الثلاثاء, 6 فبراير 2024 12:32 م

بغداد / المركز الخبري الوطني

أعلنت وزيرة الخارجية الهولندية هانكي بروينز سلوت، يوم الثلاثاء، أن حوالي 60 ألف شخص من الجالية العراقية يعيشون في بلادها، في حين أكدت أن أمستردام تنتظر زيارة مرتقبة لرئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وذلك خلال مؤتمر صحيف جمعها مع نظيرها العراقي، فؤاد حسين.

وأكدت سلوت، على دعم جهود العراق في تحقيق الاستقرار بالمنطقة، مضيفة: أن “الحكومة الهولندية تترقب زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الى هولندا”، لافتة الى أن “هولندا تدعم جهود العراق في تحقيق الاستقرار والأمن في المنطقة والتي تمثلت بعقد مؤتمر التعاون والشراكة من اجل دعم وتطوير الاندماج الاجتماعي والاقتصادي الذي عقد في بغداد، وكذلك دور العراق في تقوية العلاقة بين السعودية وايران”.

وأضافت أنها “ناقشت مع وزير الخارجية التطورات الاقليمية والهجمات الاخيرة في سوريا والعراق ونددنا بهذه الاحداث، كما ناقشنا الاحداث الجارية في غزة والمساعدات التي قدمها العراق الى غزة”، مبينة أن “هولندا قدمت 55 مليون يورو كمساعدات انسانية الى الشعب الفلسطيني”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

برلماني روسي: معظم المشاركين في مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا يريدون أن يكونوا أصدقاء روسيا

أكد النائب الأول لرئيس لجنة مجلس الدوما لشؤون رابطة الدول المستقلة والتكامل الأوراسي فيكتور فودولاتسكي أن معظم المشاركين في مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا يريدون أن يكونوا أصدقاء روسيا.

وقال فودولاتسكي: "الآن يدرك الجميع جيدا أن التجمع في سويسرا سينفجر مثل فقاعة الصابون دون تحقيق التأثير الذي توقعوه، ظنوا أن الجميع سيعبرون عن مطالباتهم ضد روسيا، ويبدأون في التحدث والصراخ ودعم سياسة الأنجلو ساكسونيون المعادية للروس".

إقرأ المزيد كيف علقت وسائل الإعلام العالمية على مبادرة بوتين لحل الصراع في أوكرانيا؟

وتابع: "اتضح أن العكس هو الصحيح، معظم الذين وصلوا إلى سويسرا يريدون التحدث مع روسيا، ويريدون أن يكونوا أصدقاء مع روسيا، ويفهمون أنه فقط من خلال مشاركة روسيا في المفاوضات يمكن تحقيق السلام."

وطرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الجمعة، خلال اجتماعه مع قيادة وزارة الخارجية الروسية مبادرة للتسوية السلمية في أوكرانيا.

وتنص المبادرة على أن روسيا ستعلن الوقف الفوري لإطلاق النار، واستعدادها للتفاوض، بمجرد انسحاب القوات الأوكرانية من أراضي مناطق روسيا الجديدة.

ودعا بوتين في مبادرته كييف إلى إعلان تخليها عن طموحها الهادف للانضمام لحلف الناتو، وتنفيذ عملية نزع طوعي للسلاح، وتفكيك البني التنظيمية للنازية في أوكرانيا، وقبول وضعية الحياد وعدم الانحياز لأي تكتل سياسي ـ عسكري، والخلو من الأسلحة النووية، كما دعا الدول الغربية إلى رفع العقوبات المفروضة على روسيا.

أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن سبب رد الفعل السلبي للغرب على مقترحات الرئيس بوتين للسلام هو أن أمريكا وعدد من دول أوروبا تريد مواصلة القتال ضد روسيا بأيدي الأوكرانيين.

 

 

المصدر: تاس

 

 

مقالات مشابهة

  • برلماني روسي: معظم المشاركين في مؤتمر سويسرا حول أوكرانيا يريدون أن يكونوا أصدقاء روسيا
  • سيناتور روسي: هدف مؤتمر سويسرا هو محاكمة روسيا وليس السلام
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /16.06.2024/
  • مؤتمر سويسرا: تحقيق السلام في أوكرانيا يتطلب حوارا بين جميع الأطراف
  • رئيس التشيك: مؤتمر سويسرا يبحث تحقيق السلام الحقيقي في أوكرانيا
  • عمان وأمريكا تطالبان بإطلاق سراح الموظفين الأمميين من سجون الحوثيين
  • وزير الخارجية العماني ونظيره الأمريكي يبحثان مساعي وقف إطلاق النار في غزة
  • احتجاجًا على حكم الإعدام الصادر بحق سويدييْن.. ستوكهولم تستدعي دبلوماسيًا عراقيًا
  • ستوكهولم تحتج على حكم الإعدام بحق قاتل عراقي يحمل الجنسية السويدية!
  • ربعهم من الذكور.. تقرير عراقي يكشف نسب ضحايا العنف الأسري