الثلاثاء, 6 فبراير 2024 10:02 م

متابعة/ المركز الخبري الوطني
أفادت صحيفة “نيويورك تايمز” بأن وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى “الأونروا” من المتوقع أن تخسر 65 مليون دولار بنهاية شباط/فبراير الجاري؛ بفعل وقف تمويلها من بعض الدول.
وكانت 18 دولة أو مؤسسة على الأقل، بما في ذلك العديد من أكبر ممولي الوكالة، أعلنت وقف تبرعاتها بعد اتهامات إسرائيلية بأن عدة موظفين شاركوا في الهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر.


وستستغرق بعض حالات التعليق هذه وقتا لكي يبدأ نفاذها، حيث تقدم البلدان تبرعاتها على فترات على مدار السنة، ولم يكن من المقرر أن تسدد بعض البلدان مدفوعاتها لعدة أشهر.
فعلى سبيل المثال، كانت الولايات المتحدة قد سددت بالفعل أول قسط من الأقساط الثلاثة في كانون الثاني/يناير، أما الدفعة الثانية من الأقساط الأمريكية فلا تستحق حتى أيار/مايو، وفقا للوثائق.
أما  فنلندا فلم تسدد مبلغا قدره 5.4 مليون دولار في كانون الثاني/يناير، وهناك ثلاثة بلدان أخرى – ألمانيا والسويد واليابان – من المقرر أن تفوت مدفوعاتها طوال شهر شباط/فبراير تقدر مجتمعة بنحو 60 مليون دولار.
ونقلت الصحيفة عن تمارا الرفاعي، المتحدثة باسم الأونروا، قولها إنه نظرا لأن الوكالة ليست لديها احتياطيات كبيرة، فإن العجز يعني أنه لن يكون لديها أموال خاصة بها في آذار/مارس لدفع أجور عمالها البالغ عددهم 30 ألف عامل في جميع أنحاء الشرق الأوسط، 13 ألفا منهم في قطاع غزة.
وأضافت الرفاعي أن الوكالة تستطيع سد الفجوة بتقديم طلب للحصول على قرض من احتياطي المركزي التابع للأمم المتحدة.
ووفق الصحيفة، تلعب “الأونروا” دورا حاسما في الأزمة الإنسانية في غزة التي شردت أكثر من 80 بالمائة من سكان غزة، البالغ عددهم 2.2 مليون نسمة، ويقيم الآن أكثر من نصف السكان في مدارس ومراكز أعيد توجيهها تديرها الوكالة.
كما تشرف “الأونروا” أيضا على توزيع إمدادات ضئيلة من المعونة التي تصل يوميا إلى غزة بالشاحنات. وقد حذرت وكالات المعونة بالفعل من حدوث مجاعات في ظل النقص الحاد في الأغذية، وانهيار نظام الرعاية الصحية.
ومنذ أن بدأت الدول المانحة تعليق مساعداتها المادية، تلقت الوكالة عدداً كبيراً بشكل غير عادي من الهبات الخاصة من المواطنين الأفراد الذين يسعون إلى سد الفراغ.
وفي الأيام الخمسة التي تلت ظهور الادعاءات، قالت الرفاعي إن الأونروا تلقت زهاء 5 ملايين دولار من مانحين من القطاع الخاص؛ أي أكثر مما تتلقاه الوكالة عادة من الأفراد خلال شهر واحد.
مع ذلك، فإن التبرعات لا تكفي لتمويل الوكالة، التي بلغت ميزانيتها السنوية أكثر من 1.5 مليار دولار، لأكثر من بضعة أيام، وفقا للرفاعي.

المصدر: المركز الخبري الوطني

كلمات دلالية: ملیون دولار أکثر من

إقرأ أيضاً:

انتهاء ظاهرة النينيو المناخية رسميا.. و«النينيا» تنتظر العالم في يوليو

بعد عام كامل من معاناة العالم من ظاهرة النينيو، والتي أدت إلى مناخ متطرف ودرجات حرارة مرتفعة، أعلن مركز التنبؤ المناخي الأمريكي التابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، نهاية ظاهرة النينيو المناخية يوم الخميس بشكل رسمي، وذلك بعد أن انخفضت درجة حرارة المحيطات.

وتوقع مركز التبنو المناخي، أن تبدأ ظاهرة جديدة وهي «النينيا»، وذلك خلال الأيام الأولى من شهر يوليو المقبل، والتي تتميز بانخفاض درجات حرارة سطح البحر، بحسب ما نشرته صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية.

ظاهرة النينيا تبدأ في يوليو

وكانت ظاهرة النينيو انتشرت في الغلاف الجوي منذ شهر يونيو الماضي، وهو ما أدى إلى شتاء أكثر دفئًا في العالم، كما توقع علماء المناخ أن تتشكل ظاهرة النينيا في وقت مبكر من شهر يوليو المقبل، وسيبدأ تأثيرها في الظهور خلال الخريف.

سبب ظاهرة النينيا

وتنتج ظاهرة النينيا عن تراكم المياه الباردة بشكل كبير في المحيط الهادئ الاستوائي، وهي منطقة المحيط الهادئ الواقعة بين مدار السرطان ومدار الجدي، وتعمل الرياح القوية وتيارات المحيطات على جلب هذه المياه الباردة إلى السطح، وهي عملية تُعرف باسم تقلب مياه القاع إلى السطح، ويمكن أن يؤدي ارتفاع مياه القاع إلى انخفاض حاد في درجة حرارة سطح البحر.

الشتاء أكثر دفئًا من المعتاد في الجنوب وأكثر برودة في الشمال

وستؤدي «النينيا» إلى الجفاف في جنوب الولايات المتحدة والأمطار الغزيرة والفيضانات في شمال غرب المحيط الهادئ وكندا، وتكون درجات الحرارة في فصل الشتاء أكثر دفئًا من المعتاد في جنوب الكرة الأرضية، وأكثر برودة من المعتاد في الشمال.

موسم أعاصير أكثر نشاطًا

وبحسب الصحيفة الأمريكية، فالخبراء قالوا إن ظاهرة النينيا يمكن أن تقلب الموازين نحو موسم أعاصير أكثر نشاطًا داخل الولايات المتحدة الأمريكية وبعض المناطق الأخرى من العالم، في انتظار ما ستحدثه الظاهرة في كوكب الأرض.

وتوقع مركز التنبؤ المناخي أن ما يصل إلى 13 إعصارًا يمكن أن يتطور في المحيط الأطلسي هذا العام، 4 منها على الأقل يمكن أن تكون كبيرة وتؤدي إلى كوارث.

مقالات مشابهة

  • «جوجرين للاستثمار الزراعى» تعتزم بدء التداول على أسهمها بالبورصة نهاية يوليو المقبل
  • حكومة طالبان تعلن مشاركتها في الجولة الثالثة من محادثات الدوحة
  • معدل التضخم في روسيا يسجل أعلى مستوى منذ فبراير 2023
  • «الأونروا»: استشهاد 193 من موظفي الوكالة في غزة منذ 7 أكتوبر
  • انتهاء ظاهرة النينيو المناخية رسميا.. و«النينيا» تنتظر العالم في يوليو
  • سويسرا تدعم الأونروا بـ11 مليون دولار
  • عاجل| البنك المركزي يكشف تراجعات حادة في معدلات إنتاج مصر من الحديد والاسمنت وسط استهلاك متزايد
  • مفوض الأونروا: الحرب سرقت طفولة أطفال غزة.. “الدمار والخراب لا نهاية له”
  • بيانات: أوكرانيا تنقل الحبوب إلى الخارج بوتيرة قياسية للحصول على العملة الصعبة
  • مفوض الأونروا: الحرب سرقت طفولة أطفال غزة.. الدمار والخراب لا نهاية له