التقى رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، في مكتبه بمدينة القدس المحتلة، وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الذي وصل في زيارة أخرى لإسرائيل.

ووفقا لوسائل الإعلام الإسرائيلية، فقد عقد الاثنان اجتماعا طويلا ومعمقا، ويجتمعان الآن مع كبار المسئولين في المؤسسة الأمنية الإسرائيلية وأعضاء الوفد السياسي الأمريكي.

وذكر مكتب نتنياهو أن الاثنين "عقدا اجتماعا طويلا ومتعمقا على انفراد"، مضيفا أن اجتماعا موسعا يعقد الآن بحضور وزير الدفاع يوآف جالانت، ورئيس مجلس الأمن القومي تساحي هنجبي، ورئيس جهاز الأمن الداخلي الشاباك رونان بار، ورئيس الموساد دافيد برنياع، ورئيس الأركان هرتسي هليفي ومسئولين كبار آخرين.

واقترحت حركة المقاومة الفلسطينية حماس خطة لوقف إطلاق النار من ثلاث مراحل ردا على الخطوط العريضة التي تمت صياغتها في العاصمة الفرنسية باريس، وفقا لما ذكرته وسائل إعلام إسرائيلية.

ووفقا لوسائل الإعلام الإسرائيلية، تطالب حماس بإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين الذين تم أسرهم في 7 أكتوبر مقابل أسرى فلسطينيين، وضمانات لإعادة تأهيل غزة، والانسحاب الكامل لجيش الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة.

وبحسب الاقتراح، في المرحلة الأولى، التي سوف تستمر 45 يوما، سيتم تبادل الأسرى الفلسطينيين مقابل بعض الاسرى الإسرائيليين وزيادة دخول المساعدات الإنسانية، بالتزامن مع وجود محادثات غير مباشرة بين حماس وإسرائيل حول إنهاء القتال واستعادة الهدوء.

كما طالبت الحركة خلال تلك المرحلة بإعادة بناء المستشفيات ومخيمات اللاجئين في غزة وانسحاب قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي من التجمعات السكانية في القطاع.

وفي المرحلة الثانية، تعرض حماس إطلاق سراح باقي جميع الأسرى الإسرائيليين الأحياء مقابل عدد معين من الأسرى الفلسطينيين وانسحاب كامل لجيش الاحتلال الإسرائيلي من القطاع.

أما في المرحلة الثالثة، التي تستمر 45 يوما، فسيتم العثور على جثث الأسرى الذين قتلوا خلال الحرب، وذلك من أجل تبادلها بين الطرفين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إسرائيل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

إقرأ أيضاً:

بلينكن يكشف موقف نتنياهو من قرار مجلس الأمن وقف إطلاق النار

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الثلاثاء، إن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، "أعاد تأكيد التزامه" بمقترح وقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف بلينكن أنه خلال لقائه بنتنياهو، الاثنين، في القدس أكد مجددا التزامه بالاقتراح، مضيفا أن محادثات خطط اليوم التالي للحرب في غزة ستستمر بعد ظهر اليوم وخلال اليومين المقبلين.

ومن ناحية أخرى، أشاد بلينكن، بترحيب حركة المقاومة الإسلامية حماس بقرار وقف إطلاق النار الذي صوت عليه مجلس الأمن الدولي، الاثنين، مشيرا إلى أن ترحيب "حماس" بالقرار يعد علامة تبعث على الأمل.


ورحبت الحركة الإسلامية بتبني مجلس الأمن الدولي قرار المقترح الأمريكي، فيما أكّدت حركة حماس استعدادها للتعاون، مشددة على ضرورة أن يشمل الاتفاق وقفا دائما لإطلاق النار والانسحاب الكامل لقوات الاحتلال الإسرائيلي من قطاع غزة، فيما لم يعلن الاحتلال الإسرائيلي رسميًا بعد عن قبوله لاقتراح وقف إطلاق النار، من عدمه.

وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قد عرض ما وصفه "بخطة إسرائيلية" من ثلاث مراحل، من شأنها إنهاء النزاع وتحرير جميع الأسرى وإعادة إعمار قطاع غزة من دون وجود "حماس" في السلطة.

وبحسب وزير الخارجية الأمريكي، فإن النهج العسكري لم يكن "كافيا ويجب وضع خطة سياسية واضحة وخطة إنسانية واضحة لضمان عدم سيطرة حركة حماس بأي حال على غزة".


وحذّر بلينكن، من أن طول أمد الحرب، يزيد من احتمالية اتساع رقعة الصراع، مشيرًا إلى أن عدم وجود خطة لليوم التالي للحرب في غزة سيؤدي إلى تجدد الصراع مستقبلا.

دخل عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ249، مع ارتفاع عدد الشهداء إلى أكثر من 37 ألفا، إضافة إلى عشرات آلاف الإصابات.

واستهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي خيام النازحين في منطقة مواصي رفح، بعد ساعات من إعلان الجيش عن تلقيه ضربة موجعة بمقتل ضابط وثلاثة جنود في كمين مخيم الشابورة وسط رفح.

مقالات مشابهة

  • غانتس يكشف دور نتنياهو في عرقلة صفقة تبادل الأسرى
  • فلسطين: قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم جنوب جنين بالضفة الغربية
  • الأمم المتحدة: أكثر من نصف الأراضي الزراعية في قطاع غزة دمرت بسبب الحرب الإسرائيلية
  • التلفزيون العبريّ يكشِف وثيقة الكيان ويُكذِّب نتنياهو: التزامٌ إسرائيليٌّ بإنهاء الحرب قبل إطلاق جميع الأسرى - تفاصيل
  • محلل سياسي: مساحة نتنياهو للمناورة تقلصت.. وجرائم الاحتلال في تصاعد
  • جهاد حرب: مساحة نتنياهو للمناورة تقلصت.. وجرائم الاحتلال في تصاعد
  • أهالي الأسرى الإسرائيليين يُوجهون رسالة قاسية لنتنياهو.. ماذا قالوا؟
  • تظاهرات لعائلات الأسرى الإسرائيليين أمام مقر لقاء بلينكن وهرتسوغ في “تل أبيب”
  • بلينكن يكشف موقف نتنياهو من قرار مجلس الأمن وقف إطلاق النار
  • الجهاد الإسلامي: ننظر بإيجابية إلى قرار مجلس الأمن حول وقف إطلاق النار