أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أنه سيسافر إلى أوكرانيا بعد الحدث في بولندا، بحسب وكالة فرانس برس.

ودعا بوريل مرة أخرى دول الاتحاد الأوروبي إلى دعم أوكرانيا "مهما كان الثمن".

 

وسبق أن تحدث بوريل في مؤتمر صحفي في وارسو، معلنًا أن الاتحاد الأوروبي سيفرض إجراءات تقييدية ضد الشركات الموجودة في بلدان مختلفة، والتي يعتبرها الاتحاد الأوروبي متورطة في التهرب من العقوبات ضد موسكو.

 

وفي وقت سابق، دعا الرئيس الأوكراني فيلاديمير زيلينسكي زعماء الاتحاد الأوروبي إلى الاتحاد في إنشاء صندوق لدعم أوكرانيا ضمن صندوق السلام الأوروبي، بما لا يقل عن 5 مليارات يورو سنويا، لمدة 4 سنوات.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطابه بالفيديو أمام المشاركين في قمة الاتحاد الأوروبي الخاصة في بروكسل، هذا العام، من الضروري والحاسم إظهار موثوقية أوروبا الكاملة وفعالية قراراتها، بحسب ما أوردته وكالة أوكرينفورم الأوكرانية.

وأشار زيلينسكي إلى أن الهجوم الروسي على أوروبا، والذي بدأته موسكو على الجبهة الأوروبية، أصبح الآن مدعوماً بشريك روسي آخر، وهو على وجه التحديد قذائف المدفعية والصواريخ الباليستية من كوريا الشمالية.

مليون شخص.. الاتحاد الأوروبي: إسرائيل تدفع الغزاويين نحو الحدود المصرية بعد زيارة شكري لبروكسل .. الاتحاد الاوروبي: دعم مالي واقتصادي إضافي لمصر

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أوكرانيا بولندا الرئيس الأوكراني الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

الخارجية الروسية: الغرب يعمل لتكون مولدوفا أداة بيده ضد روسيا

موسكو-سانا

اعتبر نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل غالوزين أن الغرب يعد مولدوفا لتكون أداة عدوان بيده ضد روسيا وبشكل يشبه الدور الأوكراني.

وفي حديث لوكالة تاس قال غالوزين: “إن تقارب مولدوفا مع الاتحاد الأوروبي ودول حلف شمال الأطلسي “الناتو” يعيق تسوية قضية بريدنيستروفيه”.

وأشار إلى أن موسكو “لا تريد المصير الأوكراني لشعب مولدوفا الصديق تقليديا لروسيا والذي يريدون أن يصنعوا منه مادة مستهلكة لتنفيذ المصالح الجيوسياسية لشعوب أخرى”، مشيراً إلى أن حوالي 250 ألف مواطن روسي يعيشون على ضفتي نهر دنيستر.

وبخصوص الاتفاق بين مولدوفا والاتحاد الأوروبي بشأن التعاون في مجال الأمن والدفاع والذي تم التوقيع عليه في الـ21 من أيار الماضي أوضح غالوزين أنه يهدف إلى جذب كيشيناو نحو الاتحاد وعسكرة الجمهورية وتآكل وضعها المحايد المنصوص عليه في الدستور.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال في شباط الماضي: إن الغرب يتطلع إلى أن تصبح مولدوفا “أوكرانيا التالية” لأن رئيسة مولدوفا مايا ساندو ستفعل كل شيء للانضمام إلى حلف الناتو.

وتقع جمهورية بريدنيستروفيه غير المعترف بها على الضفة اليسرى من نهر دنيستر، وتتمركز هناك قوات حفظ السلام الروسية على أراضيها منذ عام 1992 وتعارض سلطات بريدنيستروفيه انضمام مولدوفا إلى الاتحاد الأوروبي وتسعى جاهدة للتقارب مع روسيا.

وتقدمت مولدوفا بطلب الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2022 وتم إنشاء كتلة فيكتوريا الانتخابية، وفي الـ20 من تشرين الأول القادم ستجري الانتخابات الرئاسية في مولدوفا، ومن المقرر إجراء استفتاء حول قضية اندماج البلاد في الاتحاد الأوروبي في اليوم نفسه.

مقالات مشابهة

  • آخر تطورات الحرب على غزة.. زيارة مسؤول مهم لمعبر رفح ومعاناة من مقدمات المجاعة
  • بوريل يستدعي وزير خارجية إسرائيل بعد طلب دول أوروبية فرض عقوبات على تل أبيب
  • الاتحاد الأوروبي يستدعي وزير الخارجية الإسرائيلي لعقد اجتماع بشأن اتفاقية الشراكة
  • الاتحاد الأوروبي يرفض اتهامات موجهة لبوريل بمعاداة السامية
  • وزير الخارجية الروسي بالكونغو: ليبيا والحرب في أوكرانيا على رأس جدول الأعمال
  • الخارجية الروسية: الغرب يعمل لتكون مولدوفا أداة بيده ضد روسيا
  • الخارجية الروسية: الغرب يحضر مولدوفا لدور "أوكرانيا الثانية"
  • ماذا تريد هيئة التشاور والمصالحة من رئيس الاتحاد الأوروبي وسفراء فرنسا وألمانيا وهولندا .. تفاصيل تحرك داعم للبنك المركزي ومطالب عاجلة بين يدي السفراء
  • الرئاسة الفلسطينية ترد على خامنئي
  • زيلينسكي يروج لقمة السلام الأوكرانية في زيارة مفاجئة للفلبين