوكرانيا ليس لديها سوى ربع الوسائل الدفاعية الجوية التي تحتاجها
  • قائد الجيش الأوكراني يعلّق على جبهات القتال في أوكرانيا
  • بكين: واشنطن مسؤولة عن اندلاع الأزمة الأوكرانية وتفاقمها