اختتمت فعاليات المؤتمر الدولي الثاني لهندسة وتكنولوجيا المعلومات، التجارة والتنمية في إفريقيا، الذي شاركت فيه نقابة المهندسين بشكل فعّال.

وألقى الدكتور أحمد البدوي سيد، وكيل نقابة المهندسين، كلمة نيابة عن نقيب المهندسين، المهندس طارق النبراوي، خلال فعاليات افتتاح المؤتمر.

وعبّر البدوي عن سعادته باحتضان مصر للمؤتمر للمرة الثانية، موجها التحية باسم جموع المهندسين، للوفود الإفريقية المشاركة بالمؤتمر، بمشاركة المهندس سامي ترك رئيس شعبة الهندسة الميكانيكية الأسبق.

 

إنشاء مراكز تسويقية

وأوصى المؤتمر بتكليف المجلس الإفريقي للعلوم والبحث والتكنولوجيا -الاتحاد الإفريقي (ASRIC) والاتحاد الإفريقي للمنظمات الهندسية، بعمل دراسة لإنشاء مركز متخصص في إفريقيا في شؤون نقل وتسويق التكنولوجيا لدعم الصناعة والتجارة البينية.

وكذا تشجيع الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي، على إنشاء مراكز تسويقية لمخرجات العلوم والتكنولوجيا في جامعاتها ومراكزها البحثية، لتفعيل استخدام نتائجها في دفع عمليات التصنيع، بما يعود إيجابياتها على الصناعة الإفريقية، وكذا التجارة الإفريقية البينية.

كما أوصى المؤتمر، بتكليف الاتحاد الدولى للمنظمات الهندسية (WFEO)، والاتحاد الإفريقي للمنظمات الهندسية (AFEO)، لتشجيع الدول الإفريقية، للارتقاء بالمستوى الهندسي في مجال نقل التكنولوجيا، وإنشاء منظومة معلوماتية لاحتياجات الصناعات القائمة بكل منها، والعمل على الاستفادة من مخرجات البحث العلمي، من خلال التعاون والتكامل مع المراكز البحثية بدولها.

بالإضافة إلى تكليف كل من المجلس الإفريقي للعلوم والبحث والتكنولوجيا - الاتحاد الإفريقي (AU-ASRIC)، الاتحاد الدولي للمنظمات الهندسية (WFEO) والاتحاد الإفريقي للمنظمات الهندسية (AFEO) للبدء في عمل دراسة على مستوى الاتحاد الإفريقي لتعظيم استخدام الهندسة وتكنولوجيا المعلومات للدفع والارتقاء بالتجارة الإفريقية البينية لتحقيق أهداف اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية (ِAfCTA) .

ربط المناهج التعليمية باحتياجات السوق

وإدراكًا لأهمية التطوير المستمر للتعليم الهندسي والحاجة إلى ربط المناهج التعليمية باحتياجات السوق والتحديات المستقبلية للدول الأعضاء، دعا المؤتمر مؤسسات التعليم الهندسي لربط المناهج الهندسية والبحوث باحتياجات المجتمع لدفع التقدم في إفريقيا ولتوفير منتجات إفريقيا للأسواق الإفريقية، كما دعا المؤتمر مؤسسات التنمية والصناعة والتجارة في الدول الأعضاء للاستفادة من مخرجات الأبحاث العلمية والمنشورة في المؤتمر نظراً لأهميتها في تقديم حلول لمشاكل التنمية في إفريقيا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نقابة المهندسين المهندسين الاتحاد الإفريقي الاتحاد الإفریقی فی إفریقیا

إقرأ أيضاً:

الغمراوي يشارك في المؤتمر الإفريقي الأول لدستور الأدوية الأمريكي لدعم صناعة الدواء

شارك الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، اليوم الخميس افتراضيًا عبر تقنية الفيديو كونفرانس في الجلسة الافتتاحية للاجتماع السنوي للمؤتمر الإقليمي الأفريقي الأول لدستور الأدوية الأمريكي USP  الذي يناقش دعم الصناعات الدوائية .

ويعد المؤتمر منصة لمناقشة المبادرات الدوائية بالقارة، وتسهيل تبادل الرؤى العلمية والتنظيمية، ودعم التصنيع المحلي من خلال المواءمة التنظيمية والتعاون بين أصحاب المصلحة، وتعزيز التناغم بين أنشطة دستور الأدوية الأمريكي والفعاليات التنظيمية الإقليمية، مع التركيز على مكافحة تداول الأدوية المزيفة في السوق الأفريقية.

واستعرض الدكتور علي الغمراوي، عرضًا تقديميًا، يؤكد دعم هيئة الدواء المصرية لدستور الأدوية الأمريكي، كدستور دولي يحدد معايير الرقابة على الأدوية لضمان سلامة المرضى وذلك من خلال ترشيد استهلاك الدواء والاستخدام الآمن للمستحضرات الدوائية.

وأعرب رئيس هيئة الدواء عن تطلعه كون المؤتمر  واحدًا من أهم  الفعاليات السنوية على مستوى القارة، مؤكدا على التعاون الكامل والتطبيق الفعلي لما يحويه دستور الأدوية الأمريكي، مشيرا إلى التعاون الذي يحتذى به بين دستور الأدوية الأمريكي والمنظمات الدولية الأخرى.

وقال الدكتور علي الغمراوي، إن هذه الجهود ضمن سعي الهيئة لتحقيق الأهداف المشتركة والتعاون مع الشركاء الدوليين، وتطبيق المعايير العالمية في مجال الرقابة على الدواء، مما يعزز أداء الرقابة والصناعة في مصر.

مقالات مشابهة

  • إيران تتحدث عن التعاون العلمي مع إقليم كردستان العراق: نتطلع للمزيد
  • الرئيس الموريتاني يؤكد أهمية تقرير المصير الاقتصادي للقارة الإفريقية وإدارة سياساتها الاقتصادية بحزم
  • رسميًا.. رامابوزا رئيسًا لجنوب إفريقيا لولاية ثانية
  • انتخاب سيريل رامافوزا رئيسا لجوب إفريقيا لولاية ثانية
  • وزير المالية الأسبق يطالب بفرض الضرائب على كل مواطن يستفيد من خدمات الدولة.. فيديو
  • البرلمان يجتمع لانتخاب رئيس لجنوب إفريقيا
  • البرلمان الجنوب الإفريقي يجتمع لانتخاب رئيس قبل تشكيل حكومة ائتلافية
  • نقيب المهندسين يكرم طلاب بالجامعة الأمريكية عن مشروع تخرجهم حول إعادة إعمار غزة
  • بعد حراك الجزائر.. خطة لرفع ظلم إفريقيا التاريخي بمجلس الأمن
  • الغمراوي يشارك في المؤتمر الإفريقي الأول لدستور الأدوية الأمريكي لدعم صناعة الدواء